الُغُزل فِيْ الشعر الأندلسي انواعه وخصائصه ومختارات من اجمل القصائد الاندلسية

مر شعر الُغُزال بعدة فترات مشرقة عبر العصور والأزمنة، فمثلاً لم ينتشر شعر الُغُزال على نطاق واسع فِيْ العصر الإسلامي، ولكن فِيْ العصر الأندلسي انتشر شعر الُغُزال، ولم يقتصر هذا النوع من الشعر على الشعراء المحترفِيْن، لكن الشعراء شاركوا مع الأمراء والكتاب والفلاسفة حتى من قبل أهل القواعد واللغة، والسبب هُو الطبيعة الأندلسية التي اشتهرت بجمالها الذي لا يضاهى، لأن الطبيعة زادت من رغبة الشعراء فِيْ تلاوة أجمل وأجمل أبيات الشعر. غزال. كان لانتشار الشعر الُغُزالي، وكذلك ثقافة المجتمع الأندلسي، وشعر الُغُزال الأندلسي ثلاثة اتجاهات، هِيْ الاتجاه المحدث، والنزعة المحافظة، وأخيراً تيار المحافظين الجدد. نأمل أن تكون راضيًا عَنّْ هذه المعلومات والإشعار.

الُغُزل فِيْ الشعر الأندلسي

أنواع الُغُزل فِيْ الشعر الأندلسي

  • غزل الطاهر العفِيْف فِيْ هذا النوع يصف الشاعر بهجة اللقاء، حيث يصف المشاعر المختلفة التي يمر بها سواء كانت ألمًا أو حبًا أو عذابًا، بالإضافة إلَّى عذاب الحب للجوانب الحسية. محبوب
  • الُغُزل الحسي خلال هذا النوع يلجأ الشاعر إلَّى ذكر الجوانب النفسية والحسية للحبيب، مثل المغازلة بجمال عينيها.
  • الُغُزل الذكوري انتشر هذا النوع أيضًا فِيْ العصر العباسي نتيجة الاختلاط بالشعوب غير العربية بالإضافة إلَّى كثرة الإماء، وسبب انتشار هذا النوع كثرة الشعراء الذين ذهبوا. إلَّى الحانات، وكذلك وجود الأولاد فِيْ البيوت للخدمة، كَمْا يطلب من الشعراء المغازلة فِيْ الأولاد.

اقرأ أيضا كلمات حب وغزل فِيْ الشعر العربي 200 آية لك حبي

قصيدة عَنّْ يوم ضحك فِيْه نور الغسل لابن سهل الأندلسي

يَومٌ تَضاحَكَ نورُهُ الوَضّاءُ لِلدَهرِ مِنهُ حُلَّةٌ سيَراءُ والبَحرُ وَالمَيثاءُ وَالحَسَنُ الرِضا لِلناظِرينَ ثَلاثَةٌ أَكفاءُ فَإِذا اِعتَبَرنا جودَهُ وَعُلاهُ لَم يَغرِب عَلَينا البَحرُ وَالمَيثاءُ وَاليَمُّ رَهُوٌ إِذ رَآكَ كَأَنَّهُ قَد قَيَّدتَهُ دَهشَةٌ وَحَياءُ لَقِنَ الوَقارُ إِذ اِرتَقى مِن فَوقِهِ نَدبٌ أَشَمُّ وَهَضبَةٌ شَمّاءُ لاقى نَداهُ نَبتَها فَتَرى يَدًا بَيضاءَ حَيثُ حَديقَةٌ خَضراءُ فَذٌّ تَغَرَّبَ فِيْ المَكارِمِ أَوحَدا فَتَأَنَّسَت فِيْ ظِلِّهِ الغَرباءُ يَدعو الوُفودَ إِلى صَنائِعِهِ الَّتي شَرُفَت فَشَأناهُ نَدى وَنِداءُ أَيّامُهُ مَصقولَةٌ أَظلالُها سَدِكَت بِها الأَضواءُ وَالأَنداءُ أَورَقنَ أَو أَشرَقنَ حَتّى إِنَّهُ تَجري الصِلادُ وَتُقبَسُ الظَلماءُ هَديٌ وَجودٌ وَهُوَ مِثلُ النَجمِ عَنهُ تَحَدَّثُ الأَنواءُ وَالأَضواءُ أَعطى وَهَشَّ فَما لِنَشوَةِ جودِهِ السماء صافِيْة، والسماء ليست كذلك، والأرض كلها أكيدة، لأنه ينظر إلَّى صلواتهم، وحيلهم، وآمالهم الخبيثة على أنواع مختلفة، لأنه عَنّْده إغراءات إغراءاتنا. ليغريهم. وَالتَغريدُ وَالوَرقاءُ بِكرٌ أَتَتكَ عَلى اِحتِشامٍ فَليَجِد مِنكَ القَبولَ العُذرُ وَالعَذراءُ تُجلى بِفَخرِكَ فَالسَماءُ مِنَصَّةٌ وَالشُهبُ حَليٌ وَالصَباحُ رِداءُ فَاسلَم وَكُلُّ الدَهرِ عِندَكَ مَوسِمٌ أَبَدًا وَكُلُّ الشِعرِ فِيْكَ هَناءُ وَاِخلُد مُعافى الجِسمِ مَمدوحًا إِذا حُرِمَ الأَطِبَّةُ يُرزَقُ الشُعَراءُ

