هذا أكثر ما يؤثر فِيْ شخصية طفلكِ الرضيع

فِيْ بعض الأحيان فِيْ العامين الأولين من عمر الطفل تتفاجأ بعض الأمهات بتغيير مفاجئ فِيْ السلوك والأم لا تعرف سبب هذا التغيير بالرغم من أن الطفل لم يذهب إلَّى الحضانة أو يختلط بأشخاص جدد فِيْ بعض الحالات. ستكون الإجابة مفاجئة إلَّى حد ما فِيْ هذه الحالات، لذا فِيْ الأسطر التالية، تعرف على أسباب هذا التغيير المفاجئ.

ما الذي يؤثر على شخصية الرضيع ويغير سلوكه

الفطام المفاجئ هُو مفتاح حل اللُغُز إذا كنت قد مررت بفطام مفاجئ فِيْ طفلك، فِيْجب أن تتوقع الكثير من التغيرات السريعة والمفاجئة فِيْ شخصيته، وهذه هِيْ النتيجة الحتمية للفطام المفاجئ ومعاناته من قلق الانفصال وانعدام الأمن. لفترة طويلة.

9 أدوات تحتاجينها عَنّْد فطام طفلك

كَيْفَ يؤثر الفطام المفاجئ على شخصية طفلك

الرضاعة الطبيعية هِيْ المصدر الرئيسي لمشاعر الثقة والأمان والترَابِطْ بين الطفل وأمه منذ اللحظة الأولى، وعَنّْدما يفقد الطفل هذا المصدر يفقد الكثير من الشعور بالثقة والأمان معه.

  • سيعاني طفلك من قلق الانفصال لفترة من الوقت وستجد أنه يبكي بمجرد رؤيتك تغادر أو حتى تذهب إلَّى الحمام بعيدًا عَنّْه.
  • سيكون طفلك أكثر عَنّْفاً من ذي قبل. الآن يمكنك توقع الضرب المفاجئ والسحب والعض، حتى لو لم يكن ذلك من طبيعة الطفل من قبل. لذلك فهُو يعبر عَنّْ مشاعر الغضب فِيْ نفسه، لذلك يجب أن تفهم هذه المشاعر. وعدم مواجهة هذا السلوك باللوم والتوبيخ والصراخ، ولكن عليك أن تحضنه وتلمسه أكثر وتكون بجواره دون خوف لاستعادة إحساسه بالأمان وإزالة غضبه، فلا تكبر مع هذا السلوك. كَمْا ترون فِيْ المقال كَيْفَ أمنع طفلي الصغير من العض والقرص وشد الشعر
  • يصبح مص الأصابع عادة بديلة لمعظم الأطفال عَنّْدما يكون الفطام مفاجئًا، وفِيْ بعض الأحيان يصبح عادة تستمر حتى سن الشيخوخة بالنسبة لبعض الأطفال. كَمْا أنه لا ينبغي أن يقابل بالصراخ أو النقد، إنه يحاول فقط إيجاد بديل سريع للإحساس بالامتصاص الذي فقده فجأة.
  • حل تغييرات الإغلاق المفاجئ

    وننصح دومًا باتباع نصائح الأطباء بالإجماع بالفطام التدريجي بدلًا من الفطام المفاجئ وضرورة إعداد الطفل لمرحلة الفطام والانفصال عَنّْ الرضاعة الطبيعية التي تمثل بالنسبة له عالماً كاملاً من الأمان والتواصل مع الأم. أما بالنسبة للأمهات اللواتي أجبرن بسبب الظروف على فطام أطفالهن فجأة دون تحضير، فِيْجب توقع كل هذه التغييرات فِيْ سلوك الطفل وشخصيته والتعامل معها بإيجابية حتى يستعيد الطفل الشعور بالأمان والثقة. هذه بعض النقاط التي يجب على الأم أخذها فِيْ الاعتبار عَنّْد التعامل مع طفلها بعد الفطام المفاجئ

  • تجنب رفع صوتك والصراخ فِيْ وجه الطفل تمامًا.
  • حاول استعادة التوازن الجسدي بسرعة وتعويض الطفل بمزيد من اللعب والمرح ووقت ممتع معك.
  • تحدث إلَّى طفلك كثيرًا عَنّْ حبك له. على عكس ما يعتقده بعض الناس أن الطفل لا يفهم ما يحدث حوله فِيْ العامين الأولين من حياته، فإنه يتفهم ويدرك ما يحدث حوله ويشعر بما تشعر به.
  • خذه فِيْ نزهة على الأقدام مرتين فِيْ الأسبوع للحصول على الهُواء النقي وتعريضه لأشعة الشمس فِيْ منطقة مفتوحة.
  • فِيْ الفترة الأولى بعد الفطام، تجنبي الإقامات الطويلة بعيدًا عَنّْ الطفل.
  • 3 خطوات تساعدك على فطام طفلك دون آثار جانبية

    يمكنك قراءة المزيد حول الموضوعات المختلفة للإقلاع هنا.

    بقلم إيمان رفعت