لماذا ينزل دم أسود بعد 40 يومًا من الولادة

مهما كانت طريقة الولادة، سواء كانت طبيعية أو قيصرية، فإن نزيف ما بعد الولادة هُو عملية فسيولوجية طبيعية تمامًا وتحدث نتيجة فصل المشيمة عَنّْ جدار الرحم، تاركًا ما يشبه الجرح المفتوح، بالإضافة إلَّى نزول أجزاء كبيرة من بطانة الرحم، والتي تتضخم بشكل كبير أثناء الحمل، يتحكَمْ الجسم فِيْ تدفق هذا الدم عَنّْ طريق تقلص الرحم.

العامل الآخر الذي يتحكَمْ فِيْ النزيف هُو بدء عملية الرضاعة الطبيعية، والتي تؤدي إلَّى إفراز هرمون الأوكسيتوسين، الذي يحفز تقلصات الرحم بطريقة يمكن أن تكون مؤلمة فِيْ بعض الأحيان. سوف تتعرف على إجابة سؤال معَنّْى الدم الأسود بعد الأربعين فِيْ هذا المقال.

ما مغزى نزول الدم الأسود بعد الأربعين

فِيْ بعض الحالات، قد يتوقف النزيف والإفراز بشكل كامل وبالتالي قد تظهر بعض البقع البنية الداكنة (ما يسمى بالدم الأسود) نتيجة لاضطراب المستويات الهرمونية فِيْ الجسم حسب مراحل الحمل والرضاعة الطبيعية. . توحي آراء بعض الأطباء بأن الدم الأسود بعد الأربعين يعتبر دم حيض وتقييمه فِيْ الغالب يعتمد على كَمْية الدم وعدد أيام استمراره، وهذا مشابه لما كانت تفعله المرأة فِيْ أيام الدورة الشهرية، لذا إذا أرادت المرأة منع الحمل بعد الولادة، فمن الأنسب استشارة الطبيب حول استخدام طريقة مناسبة فور الولادة، قبل سن الأربعين.

طبيعة دم النفاس

أول ثلاثة أو أربعة أيام بعد الولادة

لوحظ وجود دم أحمر فاتح إلَّى أحمر شديد، مثل غزارة دم الحيض.

الأيام التالية

يصبح الدم أقل غزارة ولزوجة ويميل لونه إلَّى اللون الوردي، وإذا تحول الدم إلَّى اللون الأحمر وازدادت الكَمْية مرة أخرى، فقد يعَنّْي ذلك أنك تقوم بأكثر من اللازم، لذا حاول الراحة ومراقبة لون وكَمْية الدم . الدم بشكل طبيعي.

من 8 إلَّى 10 أيام بعد الولادة

يتحول الدم الوردي إلَّى إفرازات صفراء سميكة ويستمر بكَمْيات صغيرة أو بقع من الدم لفترة لا تتجاوز عادة ستة أسابيع بعد الولادة (ما يعادل 40 يومًا)، ومن الطبيعي أن يكون لديك إفرازات بنية أو بقع.

ما هِيْ أعراض نزيف ما بعد الولادة

فِيْما يلي كَيْفَِيْة تعلم كَيْفَِيْة إيقاف نزيف ما بعد الولادة

  • لاحظ نزول سائل أبيض يشبه السائل المنوي يخرج هذا السائل من المهبل بعد توقف النزيف ويكون أبيض ولزج.
  • توقف الدم أثناء اختبار القماش اجلس واسحب قطعة قماش بيضاء فوق الفتحة الأولى للمهبل للتأكد من عدم وجود دم أو إفرازات صفراء أو بنية وإفرازات أخرى مرتبطة بدم الحيض وما بعد الولادة.

بعد معرفة إجابة السؤال ما معَنّْى الدم الأسود بعد الأربعين اعلمي أن الجسم يمر بالعديد من التغييرات التي تحدث أثناء الحمل والولادة، مما يعَنّْي أنك بحاجة إلَّى التحلي بالصبر وتقبل المتغيرات العديدة الناتجة عَنّْ اضطراب المستويات الهرمونية فِيْ الجسم بسبب الحمل والرضاعة الطبيعية، حتى يعود جسمك إلَّى طبيعته. طبيعتها السابقة، إذا كانت هِيْ النزيف ومدة الحيض.

لقراءة المزيد من المقالات حول العَنّْاية بصحتك العقلية والجسدية بعد الولادة، قم بزيارة قسم الأمومة “Supermom”.