كَيْفَ يتم تشخيص سرطان القولون

القولون هُو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة وسرطان القولون هُو أحد السرطانات الشائعة ويحدث فِيْ أي عمر، ولكنه يصيب فِيْ الغالب كبار السن (فوق الستين) ويبدأ عادة بكَمْية صغيرة من الخلايا السرطانية تسمى “الزوائد اللحمية” التي يتحول النمو بمرور الوقت إلَّى أورام سرطانية، ويمكن أن يساعد التشخيص المبكر لسرطان القولون بشكل كبير فِيْ العلاج والشفاء، ولكن لسوء الحظ، ليس من السهل تمييز الأعراض الأولية أو توقع الإشارة إلَّى مرض خطير. عَنّْدما يتعلق الأمر بأعراض ملحوظة ومرئية، مثل النزيف أثناء التبرز وغيرها، فهِيْ فِيْ الغالب فِيْ مراحل متأخرة، وسنخبرك فِيْ هذا المقال بأهم طرق تشخيص سرطان القولون.

التشخيص بالمنظار لسرطان القولون

تنظير القولون، وهِيْ تقنية لفحص الأمعاء والقولون وتساعد فِيْ تأكيد تشخيص السرطان. يتم تمرير أنبوب طويل ورفِيْع ومرن مع كاميرا صغيرة فِيْ نهايته عبر فتحة الشرج لالتقاط صور للمستقيم والقولون. إذا وجد الطبيب أي كتل أو نمو غير طبيعي، فسيقوم بإدخال أداة جراحية مجهرية عبر الأنبوب لأخذ خزعة أو عينة من الأنسجة لفحص وفحص الاورام الحميدة (الكتل).

الاحتياطات قبل التنظير

  • قبل التنظير الداخلي، أخبر طبيبك عَنّْ جميع الأدوية التي تتناولها.
  • سينصحك طبيبك بتناول وجبات خفِيْفة وسهلة الهضم لمدة يومين قبل التنظير الداخلي.
  • فِيْ اليوم السابق لتنظير القولون، ستحتاج إلَّى وصفة طبية لملينات لتفريغ أمعائك استعدادًا للاختبار.
  • يجب عدم تناول أي طعام أو سوائل فِيْ يوم التنظير الداخلي.

قد يتسبب تنظير القولون فِيْ الشعور بعدم الراحة أو الألم، لذلك قد يصف لك طبيبك مهدئًا قبله وقد يعطيك حقنة مهدئة فِيْ ذراعك لمساعدتك على الاسترخاء أثناء الإجراء.

التشخيص بالموجات فوق الصوتية لسرطان القولون

طريقة أخرى لتشخيص سرطان القولون، الموجات فوق الصوتية أو الموجات فوق الصوتية، يتم إجراؤها باستخدام مسبار خاص، يختلف عَنّْ المسبار الطبيعي، وإدخاله عبر فتحة الشرج فِيْ فتحة الشرج للتحقق من وجود كتل سرطانية محتملة فِيْ القولون أو على جدار المستقيم. وما إذا كان قد وصل إلَّى أي أعضاء أو أنسجة قريبة، مثل الغدد الليمفاوية.

التشخيص بالتصوير المقطعي المحوسب لسرطان القولون

يلتقط التصوير المقطعي المحوسب صورًا للجسم من عدة زوايا باستخدام الأشعة السينية، والتي يجمعها الكَمْبيوتر فِيْ صورة مفصلة ثلاثية الأبعاد تظهر أي تشوهات أو نمو غير طبيعي. يستخدم التصوير المقطعي المحوسب لتشخيص سرطان القولون، وقياس حجم الورم إذا كان موجودًا، والتحقق من انتشاره إلَّى الرئتين أو الكبد أو الأعضاء الأخرى.

فِيْ بعض الأحيان، للحصول على تفاصيل وتصوير أفضل، يأخذ المريض صبغة خاصة إما على شكل حقن فِيْ الوريد، أو كبسولة، أو عَنّْ طريق الفم، أو فِيْ حقنة شرجية. يستغرق التصوير حوالي عشرين دقيقة.

الاحتياطات قبل الأشعة السينية

  • يجب الامتناع عَنّْ تناول أي طعام لبضع ساعات قبل الأشعة السينية للحصول على صور واضحة.
  • من الأفضل ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة أثناء التصوير بالأشعة السينية.
  • لا ترتدي أي أشياء معدنية، مثل المجوهرات أو الملابس ذات السحابات، وإلا سيطلب منك أخصائي الأشعة إزالتها.

تشخيص سرطان القولون باستخدام اختبارات الدم

على الرغم من عدم وجود اختبار دم يمكنه معرفة ما إذا كنت مصابًا بسرطان القولون أم لا، فقد يطلب طبيبك سلسلة من الاختبارات للحصول على فكرة عامة عَنّْ مدى انتشار الورم. يمكن أن تساعد هذه الاختبارات أيضًا فِيْ تحديد احتمالية الإصابة بسرطان القولون. ، والحاجة إلَّى فحوصات إضافِيْة قبل إعطائها لتأكيد التشخيص، وهذه الفحوصات هِيْ

  • تعداد الدم الكامل يقيس هذا الاختبار النسبة المئوية لأنواع مختلفة من الخلايا فِيْ دم المريض وما إذا كان يعاني من فقر الدم (عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء وانخفاض مستويات الهِيْموجلوبين). يصاب بعض الأشخاص المصابين بسرطان القولون والمستقيم بفقر الدم لأن الورم يسبب نزيفًا مطولًا مع التغوط.
  • اختبار النزيف الخفِيْ فِيْ البراز ويتم فحص وجود الدم فِيْ البراز وهُو من الاختبارات الهامة خاصة وأن كَمْية الدم فِيْ المراحل المبكرة من المرض غير مرئية للعين المجردة وهِيْ غير مرئية. إيجابي. لا يعَنّْي بالضرورة سرطان القولون، لكنه يضع احتمالية عالية للإصابة، لذلك فهُو من الاختبارات التي يجب إجراؤها بانتظام بعد الخمسين وفِيْ حالة حدوث المرض فِيْ الأسرة.
  • وظائف الكبد قد يطلب طبيبك أيضًا اختبارات إنزيم الكبد لأن سرطان القولون يمكن أن ينتشر إلَّى الكبد إلَّى حد كبير.
  • علامات الورم تصنع خلايا سرطان القولون أحيانًا مواد بروتينية يمكن العثور عليها فِيْ الدم ويتم فحصها بواسطة علامات الورم، وأكثر العلامات شيوعًا لسرطان القولون هِيْ CEA و CA 19-9. على الرغم من أن هذا الاختبار يمكن أن يشير فِيْ بعض الأحيان إلَّى أن الشخص مصاب بسرطان القولون بنتيجة إيجابية، إلا أنه لا يمكن استخدامه بمفرده لاكتشاف أو تشخيص السرطان لأن علامات الورم لسرطان القولون يمكن أن تكون طبيعية فِيْ الشخص المصاب بالسرطان فِيْ مراحله المبكرة ويمكن أن تكون غير طبيعية. طبيعي لأسباب أخرى غير السرطان.
  • يمكن أن يؤدي التشخيص المبكر لسرطان القولون فِيْ النهاية إلَّى العلاج، لذلك إذا كان لديك تاريخ عائلي للمرض أو لديك أعراض غير طبيعية مثل نزيف المستقيم أو الإمساك المزمن بشكل غير عادي، فاستشر طبيبك وافحصه. إذا كنت بصحة جيدة

    لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة، انقر هنا