لماذا سميت البحرين بهذا الاسم

لماذا سميت البحرين بهذا الاسم

تميزت الدول العربية بتسمية بلدانها، فلا اسم يدخل فِيْها إلا إذا كان لها معَنّْى وسبب.

فِيْ اللغة العربية، كلمة البحرين هِيْ ضعف لكلمة بحر، ودلالة الكلمة هنا تشير إلَّى منطقة جغرافِيْة تضم فِيْ داخلها منطقة شرقية شاسعة مضيق هرمز وخليج عمان.

كَمْا أن لها موقع متميز محاط بالمياه من جميع جوانبها. تعتبر من البلدان التي لا يوجد بها سوى الماء والمياه المالحة، لأنه فِيْ بلده تظهر الينابيع العذبة فِيْ معظمها ويطل على البحر المالح من الخارج، ومن خلال الموقع الرسمي جاء اسم البحرين.

كان يطلق على البحرين اسم دلمون، وهُو ما يعَنّْي الجزيرة الكبيرة، لأنها كانت جزءًا من الإمبراطورية اليونانية، وكان يُطلق عليها أيضًا الكوكب لأنها تقع فِيْ وسط الماء.

كَمْا قال المؤرخ جاسر أحمد إن اسم البحرين يرجع إلَّى وجود جزيرة الأورال فِيْ وسط المسار الفارسي والبر الرئيسي العربي.

البحرين

بعد معرفة الإجابة عَنّْ سبب تسمية البحرين بهذا الاسم، نحتاج إلَّى معرفة بعض المعلومات عَنّْ دولة البحرين، لذلك سنخبرك بأهم المعلومات وأكثرها إثارة للاهتمام حولها.

مملكة البحرين هِيْ إحدى الدول العربية الواقعة فِيْ الخليج العربي فِيْ جنوب غرب القارة الآسيوية. عاصمتها المنامة. ترتبط البحرين بالمملكة العربية السعودية عَنّْ طريق جسر صناعي يسمى جسر الملك فهد. نالت البحرين استقلالها عَنّْ بريطانيا عام 1971 وأعلنت دولة مستقلة خلال ذلك العام.

فِيْ عام 2002، تم إجراء استفتاء شعبي وتم تعيين البحرين على ميثاق العمل الوطني، وبحلول عام 2012 أصبحت الدولة الثامنة والأربعين فِيْ مؤشر التنمية البشرية، كَمْا أصبحت عضوًا فِيْ الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وغيرها. كَمْا تم الاعتراف بها من قبل البنك الدولي كواحدة من البلدان ذات الدخل المرتفع وأصبحت واحدة من الأعضاء المؤسسين لمجلس التعاون لدول الخليج العربي.

العاصمة المنامة ومركز البحرين التجاري العالمي هِيْ الهِيْكل المالي للدولة. أعلى قمة لها هِيْ جبل الدخان وأقل نقطة لها هِيْ الخليج العربي. أهم مدينة فِيْها بعد المنامة هِيْ المحرق.

يبلغ عدد سكان البحرين فِيْ تعداد 2022 (1،569،446) نسمة، ومساحتها (785،08) كيلومترًا، ونظامها الحكومي ملكية دستورية يحكَمْها الملك أحمد بن عيسى بن سليمان آل خليفة، وعملتها هِيْ الدينار البحريني.

تنقسم البحرين إلَّى 4 محافظات، أهمها المنامة والجنوب والمحرق والشمال. علمها أحمر وأبيض ويفصل بين اللونين 5 مثلثات، فالعلم هُو شعار المعارك باللون الأحمر وشعار الإسلام باللون الأبيض، والمثلثات تمثل أركان الإسلام الخمسة.

كَمْا تعتبر البحرين من أصغر الدول العربية من حيث مساحة الأرض، ووفقًا للإحصاءات التي تم استكَمْالها، تبلغ نسبة السكان الأصليين 46٪، بينما يشكل السكان غير الأصليين 54٪ من البلاد.

اللغة العربية هِيْ اللغة الأصلية فِيْ دولة البحرين وتستخدم اللغة الإنجليزية فِيْ الأعمال الاقتصادية وبعض الفترات الأخرى. هناك عدة لهجات خاصة بهذه البلدان، مثل لهجة الخليج الفارسي ولهجة المحرق المرتبطة بمدينة المحرق. هناك أيضا لهجة بحرينية.

السياحة فِيْ البحرين

من خلال موضوعَنّْا لماذا سميت البحرين بهذا الاسم، سنعرض لك أهم المناطق السياحية التي يمكنك الاستمتاع بها عَنّْد زيارة البحرين، وهِيْ

1- متحف القرآن

يعد هذا المتحف من أشهر المتاحف الإسلامية حول العالم. تأسست عام 1990. تعَنّْى بكافة علوم القرآن الكريم وتعتبر مركزاً شاملاً لها. كَمْا أنه يحتوي على العديد من المخطوطات النادرة ونسخ مختلفة من القرآن فِيْ جميع العصور القديمة ومخطوطات القرآن تصل إلَّى 10000 نسخة رائعة الجمال.

2- مدرس باب البحرين

يعتبر هذا النصب من الوجهات التاريخية التي زارتها المجموعات من جميع أنحاء العالم حيث تم إنشاؤه عام 1945 من قبل السير تشارلز بلجريف الذي كان مستشارًا للحكومة البحرينية فِيْ ذلك الوقت وهُو المدخل الرئيسي لسوق مدينة المنامة.

3- قلعة البحرين

يُطلق على قلعة البحرين أيضًا اسم القلعة البرتغالية، وهِيْ من أشهر المعالم السياحية فِيْ البحرين. يعود تاريخ القلعة إلَّى القرن الرابع عشر الميلادي وخلال العصور المختلفة تم تجهِيْز القلعة بالعديد من المباني الأخرى للتجديد،