آيات غزلي

قصيدة يا أخ الروح

يا أخي الروح هل جسدي يشتهِيْ أكثر منك أم لا ضِعْتَ بين العَذْلِ والعَذَلِ وأنـا وَحْـدي على خَـبـَلِ ما أرى قلبـي بمُحْـتـَمـِلِما يريـدُ البـَيـْنُ من خَـلَدي وهُو لا خَـصْـمٌ ولا حَـكَـمُ أيـها الظَّـبْيُ الذي شرَدَا تَرَكَـتْني مُـقْـلَتاك سُـدى زَعَـمـوا أنّي أراكَ غـدا وأظـنُّ الـمـوتَ دونَ غـدِ أينَ مني اليومَ ما زعموا ادْنُ شـيـئـاً أيُّـهـا القـمـرُ كـادَ يمحـو نورَك الخَفَرُ أَدَلالٌ ذاك أم حَـــــذَرُ لا تَخَفْ كيدي ولا رَصَدي أنتَ ظبيٌ والهُوى حَرَمُ يـا هشـامَ الحُسْـنِ أيُّ جَــــــوى يـا هــوىً أَزْرى بــكــلِّ هـــوى لـم أجــدْ مذْ غبت عــنــه دوا عََلَّـمَـتْـكَ النـَّفْثَ فِيْ العُقَََـدِ لََـحـظـاتٌ كـلّـُهـا سَـقََـمُ هـل بِـــشــــوقـي رَدْعُ كلِّ صَبــــا تَجْتَلـــيهـــــــــــا مفاجأة الآية عَنّْدما آتي إليكَمْ بفرح يا نسيم الروح من أرضي، قل لأحبائك كَيْفَ هم

ويمكنك أيضا أن تقرأ قصائد محمد السديري غزل وحب وحكَمْ رائع

خصائص شعر الُغُزل فِيْ العصر الأندلسي

  • التحرر من المعاني البدوية القديمة

حيث كانت معاني الشعر الأندلسي فِيْ ذلك الوقت تتماشى مع البيئة الحضارية التي سادت العصر الأندلسي، وكذلك عروض الثروة والرفاهِيْة التي تمتع بها المسلمون فِيْ الأندلس، إلا أن هذه الميزة (التحرر من المعاني البدوية القديمة) كانت لم ترد فِيْ كل قصائد الُغُزال فِيْ العصر الأندلسي، كانت هناك بعض القصائد التي لجأت إلَّى المعاني البدوية للتعبير عَنّْ الحب، يقول ابن زيدون

وجهه سيري ونيلوفار وسنان عطرا إلَّى الشمس إذا أرادها أن تحملني نسيم الصباح عَنّْدما كان سريا

  • رقة الكلمات وخفة الأوزان والتراكيب

شعر الُغُزل عادة ما يكون أرق من بعض الأغراض الشعرية الأخرى التي يعرفها العرب، لأن الشاعر كان حريصًا فِيْ اختيار الكلمات فِيْ حال أراد أن يقول الُغُزل، فماذا عَنّْ أولئك الذين نشأوا فِيْ بيئة طبيعية جميلة وكأنها جنة على الأرض، وبالتالي فإن شعر الُغُزل فِيْ العصر الأندلسي تم إنشاؤه بشكل دقيق للغاية ومثال على ذلك الشعر الشعري للشاعر ابن عبد ربه، والذي وصف فِيْه قلبه الذي أصبح أسيرًا لمشاعر الحب، حيث قال

الحب يقيده كراعى مقيد بجمل

  • تصوير الطبيعة وسحرها

خدم هذا معاني الُغُزل التي تصف الحبيب، وأحيانًا يصف الشاعر الطبيعة بأنها تشبه الحبيب وجمالها، وأخرى يصف فضائل المحبوب بمساعدة الطبيعة، مثل الألغاز والزهُور والطيور. .

ويلوي حرير النور منعطفه، الريح التي تلوي فروعه، العطرة التي تعطي أحمر الرأس، أحلك الغيوم، ذيول الصحراء والنور عقدة، والبحر والبحر

  • غلبة الوصف المادي للحبيب على الوصف الأخلاقي

فِيْ العصر الأندلسي لم يعد الشاعر مهتمًا بصفات المرأة الحسنة الخلق أو الحياء، بل اعتمد على فضائلها وسحرها، ونرى ذلك بوضوح فِيْ كلام ابن زيدون

لقد ارتشفت أحلى رشفة وضغطت على قضيبي، أحلى قصف، واستمتعَنّْا بلف الجسم إلَّى الجسم للشفاء وثقب الحفرة.

