متى يصبح تعكر السائل الأمنيوسي خطرًا على الجنين

فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، تعاني بعض الأمهات من العديد من التغييرات المختلفة داخل الرحم، بما فِيْ ذلك حجم الجنين، ونسبة السائل الأمنيوسي، وأحيانًا لونه. ما هُو طبيعي وبعضها خطير لدرجة أنها بحاجة إلَّى تدخل فوري، وفِيْ هذا المقال ألقينا الضوء على حالات تعكر السائل الأمنيوسي حول الجنين.

الأسباب الطبيعية للسائل السلوي الغائم حول الجنين

فِيْ حالات الحمل المستقرة، يكون تعكر السائل الأمنيوسي نادرًا ويظهر فِيْ الأسابيع الأخيرة من الحمل بالقرب من المَوعِد المحدد. هناك عدة أسباب لعدم القلق والتي قد تكون سببًا لظهُور سائل عكر حول الجنين، منها

  • وجود طبقة دهنية على جسم الجنين من الخارج تتعرض للتقشير والتشتت فِيْ السائل الأمنيوسي المحيط به، وتحدث هذه الحالة مع زيادة حجم الجنين خاصة فِيْ الأسابيع الماضية.
  • يؤدي تساقط شعر الجنين أيضًا إلَّى تعكر السائل الأمنيوسي ويظهر على الموجات فوق الصوتية على شكل أجزاء طائرة حول الجنين.
  • كَمْا أن اقتراب مَوعِد الاستحقاق، وبداية المخاض ونزول نسبة معينة من السائل المهبلي يؤدي أيضًا إلَّى تغيم الماء حول الجنين، وفِيْ هذه الحالة يعد علامة لا شك فِيْها على بدء المخاض.
  • فِيْ جميع الحالات السابقة يمكن للمرأة أن تدخل فِيْ حالة ولادة طبيعية وهِيْ ليست خطيرة ولا تتطلب التدخل الجراحي الفوري فِيْ حالة قدرتها على الولادة بشكل طبيعي.

    متى يكون السائل الأمنيوسي الغائم خطيرًا

    فِيْ حالات أخرى، يعد تعكر السائل الأمنيوسي من الأعراض الخطيرة التي تتطلب عَنّْاية طبية فورية، وفِيْ الأشهر الأخيرة، عملية قيصرية.

    من أهم الأسباب الخطيرة التي تؤدي إلَّى غشاوة السائل الأمنيوسي حول الجنين

    1. الفاكهة تبرز

    فِيْ الحالات العادية، لا يحتاج الجنين فِيْ الرحم إلَّى إفراغ نفسه وتتولى الأم هذه المهمة، حتى لو كان الجهاز الهضمي للجنين يعمل بشكل طبيعي فِيْ الأشهر الماضية، لكن وظيفة التغوط ليست مدرجة فِيْ القائمة .

    يمكن للجنين أن يتبول داخل الرحم، لكن بول الجنين معقم ولا خطر منه، ويمتزج بشكل طبيعي مع السائل الأمنيوسي ويبتلعه الجنين مرة أخرى، أما البراز فِيْؤدي إلَّى مضاعفات خطيرة قبل حدوث مشاكل كبيرة معه. رئتين.

    بعد الولادة يجب أن يدخل الجنين إلَّى الحضانة والتأكد من خلو رئتيه وجسمه من الميكروبات، ويحتاج أحيانًا إلَّى شفط وتنظيف للرئتين، والمهم فِيْ كل ما سبق هُو الكشف المبكر عَنّْ هذه الحالة.

    ما هِيْ الشروط التي تتطلب أن يوضع طفلي فِيْ رعاية التبني

    2. عدوى الدم

    إذا تحول السائل الأمنيوسي إلَّى اللون الأحمر، فهذه علامة على وجود عدوى فِيْ دم الجنين، وفِيْ هذه الحالة، يقرر الطبيب الحاجة إلَّى ولادة أو علاج سريع للجنين داخل الرحم، منذ العلاج الطبي. تختلف الحالات هناك فِيْ شدتها حسب الإصابة.

    3. عدوى المهبل

    فِيْ بعض الأحيان، تؤدي العدوى المهبلية التي تنتقل من الأم إلَّى الرحم إلَّى غشاوة السائل الأمنيوسي، وتكون الالتهابات المهبلية خطيرة، والتي تصاحبها فِيْروسات وبكتيريا ضارة يمكن أن تؤثر على الدماغ ونمو الجنين وتسبب مضاعفات خطيرة وخاصة أمراض الدماغ. والتشوهات الجنينية.

    4 – موت الجنين

    تؤدي وفاة الجنين فِيْ الرحم إلَّى غشاوة السائل الأمنيوسي، خاصة إذا لم يتم اكتشاف الأمر فور وفاته وترك الجنين فِيْ الرحم لأكثر من يوم.

    أسباب وفاة الجنين فِيْ الأشهر الأخيرة

    اطمئني أن نسبة حدوث السائل الأمنيوسي الغائم منخفضة، لا تتجاوز 1-5 من كل 200 حالة حمل، لكن الكشف المنتظم وفِيْ الوقت المناسب، خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، هُو ما يحميك من حدوث مضاعفات خطيرة لاحقًا.

    يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

    • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
    • لأجهزة Apple – IOS، قم بتنزيله الآن من App Store