هل تقلصات الرحم تضر الجنين فِيْ الشهر الرابع

هل تؤذي انقباضات الرحم الجنين فِيْ الشهر الرابع

غالبًا ما تحدث التشنجات فِيْ منطقة الرحم بسبب نمو الرحم وتضخم حجمه خلال أشهر الحمل ؛ وذلك حتى يكون مناسبًا لحجم الجنين الذي ينمو يومًا بعد يوم ويعاني من تقلصات وتشنجات فِيْ الرحم خلال المرحلتين الثانية والثالثة من الحمل، وتسمى “انقباضات براكستون هِيْكس”.

وبسبب تكرار حدوث هذه الانقباضات فِيْ الشهر الرابع، غالباً ما تطرح المرأة الحامل السؤال التالي “هل تقلصات الرحم فِيْ الشهر الرابع تضر بالجنين” ومن الجدير بالذكر أنه لا ضرر على الجنين ؛ إنه أمر طبيعي يحدث أثناء الحمل، وهُو بسيط وغير دائم.

ولكن إذا كانت هذه الآلام والتشنجات مصحوبة بنزيف من المهبل، فمن الضروري التوجه إلَّى الطبيب فورًا ؛ لأنه فِيْ ظل هذه الظروف من الممكن أن يؤذي الجنين.

أسباب تقلصات الرحم خلال الشهر الرابع من الحمل

بعد البحث عَنّْ إجابة لسؤال هل تقلصات الرحم ضارة بالجنين فِيْ الشهر الرابع، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك عدة عوامل تؤدي إلَّى الشعور بهذه التقلصات الرحمية والتشنجات خاصة خلال الشهر الرابع، و نذكر هذه الأسباب فِيْ الأسطر التالية

1- آلام الأربطة

الرحم مدعوم بأربطة قوية تمتد من أعلى الفخذ إلَّى جانب البطن وترتبط أيضًا بمقدمة الرحم تسمى “الأربطة المستديرة” ؛ لذلك من الممكن أنه بسبب شد الأربطة وزيادة قطرها قد يظهر أي ألم فِيْ هذا الرباط.

بالإضافة إلَّى نمو الرحم. وذلك لدعم الوزن الإضافِيْ الذي تحمله المرأة فِيْ الرحم، وكذلك زيادة حجم الدم وتراكَمْ بطانة الرحم، مما ينتج عَنّْه كل هذا المعاناة من تقلصات بسيطة وخفِيْفة لا تستمر لبعض الوقت. لفترة طويلة، باستثناء أن الألم يمكن أن يكون موضعيًا فِيْ أسفل البطن، وإذا كانت المرأة حاملاً بتوأم، فإن الألم سيزداد بشكل طبيعي.

2- اضطرابات الجهاز الهضمي

ومن الأسباب التي تؤدي إلَّى الألم فِيْ الشهر الرابع من الحمل بعض اضطرابات الجهاز الهضمي التي تسبب تقلبات هرمونية أثناء الحمل ومن وقت لآخر الشعور بعدم الراحة فِيْ منطقة الرحم ؛ يحدث هذا غالبًا بسبب الإمساك والانتفاخ وانتفاخ البطن وتقلصات البطن.

3- آلام قاع الحوض

تعاني معظم النساء الحوامل من آلام معتدلة فِيْ منطقة قاع الحوض خلال أشهر الحمل، خاصة فِيْ المرحلتين الثانية والثالثة من الحمل، ويمكن أن تظهر هذه الأعراض أيضًا فِيْ وقت مبكر من الحمل الثاني، بما فِيْ ذلك ألم بالقرب من البطن والرحم والمثانة، إلخ. . العودة أيضا.

بالإضافة إلَّى ذلك، فإن العوامل التي تؤثر على عضلات قاع الحوض تشمل التقلبات الهرمونية، وزيادة الإجهاد والتمدد، وكذلك زيادة حجم الرحم.

4- تعانين من تقلصات

خلال فترة الحمل، قد تعاني المرأة من بعض التشنجات فِيْ منطقة الرحم، والتي تشبه إلَّى حد كبير التشنجات المصاحبة للحيض، بسبب تمدد الرحم أو زيادة مستوى هرمون البروجسترون فِيْ الجسم.

