ما خطورة كبر بطن الحامل عَنّْ الحجم الطبيعي

تلاحظ العديد من الأمهات أن بطونهن تصبح أكبر بشكل ملحوظ أثناء الحمل مقارنة بحجمها الطبيعي، وتصبح الأم قلقة بشكل متزايد عَنّْدما تسمع التعليقات المألوفة والمتكررة تمطر فِيْ أذنيها حول حجم بطنها أثناء الحمل، خاصة إذا كانت حاملاً لمدة المرة الأولى، مثل “هل أنت حامل بتوأم” و “هل أنت على بعد تسعة أشهر” وهِيْ لا تزال فِيْ منتصف رحلة الحمل لديها شكوك وتساؤلات، هل هذا طبيعي هل زيادة حجم البطن تعَنّْي ضخامة الجنين ما هِيْ أسباب حدوث ذلك فِيْ هذا المقال تجيب “Supermama” على جميع أسئلتك حول التغيير فِيْ حجم البطن أثناء الحمل.

ما هُو الوقت الطبيعي لظهُور بطن الحمل

يختلف توقيت ظهُور بطن الحامل باختلاف عدة عوامل، فمثلاً حجم بطن الأم يختلف فِيْ الحمل الأول عَنّْ الثاني. يظهر الحمل الثاني البطن أسرع من الحمل الأول بسبب ضعف عضلات البطن وزيادة قدرتها على التمدد بسبب الحمل الأول، وعَنّْد الحمل بتوأم يبدأ البطن فِيْ الظهُور فِيْ نهاية الشهر الثالث.

اعرفِيْ الفرق بين الحمل الأول والثاني

لماذا يتغير حجم معدتي أثناء الحمل

تؤثر هرمونات الحمل على جسم المرأة الحامل مما يؤدي إلَّى الإمساك وانتفاخ البطن وعسر الهضم مما يؤدي إلَّى انتفاخ الأمعاء وازاحة الرحم، ويزداد حجم البطن بشكل مؤقت ثم يعود إلَّى حجمه الطبيعي بعد زوال الانتفاخ. وهُو ما يفسر التغير فِيْ حجم البطن أثناء الحمل.

ما أسباب زيادة حجم البطن عَنّْ القياس الطبيعي

تختلف أسباب زيادة حجم البطن أثناء الحمل من امرأة إلَّى أخرى حسب طبيعة جسمها، ويتأثر ذلك بعدة عوامل مختلفة.

1. طبيعة جسم الأم قبل الحمل

إذا كانت الأم تعاني من زيادة الوزن أو قصر القامة، فمن المرجح أن تبرز بطنها أسرع من الأم النحيفة أو الطويلة.

2. تمرين الأم

الأم التي تمارس الرياضة لديها عضلات بطن قوية، مما يؤخر تكوين وتوسيع البطن أثناء الحمل مقارنة بالأمهات الأخريات اللاتي لا يمارسن الرياضة.

6 تمارين سهلة وسريعة للحامل

3. حجم السائل الأمنيوسي

يمكن أن تؤدي زيادة حجم السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين إلَّى زيادة حجم بطن الأم والعكس صحيح.

4 – عدد حالات الحمل

حجم البطن فِيْ الحمل الأول أصغر منه فِيْ الحمل الثاني والثالث، لأن عضلات البطن تنقبض فِيْ الحمل الأول، بينما فِيْ الحمل الثاني تضعف بسبب تمددها أثناء الحمل والولادة أثناء الحمل. أول.

5. زيادة الوزن أثناء الحمل

إن بطن الأم التي يكتسب وزنها أثناء الحمل ينمو بشكل أكبر وأسرع من الأم التي لا تكتسب الكثير من الوزن أثناء الحمل.

هل كبر البطن يدل على زيادة وزن الجنين

لا يعَنّْي تضخم البطن بالضرورة زيادة فِيْ وزن الجنين، فقد يكون ذلك بسبب طبيعة جسم الأم وميلها إلَّى زيادة الوزن أو زيادة فِيْ كَمْية السائل الأمنيوسي، ولكن يجب على الطبيب الفحص بانتظام سلامة الجنين ونموه الطبيعي.

خطة تغذية شهر بعد شهر للحوامل

على أي حال، طالما أكد لك طبيبك أن طفلك ينمو بشكل طبيعي وبصحة جيدة، فلا تقلقي أبدًا بشأن حجم بطنك، فقط استمتعي بحملك والمخلوق الصغير الذي ينمو بداخلك. اعتنِ بالتغذية السليمة والصحية وانتظري حتى يأتي طفلك إلَّى هذا العالم بسلام.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Months.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله الآن من