8 أطعمة قدميها لرضيعك بعد إتمامه العام الأول

الأم تريد الحفاظ على نظام غذائي جيد وصحي، خاصة فِيْ الفترة الأولى من الطعام الصلب للطفل، والفترة التي تسبق إتمام السنة الأولى لطفلك هِيْ فترة تجريب الحساسية المختلفة بأطعمة بسيطة سهلة عليه. للهضم والبلع، وعَنّْدما يكون طفلك فِيْ السنة الأولى من العمر، يمكنه تناول المزيد من أنواع الطعام فِيْ الأطعمة الدائمة، نتعرف على أهمها فِيْ هذه المقالة.

فِيْ الجدول إطعام الطفل والكَمْية المناسبة لكل وجبة وفِيْ كل عمر

بادئ ذي بدء، عليك أن تعرف أن طفلك يحصل على نظام غذائي صحي من المجموعات الغذائية الأربع، وهِيْ الخضروات والفواكه والحبوب والمنتجات المشتقة منها والحليب والمنتجات المشتقة منها واللحوم.

هذا ما تحتاجه لإطعام طفلك البالغ من العمر عامًا واحدًا

أهم الأطعمة التي يمكن تقديمها لطفلك من سن سنة واحدة

1. الحمضيات والفراولة

فِيْ هذا العمر يحتاج الطفل إلَّى ما يكفِيْ من فِيْتامين C لمساعدته على امتصاص الحديد من الأطعمة الأخرى، وتعتبر الفواكه الحمضية والفراولة من الأطعمة الغنية بفِيْتامين C، والتي يمكنك تقديمها للطفل بوصفات وطرق مختلفة مع كل وجبة دون إضافة السكر.

أكثر 10 أطعمة يحبها طفلك

2. الجزر

“الجزر يحسن الرؤية.” الجزر غني بالبيتا كاروتين، والذي يتحول فِيْ الجسم إلَّى فِيْتامين أ الذي يمنع العمى الليلي عَنّْد الأطفال.

3. الخضار الملونة

تحتوي الخضروات الملونة بجميع أنواعها على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية النباتية التي تحمي الجسم من الأمراض المختلفة، بما فِيْ ذلك السرطان، لذلك يجب أن تعطي طفلك فِيْ هذا العمر كَمْيات كافِيْة من الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة لمحاربة الأمراض المختلفة.

4. اللحوم الحمراء

تخشى بعض الأمهات إدخال اللحوم الحمراء للطفل قبل عامه الأول، ولكن الآن بعد أن أكَمْل طفلك سنته الأولى، يحتاج جسمه إلَّى اللحوم الحمراء لاحتوائه على كَمْية جيدة من الحديد ويمكن اعتباره أهم مصدر الحديد ويمكن أن يأكله مرتين إلَّى ثلاث مرات فِيْ الأسبوع.

5. الأسماك الدهنية

يجب أن يأكل طفلك جميع أنواع الأسماك الدهنية، وخاصة السلمون، مرة واحدة على الأقل فِيْ الأسبوع. تعتبر الأسماك الزيتية مصدرًا ممتازًا للدهُون الصحية التي يحتاجها الطفل لتقوية جهاز المناعة ونمو الدماغ الصحي.

متى وكَيْفَ يأكل طفلك هذه الأطعمة

6. الحليب والجبن

بالإضافة إلَّى أهمية تناول الحليب ومشتقاته للحصول على نسبة جيدة من الكالسيوم، فإن استهلاك منتجات الألبان يعد مصدرًا غنيًا بفِيْتامين B2 الذي يحول البروتينات والدهُون والكربوهِيْدرات إلَّى طاقة يستطيع الطفل بواسطتها أداء حياته اليومية. أنشطة.

متى يجب أن أقدم الجبن لطفلي

7. الحبوب الكاملة

تعتبر المعكرونة والأرز البني والشوفان والشعير والكينوا وما إلَّى ذلك من منتجات الحبوب الكاملة التي تعتبر المصدر الرئيسي للكربوهِيْدرات والألياف والمعادن لطفلك، على عكس الأرز الأبيض ومنتجات الطحين الأبيض، والتي تفقد نسبة كبيرة من العَنّْاصر الغذائية الهامة خلال فترة الحمل. مرحلة المعالجة. وزيادة مستويات السكر فِيْ الدم.

8. الزبادي

استمري فِيْ إعطاء طفلك كوبين من الزبادي يومياً، فهُو غذاء سهل الهضم ومفِيْد لتقوية الأسنان والحصول على البروتين والبكتيريا المفِيْدة التي يحتاجها جسم الطفل.

متى أعطي طفلي الزبادي وكَيْفَ

يمكنك قراءة المزيد عَنّْ تغذية الرضع هنا.

بقلم إيمان رفعت