10 أخطاء احذريها عَنّْد إعداد زجاجة الرضاعة لطفلك

تعتقد العديد من الأمهات أن تحضير زجاجة رضاعة اصطناعية هُو أحد الأشياء السهلة والبسيطة، ولا يعرفن أن أصغر خطأ ترتكبه أثناء تحضير الزجاجة يمكن أن يعرض حياة طفلك للخطر، خاصة إذا كان مولودك الأول. سوف تعتاد عليها بمرور الوقت وتكتسب الخبرة اللازمة.

1. استخدام ماء الصنبور المغلي

عَنّْد تحضير الرضعة، يسهل على الأم استخدام ماء الصنبور المغلي لتحضير الوجبة، لكن هذا الخطأ يمكن أن يسبب مشاكل صحية لطفلك عَنّْد استخدامه مع الحليب الاصطناعي، لذلك من الضروري استخدام المياه المعدنية المعبأة كبديل.

2. عدم اليقين بشأن صحة الحليب

عَنّْد تحضير زجاجة الرضاعة، يجب عليك التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية قبل تحضير الحليب لضمان سلامة طفلك.

3. زيادة كَمْية الماء عَنّْ الكَمْية المحدودة

لتحضير الحليب، لا تزيد كَمْية الماء أكثر من الكَمْية المحددة. يجب عدم زيادة كَمْية الماء المذكورة لأنك تعتقد أن زيادة الكَمْية ستساعده على النوم بشكل أفضل. هذه أخطاء شائعة يمكن أن تعرض طفلك للجفاف.

4. تقليل أو زيادة كَمْية الحليب

عَنّْ طريق تقليل كَمْية الحليب فِيْ الزجاجة، يمكنك تقليل كَمْية الطعام التي يحصل عليها طفلك فِيْ كل وجبة. مزمنة فِيْ أحسن الأحوال، يجب أن تتبع كَمْية التغذية التي وصفها طبيبك، والتي تتناسب مع عمر ووزن طفلك. للطفل لتلافِيْ الضرر وسلامة صحته.

5. الزجاجة غير معقمة

تأكد من تعقيم الزجاجة جيدًا قبل استخدامها لأول مرة لإزالة البكتيريا الضارة، ببساطة عَنّْ طريق غمرها فِيْ وعاء من الماء المغلي لمدة 5 دقائق فقط.

6. لمس الحلمة

عادة ما تتذوق الأمهات الزجاجة بلسانهن قبل تقديمها للطفل للتأكد من درجة حرارة الحليب، وهذا خطأ فادح. الجراثيم الموجودة فِيْ فم البالغين هِيْ بكتيريا أكثر بكثير من الرضع، مما قد يعرض الطفل للعدوى والالتهابات البكتيرية.

7. تسخين الزجاجة فِيْ فرن الميكروويف

لا تستخدم الميكروويف لتسخين الماء للحليب لأنه من الصعب التأكد من درجة غليان آمنة. لا تستخدم الميكروويف لتسخين الحليب، ليس فقط لأنه لا يسخن جيدًا، بل إنه يقتل المعادن والفِيْتامينات والعَنّْاصر المغذية الأخرى فِيْ الحليب.

8. تخزين الحليب المعبأ فِيْ الثلاجة

يقع هذا الخطأ من قبل العديد من الأمهات اللواتي يعتقدن أنه بإمكانهن ترك باقي الحليب فِيْ الزجاجة فِيْ الثلاجة لإطعام طفلهن مرة أخرى، لكن الحليب الموجود داخل الزجاجة يمكن أن يختلط مع لعاب الطفل الذي تم إفرازه أثناء الرضاعة الطبيعية، والذي يحتوي على العديد من الجراثيم التي تنتقل إلَّى الحلمة والزجاجة. إن تخزينه فِيْ الثلاجة لا يحمي الحليب بشكل كافٍ من الجراثيم، لذا تخلصي من الكَمْية المتبقية من الحليب ولا تعطيه للطفل.

9- إجبار الطفل على التوقف عَنّْ الرضاعة

تصر العديد من الأمهات على أن الطفل ينتهِيْ من الرضاعة، مما قد يؤدي إلَّى اضطراب فِيْ المعدة أو بصق من الفم.

10. لا تترك زجاجة الرضاعة مع طفلك

لا تدع طفلك يمسك الرضّاعة بمفرده أثناء الرضاعة، خاصةً إذا كان لا يزال صغيرًا، لكن عليك حمله ودعمه جيدًا حتى لا يختنق، وتأكد أيضًا من رفع رأسه عَنّْد الرضاعة.

أخيرًا، ستتعلم هنا كَيْفَِيْة العَنّْاية بالزجاجة وإذا رفض طفلك الحليب الصناعي، ستجد هنا الحل الأمثل لهذه المشكلة وإذا رفض طفلك الزجاجة، ادخلي هنا.

بقلم نانسي طارق