خطوات خلال الصيام لسلامة جنينك فِيْ الشهُور الأخيرة

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، تساور الأمهات الحوامل دائمًا تساؤلات كثيرة حول إمكانية الصيام، وتزداد مخاوفهن مع تقدم الحمل، مما يؤثر على كفاءة عمل العديد من أجهزة الجسم للأم. وتوجب عليها التأكد من إمكانية صيامها مع ضمان سلامتها وجنينها فِيْ هذه الفترة.

من الآمن تمامًا الصيام خلال شهر رمضان خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل لسببين رئيسيين

  • إذا كنت قويًا وصحيًا.
  • إذا كان حملك يتقدم بشكل طبيعي، دون حدوث مضاعفات غير عادية.

ربما يكون الاهتمام بتغذيةك خلال ساعات الإفطار هُو العامل الرئيسي فِيْ ضمان اجتيازك تجربة الصيام بأمان أثناء الحمل، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل عَنّْدما يحتاج جنينك إلَّى زيادة الوزن وإكَمْال نموه وتطوره قبل الولادة. .

القواعد الأساسية لإطعام الأم الحامل على معدة فارغة فِيْ الثلث الثالث من الحمل

يعتمد نجاح إطعام الأم أثناء فترة الإفطار لتجاوز ساعات الصيام على عدة عوامل

1. اشرب الكثير من السوائل

يجب ألا تقل كَمْية السوائل التي تتناولها الأم عَنّْ 3 إلَّى 4 لترات من السوائل يوميًا ويفضل شرب الماء لأنه من الأفضل شرب كوب كل نصف ساعة أثناء الإفطار. يمكنك أيضًا تناول العصائر الطبيعية والحساء وتحسبها كسوائل.

كَمْ كأس من الماء يجب أن تشربه المرأة الحامل فِيْ اليوم

2. احرص على الحفاظ على الماء فِيْ الجسم

من الضروري جدًا الحفاظ على كَمْية الماء التي يتم شربها أثناء الصيام، وذلك من خلال تقليل إجهاد العضلات الذي يمكن أن يؤدي إلَّى فقدان الماء من خلال التعرق، وكذلك من خلال ضمان التهُوية الصحية وتبريد المنزل بالمراوح. أو تكييف الهُواء.

3. الالتزام باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

يجب على الأم الحامل أن تحرص على تناول وجبات صحية ومتوازنة تحتوي، بالإضافة إلَّى الكربوهِيْدرات المعقدة والحبوب الكاملة، على البروتينات والفِيْتامينات والمعادن كَمْغذيات أساسية.

يفضل تناول الطعام المحضر بطرق صحية مثل الشوي أو السلق، والأفضل تجنب الأطعمة المقلية نهائياً. يجب على الأم تحديد كَمْية الطعام التي تتناولها، لأن الطعام الزائد يتحول إلَّى وزن زائد يصعب التخلص منه بعد الولادة.

كَمْا أنه من المفضل للمرأة الحامل تجنب الحلويات والسكريات وكذلك المشروبات المحتوية على الكافِيْين لأنها تؤدي إلَّى إدرار البول وفقدان الماء من الجسم.

نظام غذائي صحي للحامل من الإفطار إلَّى السحور

4. احصل على قسط كافٍ من النوم والراحة

يجب على الأم الحامل أن تحرص على أن تنام ست ساعات على الأقل فِيْ الليل، بالإضافة إلَّى ساعتين خلال النهار كوقت للنوم.

أوضاع نوم مريحة للحوامل فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل

5. التمارين الخفِيْفة المنتظمة

مثل تمارين المشي أو التمدد، وينصح الأم بممارستها بعد الإفطار بساعتين على الأقل أو قبل السحور بساعة، لأن ممارسة الرياضة أثناء الصيام تنطوي على مخاطر فقدان الماء المخزن فِيْ الجسم ويمكن أن تؤدي أيضًا إلَّى انهِيْار الأنسجة العضلية.

6. الاستمرار فِيْ تناول المكَمْلات الغذائية والفِيْتامينات

يجب على الأم التأكد من تناولها للمكَمْلات الغذائية المختلفة التي يحتاجها جنينك، مثل الكالسيوم والحديد والفِيْتامينات المتعددة التي كانت تتناولها قبل الصيام.

عزيزتي الحامل، إذا وافق طبيبك المعالج على صيامك فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، فعليك اتباع تعليمات الطبيب ونصائحه السابقة حتى تسير حملك بسلاسة تامة لك ولطفلك.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store