9 أعراض لنقص هرمون الإستروجين

الأنوثة ومظاهرها كانت وستظل الشغل الشاغل لكل امرأة، وفِيْ سن البلوغ، يبدأ إفراز هرمون الاستروجين “الأنثوي” فِيْ الارتفاع بشكل كبير، مما يؤدي إلَّى تحول الطفل إلَّى شخص بالغ. المرأة، ثم تمر السنوات ويأتي انقطاع الطمث وتبدأ مستويات هرمون الاستروجين فِيْ الانخفاض بشكل كبير. ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه فِيْ السطور التالية سنتحدث عَنّْ أعراض نقص هرمون الاستروجين وأسبابه وأشياء أخرى.

أعراض انخفاض هرمون الاستروجين

هرمون الاستروجين هُو الهرمون المسؤول عَنّْ نمو الثدي خلال فترة البلوغ، فهُو يزيد من سماكة بطانة الرحم استعدادًا لاستقبال الجنين عَنّْد حدوث الحمل، كَمْا أنه يرطب ويلين المهبل، فِيْؤدي نقصه إلَّى عدة أعراض

  • ألم أثناء العلاقة الحميمة ناتج عَنّْ جفاف المهبل.
  • – زيادة الالتهابات المهبلية نتيجة جفاف المهبل.
  • اضطرابات الدورة الشهرية.
  • ألم صدر.
  • شعور مفاجئ فِيْ جميع أنحاء الجسم (الهبات الساخنة).
  • صداع يشبه الصداع النصفِيْ يتفاقم مع العطس أو السعال أو تحريك الرأس لأسفل.
  • تقلبات مزاجية عَنّْيفة وأحيانًا اكتئاب.
  • هشاشة العظام والكسر السهل.
  • زيادة حدوث الجلطات الدموية لأن الإستروجين يلعب دورًا مهمًا فِيْ الحفاظ على سوائل الدم ومنع الجلطات.
  • هل نقص هرمون الاستروجين يمنع الحمل

    يفرز المبيض الأستروجين ومن الطبيعي أن تكون النسبة منخفضة قبل سن البلوغ وكذلك فِيْ سن اليأس وقبله بفترة وجيزة.

    كَمْا ذكرنا سابقاً فإن هرمون الإستروجين مسئول عَنّْ زيادة سماكة بطانة الرحم تمهِيْداً لاستقبال الجنين عَنّْد حدوث الحمل.

    من بين أسباب نقص هرمون الاستروجين

    • مارس تمارين قوية.
    • الأمراض التي تصيب المبايض، مثل بعض الاضطرابات المناعية التي تؤدي إلَّى فشل المبايض فِيْ إفراز هرمون الاستروجين.
    • الأمراض التي تصيب الغدة النخامية.
    • مرض الفشل الكلوي.

    انخفاض هرمون الاستروجين قبل الدورة الشهرية

    تعاني النساء من تغيرات فِيْ مستويات هرمون الاستروجين فِيْ الدم، مع الحمل والولادة، مع كل دورة شهرية وفِيْ أوقات مختلفة من حياتهن.

    قبل الإباضة، ترتفع مستويات هرمون الاستروجين بشكل ملحوظ لتغذية بطانة الرحم وتثخينها استعدادًا لاستقبال البويضة المخصبة (الجنين).

    بعد الإباضة، إذا لم يتم إخصاب هذه البويضة، أي لم يحدث الحمل، سينخفض ​​هرمون الإستروجين تدريجياً حتى تسقط بطانة بطانة الرحم هذه على شكل نزيف حيض.

    انخفاض هرمون الاستروجين قبل الحيض هُو السبب الرئيسي لتقلب المزاج وآلام الثدي، والتي تعرف باسم متلازمة ما قبل الحيض.

    هل نقص هرمون الاستروجين يسبب تساقط الشعر

    للأسف الجواب نعم، وتلاحظ كل امرأة ذلك فِيْ أوقات مختلفة من حياتها، خاصة بعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية، عَنّْدما ينخفض ​​مستوى هرمون الاستروجين فِيْ الدم بشكل ملحوظ، مما يؤدي إلَّى تساقط الشعر أو انخفاض كثافته و مظهر خارجي. البقع الصلعاء.

    بعد أشهر من الولادة والتغذية السليمة، وبعد انتهاء الرضاعة الطبيعية وعودة هرمون الاستروجين إلَّى النسب الطبيعية، يبدأ الشعر فِيْ النمو بشكل طبيعي.

    كَمْا تلاحظ العديد من النساء أن شعرهن يكون أقل كثافة ويتساقط أكثر من المعتاد قبل انقطاع الطمث، وذلك لأن هرمون الاستروجين يلعب دورًا فسيولوجيًا فِيْ نمو الشعر، كَمْا أن التوتر وتقلب المزاج المصاحب لنقصه يؤدي إلَّى اضطراب دورة نمو الشعر. . .

    علاج نقص هرمون الاستروجين بالأدوية

    قد تحتاج بعض النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 25-50 عامًا إلَّى علاج نقص هرمون الاستروجين ببعض الأدوية الهرمونية، وفِيْ حالات معينة يحددها الطبيب، اعتمادًا على شدة الأعراض ودرجة النقص، مثل هشاشة العظام الشديدة، وبعض النساء المقربات من سن انقطاع الطمث، لأن استخدام الهرمون يقلل من أعراض سن اليأس، الدورة الشهرية، وخاصة الهبات الساخنة والأرق.

    تحذير احرصي على عدم استخدام الهرمون دون استشارة الطبيب واتباع الجرعات والمدة التي يصفها، لأن العلاج الهرموني يمكن أن يسبب سرطان الرحم.

    فِيْ الختام، يمكن القول أن هرمون الاستروجين يزداد وينقص بشكل طبيعي، فِيْ فترات عمرية مختلفة، وأعراض نقص هرمون الاستروجين تميز سن اليأس عَنّْ السنوات الأخرى، لذلك لا تنسي معرفتها حتى تتمكني من التكَيْفَ معها بسهُولة.