أسباب تأخر الإنجاب عَنّْد المرأة

أول ما يفكر فِيْه الزوجان بعد فترة قصيرة من الزواج هُو الإنجاب، ولكن يمكن أن تتأخر الولادة لفترة معينة مما يثير قلق الزوجين، خاصة فِيْ مجتمعَنّْا العربي، حيث أسباب ما يسمى تأخر الحمل أمر معقد ولا يوجد لهذا السبب الوحيد ولكن هناك أسباب. هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الحمل مثل أيام التبويض وعدد الجماع وغيرها، لذا عزيزتي “Supermom”، نحن سنشرح لك فِيْ هذا المقال أسباب تأخر الولادة عَنّْد النساء.

1 – تأجيل الحمل لمدة

السبب الأكثر شيوعًا هُو تأجيل الحمل الأول، لأن العديد من النساء يعتقدن أنهن إذا قررن التوقف عَنّْ استخدام وسائل منع الحمل، فسوف يحملن على الفور، وهُو سوء فهم، لأن حَقيْقَة أن وسائل منع الحمل فِيْما بعد تؤثر على الحمل بشكل كبير، لذلك فِيْ بعض الأحيان بعد ذلك، يكون الحمل سهلاً كَمْا تتخيل.

2. سمك بطانة الرحم

يعاني حوالي 30٪ إلَّى 50٪ من النساء من سماكة بطانة الرحم، والتي يمكن أن تؤخر الحمل بسبب انسداد قناتي فالوب ومشاكل التبويض، ولكن العلاج الطبي قبل محاولة الحمل يمكن أن يساعد فِيْ حل المشكلة فِيْ معظم الحالات.

3. مشاكل الغدة الدرقية

ترتبط الغدة الدرقية ارتباطًا مباشرًا بعدد من الاضطرابات الإنجابية مثل اضطرابات الدورة الشهرية وتأخر الحمل، بالإضافة إلَّى العديد من الدراسات التي تُظهر أن عددًا كبيرًا من مرضى الغدة الدرقية المناعي الذاتي يعانون من تأخر الحمل.

قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية. الأسباب والأعراض

4. عدم انتظام الدورة الشهرية

تؤدي الدورة الشهرية غير المنتظمة إلَّى تأخير الحمل بسبب النزيف المفرط أو المفقود الذي يحدث ويمنع خروج البويضة من المبيض، لذا فإن الدورة الشهرية غير المنتظمة تعَنّْي عدم إنتاج البويضة كل شهر.

5. التدخين وشرب الكحول

يؤثر التدخين وشرب الكحوليات بشكل سلبي على الحيوانات المنوية ويقلل من قدرتها على تخصيب البويضة مما يقضي عليها قبل وصولها إلَّى البويضة ويؤدي إلَّى تأخير الحمل والولادة.

6. الشيخوخة

مع تقدم العمر، تقل فرص الحمل والحمل، لذا فإن تأخير الحمل أمر طبيعي لكبار السن.

كل ما يتعلق بفرص الحمل فِيْ منتصف الثلاثينيات من عمرك

7. التعرض للاضطراب العاطفِيْ

أظهرت الدراسات أن التوتر والاكتئاب والقلق يمكن أن يقلل من مستويات الخصوبة وبالتالي يؤدي إلَّى تأخر الحمل.

8. مرض التهاب الحوض

يؤثر مرض التهاب الحوض وتكيسات المبيض على أداء قناتي فالوب ويمنع انتقال البويضة إلَّى الرحم مما يؤدي إلَّى تأخير الحمل.

9. الأورام الليفِيْة

يحدث تأخر الحمل أحيانًا بسبب الأورام الليفِيْة، وأقل من 3٪ من النساء المصابات بالأورام الليفِيْة الرحمية يعانين من تأخر الحمل دون سبب واضح آخر لمشكلة الخصوبة.

10. استخدام المسهلات فِيْ العلاقة الحميمة

استخدام الزيوت وما فِيْ حكَمْها لتسهِيْل الجماع يؤخر الحمل لأن هذه المواد تقلل من سرعة نقل الحيوانات المنوية، وعلاوة على ذلك، فِيْ إنتاجها غالبا ما يستخدم الجلسرين وهُو مادة سامة للحيوانات المنوية مما يؤثر على عملها ويؤخر ويقلل من فرص الحمل والإنجاب.

11. عدوى السل فِيْ المسالك البولية

تعد الإصابة بالسل فِيْ الجهاز التناسلي من أهم أسباب تأخر الحمل والولادة، حيث يؤثر هذا المرض سلباً على الرحم.

أخيرًا عزيزتي سوبرموم، بعد أن أوضحنا لك أسباب تأخر الحمل والولادة، تجنبي هذه الأسباب لزيادة فرصك فِيْ الإنجاب واستشيري طبيبك المعالج لمعرفة سبب تأخر الحمل. ضع يدك على المشكلة واسلك الطريق الصحيح لحلها.