8 خطوات لتقوية المناعة عَنّْد مرضي السرطان

يتساءل الكثير من المصابين بالسرطان عما إذا كان هناك أي شيء يمكنهم القيام به لتعزيز جهاز المناعة لديهم لمحاربة المرض الخبيث ومساعدة أجسامهم على التعامل مع الآثار الجانبية للعلاج، وعلى الرغم من عدم وجود دليل شامل لتعزيز المناعة، إلا أن هناك خطوات يمكن أن يساعد جهاز المناعة على أداء وظيفته. فِيْ هذه المقالة، نقدم خطوات لتعزيز المناعة لدى مرضى السرطان.

تُستخدم علاجات السرطان لإبطاء أو إيقاف تطور السرطان، وهناك عدة خيارات علاجية تعتمد على عدد من العوامل، مثل نوع السرطان، ومرحلته، والصحة العامة، والعلاج المفضل. يمكن للمريض استخدام طريقة واحدة أو مجموعة من الطرق.

تقوية المناعة لمرضى السرطان

يمكن لبعض علاجات السرطان أن تضعف مؤقتًا جهاز المناعة، مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي والعلاج المناعي والعلاج الدوائي الموجه. من المهم دائمًا الحفاظ على جهاز المناعة لأنه مسؤول عَنّْ حماية الجسم من الأمراض والالتهابات.

بشكل عام، تلعب أفضل الممارسات مثل الحصول على قسط كافٍ من النوم وتناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة وتقليل التوتر دورًا فِيْ تعزيز وظيفة الجهاز المناعي.

فِيْما يلي بعض الخطوات الخاصة بالأشخاص الذين يتلقون العلاج الكيميائي أو العلاج المناعي، ولكن يمكن أن تفِيْد أي شخص بشكل عام بعد أي علاج آخر

اسأل عَنّْ الطب الوقائي

اسأل طبيبك عما إذا كان يجب عليك تناول أي أدوية وقائية للمساعدة فِيْ تعزيز جهاز المناعة لديك أو منع العدوى.

احصل على لقاح الأنفلونزا كل عام

يساعد هذا فِيْ تقليل خطر الإصابة بالأنفلونزا، ووفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، يمكن إعطاء لقاح الإنفلونزا قبل أسبوعين من العلاج الكيميائي أو بين الجلسات، مع تجنب الإصدار الأنفِيْ.

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا

يمكن أن يؤدي سوء التغذية إلَّى إضعاف جهاز المناعة لديك وزيادة فرص الإصابة بالأمراض، ولهذا السبب من المهم جدًا اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على ما يكفِيْ من السعرات الحرارية والعَنّْاصر الغذائية لتلبية احتياجات جسمك. يجب أيضًا غسل الفواكه والخضروات النيئة قبل الأكل لمنع انتشار الجراثيم.

  • قدمي له كوبًا من الماء المحلى بملعقة من العسل الأبيض صباحًا، حيث يقوي المناعة وينظف الشعب الهُوائية فِيْ الجهاز التنفسي.
  • قدمي له عصير البرتقال مع الجزر، لأن الجزر غني بفِيْتامين أ، بينما البرتقال غني بفِيْتامين سي الذي يقي الجسم من الأمراض المعدية.

  • أعطه سلطة خضار طازجة لدعم مناعته

اغسل يديك كثيرًا

تعتبر نظافة اليدين مهمة جدًا، خاصةً عَنّْدما يضعف جهاز المناعة لديك. بغسل يديك بانتظام بالصابون والماء الدافئ، يمكنك تقليل خطر إصابتك بالمرض، خاصة عَنّْ طريق

  • قبل الوجبات.
  • بعد قضاء الوقت فِيْ الأماكن العامة.
  • بعد التعامل مع المريض.
  • بعد استخدام المرحاض أو لمس القمامة أو التعامل مع المنتجات الحيوانية أو النفايات.

الحد من الاتصال بالمرضى

حاول ألا تقضي وقتًا طويلاً مع الأشخاص المصابين بالحمى أو الأنفلونزا، وما إلَّى ذلك. إذا كان أحدهم مريضًا، فافعل ما يلي

  • تجنب مشاركة نفس الغرفة قدر الإمكان.
  • تجنب استخدام أغراضه الشخصية مثل المناشف أو الأطباق.
  • أيضا، تجنب الأماكن المزدحمة. قد تتلامس مع بعض حاملي الفِيْروسات أو العدوى الأخرى.

لا تلمس فضلات الحيوانات

إذا كان لديك حيوانات أليفة أو ماشية، فاطلب من شخص آخر أن يتحمل مسؤولية تنظيف أقفاصه أو خزاناته ولا تلمس فضلاته، وكذلك التربة التي قد تكون ملوثة بها، وارتد قفازات واقية إذا كان عليك التعامل مع هذه الأشياء واغتسل نفسك . يديك بخير بعد ذلك.

نوما هنيئا

النوم الكافِيْ كل ليلة يقدر بسبع ساعات ومن الخطأ الحصول على أقل من ذلك.

الحركة والتمرين

تعتبر ممارسة الرياضة مفتاحًا لنظام المناعة الصحي، كَمْا أن التمارين الرياضية آمنة لمعظم الأشخاص المصابين بالسرطان، ولكن يجب أن تتحدث مع طبيبك حول النوع الأفضل بالنسبة لك.

ضع فِيْ اعتبارك أنه فِيْ بعض الأحيان لا يجب عليك ممارسة الرياضة عَنّْد ظهُور الأعراض التالية

  • التعب الشديد
  • فقر دم.
  • ترنح، وهُو ضعف التنسيق العضلي
  • انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.

السيطرة على الإجهاد

يجب تخفِيْف التوتر بطرق مناسبة، سواء كان ذلك عَنّْ طريق ممارسة اليوجا أو التأمل أو القراءة أو الاستماع إلَّى الموسيقى.

كَيْفَ يؤثر السرطان على حياة الإنسان

السرطان ليس نهاية الحياة، لكنه فِيْ بعض الأحيان هُو بوابة لاكتشاف القوة الحقيقية للإنسان، وسبب لتغيير حياتك للأفضل.

فِيْ الختام، يجب أن يكون تقوية جهاز المناعة لدى مرضى السرطان أولوية لأن الجهاز المناعي يساعد فِيْ عملية العلاج ويخفف من الآثار الجانبية ويحمي الجسم من مخاطر أي أمراض أخرى. أسهل طريقة لتقوية المناعة هِيْ الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة ومحاولة البقاء فِيْ بيئة غير ملوثة.