5 نصائح تخفف متاعبكِ فِيْ أول 6 أسابيع بعمر رضيعكِ

بمجرد أن تعرف المرأة خبر حملها، تبدأ بالتحضير لوصول طفلها الصغير، وتشتري الملابس، وحفاضات الأطفال، وزجاجات الأطفال، واللهاية، ولكن فِيْ خضم كل هذا، تنسى الاستعداد. هِيْ نفسها أخلاقيا لما سيأتي، الطفل فِيْ المنزل هُو تغيير كبير وتحد أكبر.

اليوم، ستخبرك Supermama ببعض النصائح التي يمكن أن تخفف من الألم والأعباء فِيْ الأسابيع الستة الأولى والأصعب من حياة طفلك.

15 أخطاء شائعة عَنّْد حديثي الولادة تجنبيها

1. استغل وقت طفلك فِيْ النوم والراحة

ينام الأطفال حديثي الولادة لساعات طويلة، لكن للأسف ينقطع نومهم بشدة لأنهم يحتاجون إلَّى الرضاعة كثيرًا، وهذا هُو أول شيء يمكن أن يفقد أعصابك بل ويؤدي بك إلَّى الاكتئاب من التعب والإرهاق الذي تشعر به دائمًا.

وهنا تأتي ضرورة النصيحة الأولى وهِيْ النوم قدر المستطاع. عَنّْدما ينام طفلك الصغير فِيْ نوم عميق، تنام بجانبه. فِيْ هذه المرحلة، لا تقلق بشأن أي شيء آخر غير راحتك. أنت أم حديثة وجسمك بحاجة إلَّى الراحة.

يمكنك أيضًا أخذ نوبات للعَنّْاية بالصغير بحيث يمكنك النوم بشكل مستمر لساعات، وسحب الحليب من الثدي بجهاز مناسب، ووضعه فِيْ زجاجة رضاعة معقمة وترك الرضيع مع والدته أو الزوج للحصول على ساعات راحة مهمة جدًا لك.

2. احملي طفلك وتأكدي من أنه يشعر بالأمان حتى لا يبكي كثيرًا

بمجرد الولادة، حتى تجد نفسك، ينصحك الجميع بعدم حمل الطفل الصغير حتى لا يعتادوا عليه، فِيْ الواقع، هذه نصيحة قاسية للغاية، هذا الطفل قد خرج للتو من بطنك الدافئ، التي تحملها فِيْ عمر تسعة أشهر، وتشعر باهتزاز ونبض قلبك، فلا ينبغي أن تنفصل عَنّْك هكذا دون تحضير مسبق.

أمسكه عَنّْ قرب واحتضنه حتى يشعر بالأمان ويسمع دقات قلبك ويشم رائحتك، فهذه اللحظات ستقوي علاقتك فِيْ المستقبل وتقلل أيضًا من بكائه بشكل كبير.

دليل Supermom لأمراض الرضع وحديثي الولادة

3. تعلم تقنيات الرضاعة الطبيعية

يتوقع الجميع، بمن فِيْهم الأطفال، أن تتبنى الرضاعة الطبيعية تلقائيًا بعد الولادة. فِيْ الواقع، إنها نعمة لا تتمتع بها كل الأمهات الجدد. يشعر الكثير منهم بالتعب فِيْ الأسابيع الأولى لأن الطفل لا يستطيع الرضاعة بشكل صحيح، أو يشعر بالغازات بسبب وضع الرضاعة الخاطئ، أو يؤذي حلمات الأم أيضًا.

يمكنك تجنب كل هذه الصعوبات عَنّْ طريق سؤال ممرضة التوليد، أو قراءة تقنيات الرضاعة الطبيعية، أو حتى مشاهدة مقاطع فِيْديو YouTube فِيْ أوضاع الرضاعة الطبيعية المناسبة.

4. اجعلي الرضاعة الطبيعية ممتعة

فِيْ بداية حياة طفلك، ستقضين معظم وقتك فِيْ إطعامه، لذا يجب أن تجعلي وقت تناول الطعام ممتعًا ومريحًا، واختيار أريكة مريحة ولديك دائمًا سلسلة أو كتاب أو موسيقى جاهزة للترفِيْه عَنّْك خلال هذا الوقت.

10 نصائح للتعامل مع المولود الجديد

5. اطلبي المساعدة من زوجك

هناك سببان قد يمنعان زوجك من مساعدتك الأول، الافتراض الأول أن رعاية الطفل هِيْ عمل الأم فقط وأنه يخشى ارتكاب خطأ قد يضر بالصغير. الأمومة مثله لأول مرة، ويمكنكَمْا معًا تعلم كَيْفَِيْة الاعتناء بالصغير دون الإضرار به.

بقلم عالية طلعت