كَيْفَ يؤثر عدد مرات الحمل ونوع الجنين على حركته

بمجرد وصولك إلَّى أخبار الحمل، تبدأ فِيْ توقع كل ما يتعلق بجنينك، أي تاريخ الحركة الأولى، وهِيْ أول ركلة تخبرك بوجوده الجسدي وتفاعله مع صوتك وحركتك ودقات قلبك. .

وعَنّْدما تُسأل أي أم بعد الولادة أكثر ما تفتقده فِيْ رحلة حملها، فإن الإجابة النهائية هِيْ ركل الجنين فِيْ رحمها وشعورها مع تقدم الحمل وزيادة نمو الجنين الصغير، فإن هذا الشعور المذهل لا يتطابق إلا فِيْما بعد بالشعور بالعَنّْاق الأول بعد الولادة.

لكن متى تشعر بهذه الحركات وما الذي تبدو عليه

إذا كنت أماً للمرة الأولى، فأنت بالتأكيد لا تعرف حقًا كَيْفَ ستبدو حركة جنينك، يصفها أحدهم بأنها نابضة وشخص مثل رفرفة الفراشة أو الحركة السريعة للأسماك، خاصة فِيْ البداية أمامك يكبر الطفل ويبدأ فِيْ ركله يمينًا ويسارًا، يتحرك بطنه بشكل ملحوظ ولن يخفِيْ عَنّْك.

تبدأ حركة الجنين عادة فِيْ الأسبوع السادس عشر من الحمل، فِيْ نهاية الشهر الرابع تقريبًا، وهنا لا نعَنّْي بداية حركته، بل بداية الشعور به.

12 حركات مذهلة يقوم بها الجنين فِيْ بطن أمه

هل الشعور بحركة الجنين مرتبط بوزن الأم أم طول الحمل

نعم، الأم النحيفة نسبيًا تشعر بحركة الجنين فِيْ وقت مبكر بشكل ملحوظ عَنّْ الأم التي زاد وزنها. نفس الشيء مع وقت الولادة، فإذا كان هذا هُو حملك الأول، يمكنك توقع أن تشعري بحركة الجنين بنهاية الشهر الخامس وتمييزه عَنّْ نبضات البطن الطبيعية وحركة المعدة.

إذا كان هذا هُو حملك الثاني أو الثالث، فأنت الآن خبيرة فِيْ حركة جنينك ويمكنك التعرف عليه فِيْ أقرب وقت ممكن، ربما فِيْ بداية الشهر الرابع.

هل تختلف حركة الجنين حسب الجنس ذكر أم أنثى

لا يوجد دليل علمي واضح على أن حركة الجنين تختلف حسب الجنس، ولكن وفقًا لتجربة الأمهات، يتحرك الأجنة الذكور بشكل أسرع وأبكر من الأجنة الإناث.

يمكنك الشعور بحركة جنينك الذكر فِيْ نهاية الشهر الثالث وبداية الشهر الرابع، بينما تتأخر حركة جنينك حتى نهاية الشهر الخامس.

إلا أن كل حمل يختلف عَنّْ الآخر، كَمْا يختلف كل جنين عَنّْ الآخر، وهذه ليست قاعدة علمية مثبتة، بل هِيْ تجربة معظم الأمهات اللواتي مررن بحمل كلا النوعين من الأجنة. وينطبق الشيء نفسه على طبيعة حركة الجنين، حيث تقول الأمهات إن حركات الأجنة الذكور أسرع وأقوى وأكثر حدة من الإناث.

هل يتأثر وزن الحامل بجنس الجنين

كَمْ مرة فِيْ اليوم يجب أن أشعر بحركة طفلي

فِيْ البداية يجب أن تعلمي أن جنينك الصغير يمر بفترات نوم وراحة ويقظة ونشاط مثلك تمامًا، وأن حركته تتأثر بما تأكلينه وأشهر الحمل ونموه.

على سبيل المثال، تكون حركة جنينك خفِيْفة فِيْ البداية وتبدأ بقوة وسرعة بشكل ملحوظ من نهاية الشهر السادس حتى نهاية الشهر السابع، لأن هذه أوضح فترة لحركة الجنين، ثم تقل. بسبب نمو وزنه وضيق المساحة داخل رحمك مما يسمح له بالحركة والتذبذب.

لكن فِيْ جميع الأحوال سيطلب منك الطبيب مراقبة حركة جنينك يوميًا، على الأقل 10 حركات يوميًا، مع قدوم الثلث الثالث من الحمل، واعلم أنه أثناء نومك أو حركتك أو انشغالك بالمنزل، يبدو لك أنه لا يزال، لكنه يتحرك بالفعل.

حركة الجنين حسب كل شهر

هل هناك ما يحفز جنيني على الحركة

نعم، تناول الأطعمة السكرية مثل الشوكولاتة والآيس كريم يحفز حركة الجنين، وينطبق الشيء نفسه على الروائح المنعشة التي تنشرها بالقرب من بطنك.

تمامًا مثلما تنام على جانبك، تشعر أن جنينك يتحرك أكثر مما تشعر به عَنّْدما تنام على ظهرك، والموسيقى تحفز جنينك على الحركة، وكذلك الأصوات، ترفعك إلَّى معدتك مع الحركات المستمرة للزي. . إيقاع أيضا.

على أي حال، فإن شعورك بحركة جنينك سوف يتعرف عليه من تلقاء نفسه مع تقدم عمر الحمل، وستبدأ فِيْ توقع ركلاته القادمة وتواريخها. فِيْ الأشهر الأخيرة، ما عليك سوى مراعاة عدد الحركات ولكي تتاكد يجب متابعة الطبيب بانتظام.