هل فرط التبويض يمنع الحمل

يبقى السؤال الرئيسي فِيْ أذهان العديد من النساء، وخاصة اللواتي يخضعَنّْ للتلقيح الاصطناعي أو الحقن المجهري، هُو “هل فرط الإباضة يمنع الحمل” فرط التبويض، أو متلازمة فرط تنبيه المبيض، هُو الاستجابة المفرطة لبعض العلاجات الهرمونية التي تعطى للمريض عَنّْ طريق الحقن لتحفِيْز البويضة. يؤدي إلَّى نمو البويضات بسرعة ويسبب انتفاخ المبيض، بالإضافة إلَّى بعض الأعراض مثل انتفاخ البطن والغثيان، ويمكن أن تتطور فِيْ أعراضه وتصبح النساء أكثر عرضة لجلطات الدم وضيق التنفس وآلام البطن والجفاف الشديد والقيء. .

هل الإباضة المفرطة تمنع الحمل

يظل تأثير فرط الإباضة على نتائج الحمل بعد التلقيح الاصطناعي غامضًا. فِيْ دراسة قارنت نتائج الحمل بين 190 امرأة بفرط التبويض و 197 امرأة صحية، كان معدل الحمل التقليدي فِيْ مرضى فرط التبويض أعلى بكثير منه لدى النساء غير التبويضات، حوالي 91.8٪ مقابل 43.5٪.

لا يعتبر فرط الإباضة فِيْ المراحل المبكرة بعد عملية الحقن المجهري خطيراً، أي أنه لا يمنع الحمل ولا يشكل أي خطر عليه ويمكن أن يختفِيْ فِيْ غضون أسبوع، ولكن إذا ظهر فِيْ مراحل متأخرة فقد تتفاقم أعراضه وتزداد سوءاً. يستمر لعدة أسابيع، وفِيْ بعض الحالات يمكن أن يتطور إلَّى الموت.

أعراض التبويض المفرط

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، يجب عليك استشارة الطبيب على الفور

  • صعوبة فِيْ التنفس.
  • القيء والغثيان المستمر.
  • صعوبة تحمل وتناول السوائل.
  • انتفاخ؛
  • تبول أقل تواترا.
  • زيادة الوزن بسرعة فِيْ يومين فقط.
  • ألم بطني مفاجئ
  • بعض الأعراض الأخرى مثل خدر الوجه أو التورم أو الاحمرار.

كَيْفَ تقلل من خطر فرط التبويض

هناك العديد من الطرق المستخدمة لتقليل خطر الإصابة بفرط الإباضة، من أهمها تقليل جرعة أدوية تنشيط المبيض، باستخدام ليوبروليد بدلًا من موجهة الغدد التناسلية (Hcg) لتحفِيْز الإباضة بشكل طبيعي دون فرط التبويض، ويوصى باستخدام الإجراءات الطبية من أجل تساعد فِيْ منع احتباس السوائل.

يمكن تخفِيْف أعراض فرط الإباضة ومعالجتها بسرعة عَنّْ طريق الراحة وتجنب النشاط البدني القوي وشرب السوائل الغنية بالملح والتخلص من السوائل المخزنة فِيْ البطن وتناول أدوية الغثيان وآلام البطن.

قد يتطلب فرط التبويض الشديد (مع القيء المستمر، وتورم شديد فِيْ البطن، وضيق فِيْ التنفس، وعدم القدرة على شرب السوائل، أو نتائج معملية غير طبيعية) دخول المستشفى والعَنّْاية المركزة والعلاج.

هل الإباضة المفرطة تمنع الحمل فِيْ هذه المقالة، قدمنا ​​لك إجابة على هذا السؤال الشائع، وتذكر جيدًا أن فرط التبويض هُو عرض شائع إلَّى حد ما بعد الحقن المجهري أو التلقيح الاصطناعي، لذلك تجنب فحص الحوض أو الفحص المهبلي خلال هذه الفترة لمنع البويضات من التمزق. الكثير من الضغط عليهم.