6 أشياء عَنّْ الرضاعة الطبيعية لا تصدقيها

الرضاعة الطبيعية، مثلها مثل العديد من الأشياء المتعلقة بالحمل والولادة، محاطة بشائعات تمزج بين الأسطورة والحَقيْقَة، لكن هل جميعها صحيحة، أم أنها فِيْ الغالب مجرد أكاذيب مغزولة وموروثة، ولا ينبغي تصديق الرضاعة الطبيعية على الإطلاق فِيْ هذه المقالة سوف نعرض لكَمْ بعض منها.

6 خرافات حول الرضاعة الطبيعية

1. كثرة الحاجة للرضاعة الطبيعية تدل على قلة الرضا

أحد هذه الأقوال هُو أنه كلما زاد إرضاع الطفل من الثدي، زاد عدم حصوله على ما يكفِيْ من الحليب، وحَقيْقَة أن حليب الثدي سهل الهضم للغاية، لذلك يشعر الأطفال الذين يرضعون من الثدي بالجوع أكثر من أولئك الذين يتناولون الحليب الاصطناعي. من الطبيعي أن يرضع الأطفال الصغار كل ساعتين أو أكثر ثلاث ساعات.

2. انقطاع الرضاعة لفترة تزيد من كَمْية اللبن

الحَقيْقَة هِيْ أنه كلما زادت إرضاعك، زادت كَمْية الحليب التي تحصل عليها، ويمكن أن يؤدي كسر نظام التغذية الذي اعتدنا عليه مع طفلك الصغير إلَّى تقليل إنتاج الحليب تدريجيًا.

الرضاعة الطبيعية أسئلة وأجوبة

3. الرضاعة الليلية بالحليب الصناعي تحسن النوم.

أكدت الأبحاث أن الأطفال الذين يتغذون بالحليب الصناعي قبل النوم لا ينامون بشكل أفضل، لكن يمكنهم النوم لفترة أطول، والجانب السلبي هُو أن معدة الطفل غير معتادة على وجود الطعام فِيْها. لفترة طويلة وبالتالي يتخمر الحليب، مما يسبب الغازات وعسر الهضم.

4. الرضاعة الطبيعية أفضل لوزن الجنين وذكائه

فِيْ الواقع، العلاقة بين الرضاعة الطبيعية ونسبة ذكاء الأطفال خاطئة تمامًا أظهرت دراسة أجريت عام 2014 فِيْ جامعة أوهايو أن العديد من العائلات التي لديها أطفال يرضعون رضاعة طبيعية وغيرهم ممن يستخدمون حليبًا صناعيًا، ولم يجدوا أي فائدة إضافِيْة لمن يرضعون من الثدي، لذا فهِيْ حتى اليوم ميزة أكيدة للحليب الطبيعي أنه يحتوي على أجسام مضادة تحمي الطفل من العدوى.

أهم 7 نصائح للرضاعة الطبيعية للأم الجديدة

5. يؤثر استهلاك الحليب الصناعي على الرضاعة الطبيعية

واحدة من هذه الأكاذيب هِيْ أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي يجب ألا يأخذوا الحليب الاصطناعي لأنهم سيكرهُون ثدي أمهاتهم. سيتعلم الطفل تقريبًا الرضاعة الطبيعية فِيْ كلا الاتجاهِيْن دون أي مشاكل.

6. الثدي الصغير ينتج كَمْية أقل من الحليب

فِيْ الحَقيْقَة الحجم لا يهم إطلاقا، حجم الثدي تحدده الخلايا الدهنية وتوزيعها وفائضها ونقصها فِيْ جسمك، وهذه الخلايا ليست مسؤولة بشكل كامل عَنّْ عملية إنتاج الحليب، لذا إذا كنت لديك ثدي صغير، لا داعي للقلق على الإطلاق.

كَيْفَ تعرفِيْن أن حليب الأم يكفِيْ لطفلك