طرق علاج التهاب الكبد الفِيْروسي

يمثل الالتهاب الكبدي الفِيْروسي حوالي 50٪ من حالات التهاب الكبد الفِيْروسي، والأنواع الأكثر شيوعًا هِيْ A و B و C ويختلف العلاج وفقًا للفِيْروس المصاب، فبعضهم لا يحتاج إلَّى علاج دوائي والبعض الآخر يحتاج إلَّى أدوية مضادة للفِيْروسات، فِيْ هذه المقالة نعرض سيخبرك بأفضل الطرق لعلاج التهاب الكبد الفِيْروسي أ، قبل الميلاد.

علاج فِيْروس التهاب الكبد الوبائي أ

تحدث عدوى فِيْروس الالتهاب الكبدي الوبائي أ نتيجة عدوى فِيْروسية تنتقل عَنّْ طريق تناول طعام أو ماء ملوث ببراز ملوث، وتتراوح فترة حضانة الفِيْروس من 14 إلَّى 28 يومًا ولا تتطلب علاجًا محددًا لأنها قصيرة العمر. مرض مؤقت سيشفى بعد أسابيع قليلة ويوصي الطبيب فقط بالراحة والتغذية السريرية والسليمة وقد يصف بعض الأدوية لعلاج الأعراض المصاحبة مثل القيء والإسهال والحمى وأثناء ذلك تحتاج إلَّى الكثير من السوائل لمنع الجفاف. . إذا تفاقمت الأعراض إلَّى درجة الجفاف والتعب الشديد، فقد يحتاج المريض للذهاب إلَّى المستشفى.

علاج فِيْروس التهاب الكبد الوبائي ب

ينتقل التهاب الكبد B من خلال ملامسة السوائل المصابة مثل الدم والسائل المنوي والإفرازات المهبلية وما إلَّى ذلك، وعادة ما تنتقل العدوى عَنّْ طريق الاتصال الجنسي، ومشاركة الأشياء الشخصية مثل شفرات الحلاقة، والوخز بالإبر بعد حقنة من قبل شخص مصاب (يحدث عادة لـ العاملين فِيْ مجال الرعاية الصحية)، أو من الأم إلَّى الجنين أثناء الرضاعة. لا يتطلب التهاب الكبد الوبائي الحاد علاجًا محددًا، فقط الراحة السريرية والامتناع عَنّْ تعاطي الكحول أو الأدوية التي تحتوي على الباراسيتامول، بالنسبة لالتهاب الكبد المزمن B (يستمر لأكثر من ستة أشهر)، قد يصف الطبيب أحد الأدوية التالية

  • Entecavir هذا هُو أحدث دواء لعلاج التهاب الكبد الفِيْروسي B ويمكن تناوله فِيْ شكل أقراص أو شراب.
  • Tenofovir متوفر فِيْ شكل مسحوق أو قرص، سيحتاج طبيبك إلَّى تعديل جرعتك وإجراء اختبارات وظائف الكلى المستمرة للتأكد من أن الدواء لا يؤثر على كليتيك.
  • لاميفودين متوفر فِيْ شكل أقراص أو شراب ويصفه الطبيب مرة واحدة يوميًا وفِيْ معظم الحالات لا يسبب آثارًا جانبية مزعجة، ولكن مع الاستخدام طويل المدى يمكن للفِيْروس أن يتوقف عَنّْ الاستجابة له.
  • Adefovir متوفر فِيْ شكل أقراص، وهُو مناسب للأشخاص الذين لا يستجيبون للعلاج باللاميفودين، لكن جرعاته العالية يمكن أن تسبب مشاكل فِيْ الكلى.
  • مضاد للفِيْروسات يعمل على تقوية جهاز المناعة، ويستخدم على شكل حقن لمدة 6 أشهر على الأقل، ولا يقضي على الفِيْروس، ولكنه يعالج التهاب الكبد، وينتج عَنّْ الإنترفِيْرون عددًا من الآثار الجانبية على المدى الطويل، وأهمها الاكتئاب والشعور بعدم الراحة وفقدان الشهِيْة والصداع والدوخة وغيرها.

علاج التهاب الكبد سي

ينتقل التهاب الكبد C من خلال الاتصال المباشر بسوائل الجسم المصابة، والأدوات الجراحية الملوثة، وعمليات نقل الدم الملوثة، والإبر الملوثة، والجماع الجنسي، وما إلَّى ذلك، وفِيْروس التهاب الكبد C هُو أحد أكثر الأنواع شيوعًا، ويمكن أن تؤدي العدوى إلَّى تليف الكبد. الكبد.

