كَيْفَ أعرف الفرق بين تقلصات الحمل والدورة الشهرية

فِيْ بداية الزواج، تسعى العديد من النساء للحمل بشكل مباشر، والرغبة الشديدة وتوقع الحمل تدفعهن للبحث عَنّْ أي عرض أو دليل على الحمل حتى قبل بداية الدورة الشهرية، وعلى العكس من ذلك، فِيْ الحالات التي لا ترغب فِيْها المرأة فِيْ ذلك. تصبح حاملاً أيضًا تبحث عَنّْ هذه الأعراض، ولكن مع القلق والتوتر الشديد وتعتمد معظم النساء على الشعور بأعراض الحمل المبكرة جدًا، والتي تشبه فِيْ معظم الحالات أعراض فترة ما قبل الحيض، وحدوث تقلصات فِيْ البطن المصاحبة لها. حدوث الإباضة بالمقارنة مع الانقباضات التي تحدث فِيْ وقت الحيض، ما الفرق بين تقلصات الحمل والدورة الشهرية ما هِيْ أسباب آلام أسفل البطن أثناء الحيض ومتى تغرس البويضة الملقحة نفسها فِيْ جدار الرحم ستجد إجابات لهذه الأسئلة فِيْ هذه المقالة.

ما الفرق بين تقلصات الحمل والدورة الشهرية

إذا كنت تعانين من آلام فِيْ البطن وانقباضات قبل حوالي أسبوع من دورتك الشهرية، فقد يعَنّْي ذلك أن البويضة الملقحة تنغرس داخل جدار الرحم، وفِيْ الواقع، فإن زرع البويضة الملقحة فِيْ جدار الرحم هِيْ عملية لا تصاحبها عادة تقلصات. فِيْ الرحم أو ما شابه، ولكن السبب هُو الشعور بهذه الانقباضات ويرجع ذلك أساسًا إلَّى ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون فِيْ النصف الثاني من الدورة الشهرية.

يؤدي ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون فِيْ النصف الثاني من الدورة الشهرية إلَّى ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي مما يؤدي إلَّى إبطاء عملية الهضم، وهذا يؤدي إلَّى تقلصات فِيْ البطن.

يحدث تأثير مستويات عالية من هرمون البروجسترون على عضلات الجهاز الهضمي فِيْ فترة ما قبل الحيض. تمامًا مثل الحمل الأول.

لذلك من الصعب معرفة الفرق بين انقباضات الحمل والدورة الشهرية عَنّْدما تعتمدين على هذه الانقباضات وحدها.

ما الذي يسبب آلام أسفل البطن أثناء الحيض

الآن بعد أن تعرفت على الفرق بين تقلصات الحمل والحيض، فإليك أسباب بعض الانقباضات والألم فِيْ أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية

  • ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون تؤثر المستويات المرتفعة من هرمون البروجسترون على عضلات الجهاز الهضمي وبالتالي على عملية الهضم وتحدث فِيْ وجود أو عدم وجود الحمل.
  • ألم الإباضة (Mittleschmertz Pain) هُو الألم الذي يصاحب خروج البويضة من المبيض وقد تشعر به المرأة وقد لا تشعر به.
  • ألم زرع البويضة الملقحة فِيْ حالة الحمل نادرًا ما تشعر به المرأة، هذا إن حدث، يحدث فِيْ النصف السفلي من البطن ويظهر قبل الحيض بيوم أو يومين.

متى تغرس البويضة الملقحة فِيْ جدار الرحم

تزرع البويضة الملقحة نفسها فِيْ جدار الرحم بين اليوم السادس والثاني عشر بعد الإباضة، وفِيْ معظم الحالات بين اليوم الثامن والعاشر. حتى لو تم تخصيب البويضة، فلا يمكن التأكد من حدوث الحمل حتى يتم زرع البويضة الملقحة فِيْ جدار الرحم، ولا يمكن ربط أي أعراض تحدث فِيْ جسمك بحدوث حمل.

عزيزتي سوبر بعد أن تعلمت معَنّْا اليوم الفرق بين انقباضات الحمل والدورة الشهرية ومعرفة أن الأعراض متشابهة للغاية، فإن رغبتك فِيْ التحقق من حدوث الحمل فِيْ الفترة التي تسبق مَوعِد الحيض يمكن أن تكون عملية صعبة ومعقدة، بغض النظر عَنّْ الأعراض التي تعتمد عليها. لذا حاولي تجنب التوتر والقلق وانتظري دورتك الشهرية لإجراء اختبار الحمل لأنها الطريقة الوحيدة للتأكد من أنك حامل.