الجنين فِيْ الشهر السابع وحركته

الجنين فِيْ الشهر السابع وحركته

ابتداء من الشهر السابع من الحمل تدخل المرأة المرحلة الأخيرة أو ما يسمى بالثلث الأخير من الحمل وهُو الأصعب. ويرجع ذلك إلَّى العديد من الدلائل على أن المرأة الحامل تضاف إلَّى اقتراب مَوعِد ولادة المرأة الحامل، لذلك نجد أنه خلال هذا الشهر تكون المرأة أكثر مشاهدة للتطور من حيث الحركة والنمو والأعراض وغير ذلك.

لذلك من خلال موضوعَنّْا اليوم سنتعرف بالتفصيل على الجنين فِيْ الشهر السابع وحركته على النحو التالي

  • مع تقدم المرأة خلال أشهر الحمل المختلفة يزداد وزن الجنين، وبدخل الشهر السابع يصل وزن الجنين إلَّى حوالي 1.1 كيلو جرام.
  • بالإضافة إلَّى أن طوله يصل إلَّى 43 سم، مما يزيد بشكل فعال من حركة الجنين فِيْ رحم الأم، خاصة أنه يحقق الكثير من التطور فِيْ جهازه الحركي فِيْ ذلك الشهر.
  • كَمْا يكتسب الجنين خلال الشهر السابع القوة والدعم اللازمين والمستمرين لعضلات الجسم المختلفة، مما يؤدي إلَّى مضاعفة ركلاته وحركاته اليومية.
  • لذلك من المهم أن تشعر المرأة الحامل كَيْفَ يركلها الجنين بمعدل مرتين فِيْ الساعة بشكل طبيعي، ولكن فِيْ حالة أنها أقل من عشر ركلات فِيْ اليوم، فِيْ هذه الحالة من الضروري التوجه على وجه السرعة للطبيب المعالج لمعرفة الأسباب المسببة له.
  • فِيْ الشهر السابع، يتميز الجنين بالإضافة إلَّى العضلات بالنمو الكامل للرئتين والنضج الكامل للدماغ، وبفضل ذلك يكون قادرًا على التمييز بين الأصوات والقدرة على الاستجابة لها و الأحداث حوله مما يقوي حركة الجنين بشكل عام.

نمو الجنين فِيْ الشهر السابع من الحمل

فِيْ عملية التعرف على الجنين فِيْ الشهر السابع وحركته، من خلال هذه الفقرة سنتعرف على أهم الأحداث التنموية التي يمر بها الجنين فِيْ الشهر السابع، وسوف نتعلم هذا فِيْ عرضنا للجنين فِيْ الشهر السابع وحركته كالتالي

  • يكتمل نمو دماغ الجنين ويبدأ فِيْ الاستجابة لردود الفعل المختلفة من حوله، وهِيْ الأصوات والأضواء والألم.
  • خلال الشهر السابع، يمر الجنين بنمو كامل للجلد، باستثناء الأنسجة الدهنية التي توجد بشكل عام تحت الجلد.
  • بالإضافة إلَّى ذلك، يمكننا أن نجد أن هناك تطورًا ملحوظًا فِيْ براعم التذوق لدى الجنين، والتي يمكن أن تتطور حتى بعد الولادة.
  • فِيْ كثير من الحالات، لا تتطور رئات جميع الأجنة بشكل كامل خلال هذا الشهر، ولهذا السبب يحتاج العديد من الأطفال إلَّى التنفس الاصطناعي لأن الأكياس الهُوائية التي لم تتشكل بعد قد دمرت.

شكل الجنين فِيْ الشهر السابع

فِيْ إطار إضاءة الجنين فِيْ الشهر السابع وحركته، يجب أن نقدم لك شكل الجنين طوال الشهر السابع، على النحو التالي

1- الأسبوع الأول من الشهر السابع

يصل طول الجنين إلَّى 36.5 سم فِيْ الأسبوع الأول من الشهر، ويزن 875 جرامًا، بالإضافة إلَّى تشغيل الساعة البيولوجية للجنين فِيْ العمل، والتي ستنظم ساعات النوم واليقظة، بالإضافة إلَّى حَقيْقَة أن الجنين خلال هذا الأسبوع سيتمكن من إغلاق عينيه وفتحهما بسهُولة ويسر، إلا أنه يستطيع مص إصبعه.

بالإضافة إلَّى ما سبق، يمكننا أن نجد أن أنسجة المخ هذا الأسبوع قد تطورت بقوة وفعالية، بالإضافة إلَّى حَقيْقَة أن الرئتين لا تزال غير مكتملة، ولكن فِيْ حالة الجنين الذكر تبدأ الخصية فِيْ التقلص. مكانه داخل كيس الصفن، بينما فِيْ الجنين الأنثوي، يمتلئ المبيضان بالأكياس ويبدأ الطفل فِيْ تنفس السائل الأمنيوسي بدلاً من تنفس الهُواء.