يصاب واحد من كل أربعة مصابين به بتليف الكبد الذي يمكن أن يؤدي إلَّى سرطان الكبد، وقد استند علاجه منذ فترة طويلة إلَّى إعطاء المريض حقن مضاد للفِيْروسات بأقراص ريبافِيْرين، فِيْ حين أن هذه الأدوية لا تستهدف الفِيْروس ولكنها تعمل على تعزيز جهاز المناعة. لمكافحة الفِيْروس وحققت نسبة شفاء لا تزيد عَنّْ 50٪ من الحالات.

مع استخدامه على المدى الطويل، تسبب فِيْ عدد من الآثار الجانبية الخطيرة، وأهمها مشاكل الكلى، ولكن هناك الآن طفرة فِيْ علاج التهاب الكبد C وتوافر العديد من الأدوية التي تستهدف الفِيْروس بشكل مباشر فِيْ شكل أقراص. ومن أهمها

  • داكلاتاسفِيْر يصفه الطبيب مرة واحدة يوميًا بأقراص سوفالدي (سوفوسبوفِيْر)، ويجب تعديل الجرعة وفقًا لعدة معايير يحددها الطبيب. يمكن أن يتسبب فِيْ عدد من الآثار الجانبية أهمها الصداع والتعب والحركات الثقيلة، ويمكن أن يقلل من معدل ضربات القلب، الأمر الذي قد يتطلب استخدام جهاز تنظيم ضربات القلب.
  • الباسفِيْر / جرازوبريفِيْر Elbasvir / grazoprevir مناسب لمرضى التهاب الكبد الفِيْروسي C وتليف الكبد، ومقارنة بالأدوية الأخرى له أعراض جانبية معتدلة أهمها صداع خفِيْف، آلام فِيْ البطن، الشعور بالتعب.
  • غليكابريفِيْر / بيبرنتاسفِيْر يستعمل لعلاج جميع أنواع فِيْروس التهاب الكبد الوبائي سي وآثاره الجانبية خفِيْفة، بما فِيْ ذلك الصداع، والتعب، والإسهال، والغثيان.
  • ليديباسفِيْر / سوفوسبوفِيْر قرص مرة واحدة يوميًا وهُو من الأدوية الأولى التي لا تحتوي على مضاد للفِيْروسات، وقد تم استخدامه لعلاج عدة أنواع من فِيْروس التهاب الكبد C ويمكن أن يسبب آثارًا جانبية أبرزها آلام البطن والإسهال ومشاكل النوم. .
  • أومبيتاسفِيْر / باريتابريفِيْر / ريتونافِيْر مع داسابوفِيْر يعالج فِيْروس التهاب الكبد سي من النوع الأول ويستخدم حتى مع الندبات الصغيرة فِيْ الكبد إذا كان الكبد يعمل ويمكن أن يسبب آثارًا جانبية أهمها الحكة والضعف ومشاكل النوم وهذه يمكن أن تؤدي الأدوية إلَّى تدمير الكبد إذا استهلكها الأشخاص المصابون بتليف الكبد الحاد.
  • سوفوسبوفِيْر / فِيْلاتاسفِيْر يستعمل لعلاج جميع أنواع التهاب الكبد سي ويمكن أن يصاحبه عدد من الآثار الجانبية أهمها الصداع والتعب. كَمْا يمكن أن يسبب تفاعلات دوائية خطيرة عَنّْد استخدامه مع بعض الأدوية الأخرى، مثل إبطاء معدل ضربات القلب، لذلك فإن الطبيب وحده هُو الذي يحدد الجرعة ويجب إبلاغه بجميع الأدوية التي يتناولها المريض لتجنب أي تفاعلات تهدد الحياة.
  • سوفوسبوفِيْر / فِيْلباتاسفِيْر / فوكسيلابريفِيْر يستخدم لعلاج جميع أنواع التهاب الكبد سي ويؤخذ مرة واحدة فِيْ اليوم ولا يصفه الطبيب لتليف الكبد. وغالبًا ما يصاحبها آثار جانبية أهمها الصداع والتعب والإسهال والغثيان.

يعتمد علاج التهاب الكبد الفِيْروسي فِيْ النهاية على نوع الفِيْروس الذي يسببه، وحيث أن الوقاية تحصل عمومًا على اللقاحات المتاحة، وممارسة النظافة العامة وتجنب تناول طعام الشارع إن أمكن، وتجنب الاختلاط مع المرضى وتجنب مشاركة الأدوات مع الآخرين. النظافة الشخصية، مثل مثل فرشاة الحلاقة والأسنان وما إلَّى ذلك.

لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة، انقر هنا