معلومات أدبية عَنّْ شعر الُغُزال الأندلسي

يتم الإشادة بالقصيدة فِيْ كل منكَمْ

فِيْ كُلِّ نادٍ مِنكَ رَوضُ ثَناءِ وَبِكُلِّ خَدٍّ فِيْكَ جَدوَلِ ماءِ وَلِكُلِّ شَخصٍ هِزَّةُ الغُصنِ النَدي غِبَّ البُكاءِ وَرِنَّةُ المُكاءِ يامَطلَعَ الأَنوارِ إِنَّ بِمُقلَتي أَسَفاً عَلَيكَ كَمَنشَإِ الأَنواءِ وَكَفى أَسىً أَن لاسَفِيْرٌ بَينَنا يَمشي وَأَن لامَوعِدٌ لِلِقاءِ فِيْمَ التَجَمُّلُ فِيْ زَمانٍ بَزَّني ثَوبَ الشَبابِ وَحيلَةَ النُبَلاءِ فَعَريتُ إِلّا مِن قِناعِ كَآبَةٍ وَعَطِلتُ إِلّا مِن حُلِيِّ بُكاءِ فَإِذا مَرَرتُ بِمَعهَدٍ لِشَبيبَةٍ أَو رَسمِ دارٍ لِلصَديقِ خَلاءِ جالَت بِطَرفِيْ لِلصَبابَةِ عَبرَةٌ كَالغَيمِ رَقَّ فَحالَ دونَ سَماءِ وَرَفَعتُ كَفّي بَينَ طَرفٍ خاشِعٍ تَندى مَآقيهِ وَبَينَ دُعاءِ وَبَسَطتُ فِيْ الغَبراءِ خَدّي ذِلَّةً أَستَنزِلُ الرُحمى مِنَ الخَضراءِ مُتَمَلمِلاً أَلَماً بِمَصرَعِ سَيِّدٍ قَد كانَ سابِقَ حَلبَةِ النجاح ليس ومن علق على تقديسه كفى بحبلي وانا مختبئة بين يديه انني اقوى النهار وسأكون سعيدا. المُجتَلى وَفِرِندُ تِلكَ الغُرَّةِ الغَرّاءِ وَكَفى اِكتِئاباً أَن تَعيثَ يَدُ البِلى فِيْ مَحوِ تِلكَ الصورَةِ الحَسناءِ فَلَطالَما كُنّا نُريحُ بِظِلِّهِ فَنُريحُ مِنهُ بِسَرحَةٍ غَنّاءِ فَتَقَت عَلى حُكَمِْ البَشاشَةِ نورَها وَتَنَفَّسَت فِيْ أَوجُهِ الجُلَساءِ تَتَفَرَّجُ الغَمّاءُ عَنهُ كَأَنَّهُ قَمَرٌ يُمَزِّقُ شَملَةَ الظَلماءِ قاسَمتُ فِيْهِ الرُزءَ أَكرَمَ صاحِبٍ فَمَضى يَنوءُ بِأَثقَلِ الأَعباءِ يَهفو كَما هَفَتِ الأَراكَةُ لَوعَةً وَيُرِنُّ طَوراً رِنَّةَ الوَرقاءِ عَجَباً لَها وَقَدَت بِصَدرٍ جَمرَةً وَتَفَجَّرَت فِيْ وَجنَةٍ عَن ماءِ وَلَئِن تَراءى الفَرقَدانِ بِنا مَعاً وَكَفاكَ شُهرَةَ سُؤدُدٍ وَعَلاءِ فَلَطالَما كُنّا نَروقُ المُجتَلي حُسناً وَنَملَأُ ناظِرَ العَلياءِ يُزهى بِنا صَدرُ النَدِيِّ كَأَنَّنا نَسَقاً هُناكَ قِلادَةُ الجَوزاءِ

اقرأ أيضا موقعَنّْا قصائد حب وغزل 20 آية من روائع الشعر العربي

وهذا يقودنا، أعزائي أتباع الأحلام، إلَّى ختام موضوعَنّْا اليوم الذي يدور حول الشعر الأندلسي. الهجاء والمزيد. لذلك يعتبر العصر الأندلسي من أهم العصور التي شهدت ازدهار شعر الُغُزال. نتمنى أن تكون هذه المعلومات الأدبية وآيات غزال قد نالت إعجابكَمْ ورضاكَمْ، وننتظر المزيد من الموضوعات المتعلقة بالشعر فِيْ أوقات مختلفة من خلال موقع الحلم.