5- الجماع

تعاني المرأة الحامل من بعض التقلصات أثناء وبعد الزواج أثناء الحمل، خاصة فِيْ المرحلتين الثانية والثالثة من الحمل، وهذا فِيْ الغالب نتيجة لمادة البروستاجلاندين الموجودة فِيْ الحيوانات المنوية الذكرية.

بالإضافة إلَّى أن هذه المادة تشبه الهرمونات التي يتم إفرازها بشكل طبيعي أثناء الولادة. وذلك لأنه يساهم بشكل جيد فِيْ زيادة اتساع عَنّْق الرحم ونضجه، بحيث تكون الأم مستعدة تمامًا للولادة الطبيعية.

أعراض تقلصات الرحم خلال الشهر الرابع من الحمل

بعد فحص إجابة السؤال هل تؤذي انقباضات الرحم الجنين فِيْ الشهر الرابع، لا بد من توضيح الأعراض التي تظهر على المرأة إذا كانت تعاني من تقلصات وتشنجات قوية فِيْ أشهر الحمل بدرجات متفاوتة، من الممكن أن تتفاوت مشاعر هذا الألم لدى النساء، ونذكر هذه الأعراض فِيْ النقاط التالية

  • ألم مستمر فِيْ البطن يمتد إلَّى الجانب الأيمن من الحوض.
  • شعور بضيق وألم فِيْ الوركين وأيضًا فِيْ منطقة الفخذ.
  • الشعور بعدم الراحة فِيْ الجانب الأيسر.
  • يتضاعف الألم بالسعال أو أي تغيير فِيْ وضعية الجلوس أو إذا ضحكت بشدة.

طرق تخفِيْف تقلصات الرحم أثناء الحمل

بعد أن توصلت إلَّى إجابة السؤال هل تضر تقلصات الرحم بالجنين فِيْ الشهر الرابع، وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك مجموعة من الإرشادات والإرشادات التي يمكن للمرأة الحامل اتباعها لتخفِيْف وتقليل الشعور بالانقباضات أثناء الحمل، و نذكر هذه النصائح من خلال النقاط التالية

  • وضع الماء الدافئ على منطقة الألم يمكن للمرأة الحامل استخدام زجاجة بها الكثير من الماء الدافئ أو الاستحمام بماء دافئ ؛ هذا بهدف إرخاء عضلات الجسم أو مكان الألم، لكن يجب الحرص على عدم استخدام الماء الساخن والتأكد من أنه دافئ.
  • تدليك مكان الألم بلطف يمكن للمرأة أن تستخدم يديها أو أصابعها لتدليك المكان الذي تشعر فِيْه بالألم، مع التأكد من أن التدليك لطيف ؛ لتلافِيْ الأذى أو الإضرار بالجنين.
  • الدعم أثناء الحمل يمكن للمرأة الحامل أن تحاول ثني ركبتيها على بطنها أو الاستلقاء على جانب واحد ووضع وسادة تحت بطنها للمساعدة فِيْ دعمها، واستخدام وسادة أخرى بين ساقيها والحد من النشاط البدني إذا تفاقم الألم وعَنّْدما يكون المعتاد أفضل يمكن القيام بالأنشطة بشكل طبيعي.
  • ضمان الراحة الكافِيْة أثناء الحمل، من الضروري أن تحافظ المرأة على راحة كافِيْة وفِيْ حالة الشعور بأي تقلص، حتى ولو كان خفِيْفًا وخفِيْفًا، يجب عليها التوقف عَنّْ القيام بأي عمل والجلوس فِيْ وضع مريح.
  • انتبه إلَّى الوضعية يجب على المرأة الحامل الحفاظ على استقامة الظهر والكتفِيْن إلَّى الخلف وتجنب العمل الذي يرهق الجسم ويتطلب الثبات فِيْ أوضاع معينة لفترة طويلة ؛ لأنه يزيد من شدة الألم لا يخففه.

تمارين للتخلص من تقلصات الحمل

هناك العديد من التمارين التي يمكن للمرأة القيام بها