لا تجعليهم يحممون طفلك بعد الولادة لهذا السبب

بعد استيقاظك من المخاض مباشرة، تجلب الممرضة طفلك الجميل إليك لتحمله وتبدأ فِيْ إطعامه لأول مرة، بالطبع بعد أن تقوم الممرضات بتحميمه وتغييره إلَّى ملابس نظيفة بمجرد خروجه. رحمك هذا هُو الروتين المعتاد فِيْ حالات الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية. لكن الحَقيْقَة هِيْ أن الأطفال لا يولدون متسخين ومزايا الطبقة البيضاء التي تغطي جلدهم عَنّْد الولادة أكبر مما تتخيل.

فِيْ دراسة حديثة، أظهر الأطباء أن الطبقة الدهنية البيضاء التي يولد بها الأطفال حديثو الولادة، والتي تسمى “Vernix”، تحمي جلد طفلك من الالتهابات والبكتيريا وتغيرات درجة الحرارة بمجرد مغادرته رحمك، لذلك من الأفضل تأخير حمام طفلك الأول. . بعد الولادة لمدة 24 ساعة على الأقل لجني فوائد هذه الطبقة البيضاء الطبيعية.

كل شيء عَنّْ الحمام الأول لطفلك

ما هِيْ طبقة الطلاء التي تغطي جلد طفلك عَنّْد الولادة ومتى يتم تشكيلها

الطبقة الدهنية هِيْ مادة دهنية بيضاء غطت جسم طفلك منذ أن كان جنيناً فِيْ رحمك وتشكلت فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل لحماية بشرة طفلك من السوائل المحيطة والحفاظ عليها دافئة. درجة الحرارة المعتدلة اللازمة لنموها الآمن حتى وقت الولادة، بالإضافة إلَّى أن هذه الطبقة تتكون بشكل طبيعي ولا علاقة لها بالإنسان، فهِيْ تسهل خروج طفلك وولادته بشكل طبيعي كَمْادة تشحيم طبيعية فِيْ وقت الولادة. كَمْا يحميه من البكتيريا والعدوى ويحافظ على درجة حرارة جسمه بمجرد خروجه من رحمك ودخوله إلَّى البيئة.

10 نصائح لتسهِيْل الولادة الطبيعية

لماذا يجب تأجيل الاستحمام لطفلك بعد الولادة مباشرة

طبقة السرخس هِيْ مضاد للأكسدة ومطهر طبيعي يزيد من مناعة طفلك ضد الأمراض والالتهابات، لذا فإن الاستحمام مباشرة فِيْ الدقائق الأولى بعد خروجه من رحمك ليس هُو الخيار الأفضل لك ولصحته. على سبيل المثال، وبدلاً من الاستحمام، اترك هذه الطبقة الدهنية البيضاء تحت ملابسه لمدة 24 ساعة على الأقل، ثم يمكنك أن تطلب من الممرضات تحميمه وإظهار حمامه الأول حتى تتمكن لاحقًا من معرفة كَيْفَِيْة تحميمه بشكل صحيح.

يمكن للممرضات تجفِيْف طفلك ومسح الدم والماء من وجهه وجسمه دون فرك أو إزالة الطبقة البيضاء.لا تقتصر فوائد السرخس الطبيعي على يوم ولادة طفلك، بل تستمر فِيْ تقوية مناعته بشكل أفضل فِيْ المستقبل.

أسباب إضعاف مناعة طفلك

ما يجب مراعاته عَنّْد الاستحمام للطفل فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة

  • تذكري أن المولود الجديد يفقد الحرارة بسرعة، لذلك لا تحميمي الطفل مع مراعاة حرارة محيطه ولفِيْه جيدًا بعد الاستحمام.
  • فِيْ الأيام القليلة الأولى، استخدمي الماء ومسحة قطنية لمسح جسم طفلك. ليست هناك حاجة لاستخدام الصابون أو جل الاستحمام ما لم يكن مصممًا لبشرة الطفل، ومن الأفضل تأخير استخدامه قليلاً لمنع بشرة طفلك من الجفاف.
  • اعلمي أن الطفل لا يحتاج إلَّى الاستحمام خلال الشهر الأول من عمره، مرة أو مرتين فِيْ الأسبوع.
  • حتى إذا لم ينزلق الحبل السري بالكامل عَنّْ منطقة السرة بأكَمْلها، فلا تقلق بشأن دخول الماء إلَّى منطقة السرة عَنّْد الاستحمام. فقط جفف المنطقة برفق ورشها بالمطهر الذي وصفه لك الطبيب. تسقط بسرعة

سرة حديثي الولادة متى تسقط وكَيْفَ تعتنين بها

أخيرًا، اعلمي أن اللحظات الأولى من حياة طفلك، حمل ولمس جسده فِيْما يسمى بالاتصال الجسدي بعد الولادة، من أهم الأشياء التي يجب العَنّْاية بها قبل الاستحمام الأول. مهدئ وشعور بالأمن والسلام.