كَيْفَ أعلم أن رضيعي أخذ كفايته من حليب الثدي

هُوس الرضيع بعدم الحصول على ما يكفِيْ من حليب الثدي يظل مشكلة لكل أم، خاصة إذا كانت تجربتها الأولى مع الأمومة والرضاعة، ثم يتساءلون إذا كانت هناك مشكلة فِيْ كَمْية حليب الثدي نفسه، مما يشجعها أحيانًا على ذلك. استخدام الحليب الصناعي الذي يمنع فوائد الرضاعة الطبيعية. كَيْفَ تعرفِيْن أن طفلك الصغير لديه ما يكفِيْ من الحليب لينمو وهُو طفل، وما هِيْ العلامات الجواب فِيْ السطور التالية.

كَيْفَ تعرفِيْن أن حليب الأم يكفِيْ لطفلك

1. عدد التغييرات التي طرأت على حفاضه

الحفاض الصغير هُو علامة أكيدة على أنك تعلم أنه يتغذى بشكل كافٍ أم لا حيث يتعين على طفلك تغيير حفاضه ست مرات خلال اليوم، أربع مرات منها “براز”. كَمْا يشير لون البراز إلَّى أن طفلك ممتلئ، يجب أن يكون اللون أخضر أو ​​أصفر وسائل.

2. اكتساب الوزن بوتيرة طبيعية

من الطبيعي أن يفقد الأطفال حوالي 5-7٪ من وزنهم خلال الأيام الأولى من الولادة، ولكن بحلول اليوم العاشر يكتسبون هذا الوزن مرة أخرى، ثم تأتي مرحلة قياس متوسط ​​سرعة زيادة وزن الطفل. الأطفال كل شهر، يمكنك مراقبته مع طبيبك، وهِيْ علامة واضحة على أن الطفل الصغير يرضع بشكل كافٍ.

كل شيء عَنّْ الرضاعة الطبيعية والصيغة

3. بلع الحليب

يمتص الطفل أولاً الحليب من الثدي، ثم يبدأ فِيْ البلع. يمكنك التعرّف على حركة الحلق والأذنين وملاحظة صوت البلع. إذا كان طفلك يرضع فقط دون البلع، فهذا يعَنّْي أنه لا يحصل على ما يكفِيْ من الحليب.

4. فترة الرضاعة

يحتاج الطفل الصغير إلَّى 15-20 دقيقة من الرضاعة مع كل ثدي حتى يرضي تمامًا.

5. لا تبكي بعد الرضاعة

يشعر طفلك بالرضا، والطفل الذي تجده راضياً لا يبكي إذا حصل على كفايته من حليب الثدي، والعكس صحيح إذا كان لا يزال جائعاً، وعليك أن تحذر، عزيزي، إذا طلب بعد أقل من فترة الرضاعة مرة أخرى لمدة ساعة، هذا يعَنّْي أن هناك مشكلة فِيْ كَمْية الحليب التي لديك ولا تبدو ممتلئة.

إرضاع المولود يومًا بعد يوم

6.وتيرة الرضاعة الطبيعية

يرضع الأطفال رضاعة طبيعية مرة كل 1-3 ساعات خلال الشهرين الأولين من حياتهم، وبعد شهرين يتناقص هذا المعدل، إما مدة الرضاعة الطبيعية أو عدد مرات التكرار.

بقلم علياء طلعت