2- الأسبوع الثاني من الشهر السابع

تعرفنا اليوم على الجنين فِيْ الشهر السابع وحركته، ووجدنا أنه خلال الأسبوع الثاني من الشهر السابع يصل وزنه إلَّى كيلوغرام ويبلغ طوله 37.5 سم، ومع أن الجنين لا يستطيع استخدام الطحالب إلا أنه يتشكل. خلال هذا الأسبوع وأخيراً بالإضافة إلَّى اختفاء الشعر الزغب الذي ينتشر على جسم الجنين ولكن القليل منه يبقى فقط على الكتفِيْن والظهر.

الجدير بالذكر أنه حتى فِيْ هذا الأسبوع لم تتوقف أنسجة المخ عَنّْ النمو، بالإضافة إلَّى اكتمال نمو الرئتين والكبد، وذلك بفضل تراكَمْ كَمْية كبيرة من الدهُون تحت الجلد، مما ينعم قوامها، ويبدأ الجنين فِيْ تغيير موضعه فِيْ بطن الأم، ويستمر عليه حتى وقت الولادة عَنّْ طريق قلب رأسه لأسفل.

3- الأسبوع الثالث من الشهر السابع

يصل وزن الجنين اعتبارًا من هذا الأسبوع إلَّى 1150 كجم، بينما يصل طوله إلَّى 38.5 سم، بالإضافة إلَّى حدوث زيادة فِيْ وزن دماغ الجنين، بالإضافة إلَّى زيادة كبيرة فِيْ الهِيْكل العظمي، ثم الجنين. يصبح قادرًا على التحكَمْ فِيْ نفسه ودرجة حرارة الجسم.

ناهِيْك عَنّْ أن الغدة الكظرية ستبدأ فِيْ إفراز هرمون أوستيرول الذي من شأنه أن يحفز الهرمونات فِيْ الجسم والغدد المسؤولة عَنّْ إنتاج المزيد من حليب الثدي.

4- الأسبوع الرابع من الشهر السابع

وصلنا إلَّى الأسبوع الأخير من الشهر السابع الذي يزن فِيْه الجنين حوالي 1400 كيلوغرام ويبلغ طوله 40 سم. بالإضافة إلَّى ذلك، هناك زيادة مستمرة فِيْ وزن الدماغ متزامنة مع النمو. لاحظ أن قزحية العين تكتسب لونًا. قد يتفاعل تلميذ الجنين مع أشعة الضوء.

تبدأ الحواس الخمس للجنين فِيْ العمل بشكل طبيعي وتؤدي جميع الوظائف الحيوية المختلفة، باستثناء اكتمال نمو الأظافر وأصابع القدم.

مخاطر الحمل فِيْ الشهر السابع

كجزء من مقدمة اليوم للجنين فِيْ الشهر السابع وحركته، يجب أن نقدم لك أهم المخاطر التي يمكن أن تواجهها المرأة الحامل فِيْ الشهر السابع، وهِيْ الآتي

1- سكري الحمل

وهِيْ من أكثر المضاعفات شيوعًا التي يمكن أن تصيب المرأة بشكل عام خلال هذه الفترة وهِيْ ناتجة عَنّْ التغيرات الهرمونية المختلفة فِيْ الجسم ويصعب على الجسم استخدام هرمون الأنسولين لتوصيل الجلوكوز إلَّى الخلايا المختلفة. الجسم مما يؤدي إلَّى زيادة نسبة السكر فِيْ الجسم بالدم وهذا يؤثر سلباً على الجنين.

فِيْ كثير من الحالات، يمكن أن يؤدي ذلك إلَّى الولادة المبكرة أو الولادة القيصرية أو مشاكل مختلفة تؤدي إلَّى استخدام الأدوية التي تؤثر على الجنين مع العديد من الأضرار المختلفة.

2- تسمم الحمل

فِيْ عرضنا الحالي للجنين فِيْ الشهر السابع وحركته، تبين أنه فِيْ كثير من الحالات يمكن للمرأة أن تصاب بمقدمات الارتعاج، مما يشكل خطرًا كبيرًا على الأم وجنينها، حيث يؤدي إلَّى العديد من الأعراض، منها

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع مستويات البروتين فِيْ بول المرأة.
  • زيادة وزن الجسم بشكل ملحوظ.
  • تورم العديد من مناطق الجسم مثل اليدين والقدمين.
  • صعوبة فِيْ التنفس.
  • فشل كلوي.
  • إجهاض الجنين وموت الأم.

و