أشهر مشكلات تشوهات الأجنّة فِيْ العالم العربي

التشوه هُو أخطر ما يصيب الجنين أثناء الحمل، فهذه التشوهات يمكن أن تصاحب الطفل طوال حياته بعد الولادة وتتسبب فِيْ إعاقة دائمة أحد أعضائه الافتراضية وتشوهات أخرى مختلفة، لذا نقدم لك عزيزتي “Supermom”. فِيْ هذا المقال أشهر تشوهات الأجنة فِيْ الوطن العربي.

1. تشوهات القلب

إن حدوث عيوب فِيْ النمو وعيوب خلقية فِيْ القلب مرتبطة بالأم والطفل نفسه، وهناك أسباب وراثية تسبب عيوب خلقية فِيْ القلب، والتي تشمل إلَّى حد كبير إصابة الأم بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو غيرهما من الأمراض التي يمكن أن يؤثر على الأم فِيْ الأسابيع الأولى من الحمل واستخدام الأدوية والمضادات الحيوية أثناء الحمل. الحمل دون استشارة الطبيب أو تعريض المرأة الحامل للإشعاع تشتهر الإمارات العربية المتحدة بالتشوهات وعيوب القلب الخلقية. الإمارات العربية المتحدة لديها أعلى معدل فِيْ جميع أنحاء العالم، مع ما يقدر بنحو 10 لكل 1000 ولادة، وهِيْ ليست نسبة صغيرة.

هل ينتقل سكري الحمل من الأم إلَّى الجنين

2. تشوه العمود الفقري

تشوه يصيب عظام العمود الفقري بما فِيْ ذلك الجنف الجانبي، وهذا التشوه منتشر فِيْ مصر ويصيب حوالي 5٪ من أجنةها لأسباب غير معروفة أو لعيوب خلقية، وغالباً ما تعالج مثل هذه الحالات بالجراحة حسب نسبة الانحناء. فِيْ العمود الفقري.

3. تشوه الفم (شق الشفة)

الشفة الأرنبية من التشوهات الخلقية التي تنتشر فِيْ مصر والسعودية وتحدث الإصابة بها نتيجة عدم اكتمال عملية النمو أو عدم اندماج الشفة مما يؤدي إلَّى انشقاق الشفة كَمْا أن هناك حوالي 22٪ حالات وراثية وحوالي 10 حالات ٪ منهم مصحوبة بعيوب نمو خلقية أخرى مثل العمى والتخلف. فِيْ 75٪ من الحالات لوحظ شقوق (تشققات) فِيْ إحدى الشفتين، وهذا التشوه ناتج عَنّْ تعرض الأم الحامل للأشعة السينية والتخلف. أيضا لاستخدام عقاقير الكورتيزون.

4. التشوهات العقلية

تظهر التشوهات العقلية للجنين نتيجة إصابة الأم فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بأمراض فِيْروسية معينة، مثل فِيْروس التوكسوبلازما، الذي تنتقل عَنّْ طريق الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب، وكذلك استخدام الأدوية. دون استشارة الطبيب. الوفرة، ولكن هذه تشوهات معتدلة يمكن التعامل معها، مثل طفل منغولي مصاب بمتلازمة داون، ويمكن تأهِيْله وتعليمه، حيث يصل البعض إلَّى المرحلة الثانوية.

ما حَقيْقَة خطورة تربية القطط على الحامل

نصائح لتجنب تشوهات الجنين

  • انتبه للفحوصات الطبية عَنّْد مراقبة الحمل، خاصة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل.
  • الابتعاد عَنّْ الاحتفاظ بالحيوانات فِيْ المنزل والجلوس معهم.
  • احرصي على تناول حمض الفوليك الذي يساعد الجهاز العصبي للجنين ولكن تحت إشراف الطبيب.
  • تزداد فرصة الإصابة بتشوه الجنين فِيْ حالة الحمل مع تقدم العمر بعد 35 عامًا، لذلك تجنب الحمل فِيْ سن متقدمة.
  • فحوصات منتظمة مع الطبيب للتأكد من صحة الجسم وخلوه من الأمراض التي يمكن أن تسبب تشوهات خلقية، مثل مرض السكري، أو استخدام الأدوية، مثل أدوية الصرع.
  • تناول الأطعمة الصحية والابتعاد عَنّْ اللحوم غير المطهِيْة جيدًا.
  • آثار سوء التغذية على الحامل والجنين

    فِيْ الختام عزيزتي لا بد من إجراء فحوصات طبية قبل الزواج حتى يعرف كلاكَمْا درجة التشوه المحتمل للجنين خاصة إذا كان زواج الأقارب، كَمْا أن المتابعة من قبل الطبيب أثناء الحمل هِيْ من أهمية كبيرة، خاصة فِيْ الأشهر الأولى، عَنّْدما يكون الطفل فِيْ المرحلة الأولى يعاني من تشوه أثناء التشكيل.

    يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Months.

    • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
    • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store