5 مضاعفات للولادة الطبيعية لم يخبرك بها أحد

كانت والدتي ووالدتي تصليان باستمرار طوال فترة حملي لكي أنجب بشكل طبيعي، فهل الولادة الطبيعية حقًا هِيْ الأفضل لكل امرأة مع تطور العلم والطرق الطبية، هل الولادة الطبيعية أكثر أمانًا وأفضل مقارنة بالولادة القيصرية تعرف معَنّْا على الآثار الجانبية للولادة الطبيعية بين الواقع والأسطورة وكَيْفَِيْة تجنبها حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير، مهما كانت طريقة الولادة المفضلة لديك.

1. الأضرار التي لحقت منطقة الحوض

الحمل هُو ما يؤثر على كبر حجم المهبل وضعف عضلات قاع الحوض، والضغط الناتج عَنّْ الحمل على منطقة الحوض هُو ما يغير شكل العضلات فِيْ هذه المنطقة، بالإضافة إلَّى الهرمون الذي تفرزه المشيمة، مما يتسبب فِيْ تمدد الحوض وإرخاء عضلاته. ربما لهذا السبب يوصي أطباء التوليد وأمراض النساء بتمارين تقوية الحوض مثل تمارين كيجل.

ومع ذلك، أثناء الولادة، يمكن أن يحدث تلف مؤقت لعضلات الحوض أو يمكن أن يصبح ألم الحوض مزمنًا. ونتيجة لتلف عضلات الحوض، يمكن أن يحدث ما يسمى بتدلي الحوض، حيث تبرز المثانة والرحم والمستقيم باتجاه المهبل أو من فتحه.

أحد أسباب تدلي الحوض هُو الدفع المطول أثناء المخاض والولادة بالملقط. لسوء الحظ، قد تفضل بعض النساء الاستمرار فِيْ هذه المعاناة دون الذهاب إلَّى الطبيب والتحدث معه حول هذه الأمور التي قد تجدها محرجة. لكن لا داعي للخجل على الإطلاق، فطبيبك مسؤول عما تمر به ولست وحدك فِيْ هذه المعاناة.

هل صحيح أن ضيق الحوض يمنع الولادة الطبيعية

2. تمزق أنسجة المهبل

يمكن للولادة الطبيعية أن تضعف وتمزق الأوردة فِيْ منطقة المهبل، وقد لا تشعر بالألم، لكن فترة ما بعد الولادة ستكون أطول وقد تستمر فِيْ اكتشاف الدم من قاع الحوض الممزق.

لكن لا تخف من هذه الأعراض، فإذا استمر النزيف على شكل بقع بشكل منتظم، فإن جسمك يمر بتغيرات ويكون تدفق الدم بهذه الطريقة طبيعيًا. يعمل الجسم أيضًا على تطهِيْر نفسه من الحطام بعد الولادة، لذلك راقب تدفق الدم وكَمْيته، وإذا لاحظت أي شيء غير عادي، استشر طبيبك.

أيضًا، لا تقللي من شأن النزيف الُغُزير، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث كثيرًا أثناء الولادة الطبيعية، واستشيري طبيبك بمجرد ملاحظتك لذلك.

هل يمكن تضييق منطقة المهبل بعد الولادة الطبيعية

3. الآلام المزمنة

الولادة الطبيعية مصحوبة بألم يمكن أن يستمر لأشهر بعد الولادة، وهُو ما لا يحدث فِيْ حالة الولادة القيصرية.

4. التغيرات فِيْ حركات الأمعاء

نتيجة لتمزق أنسجة المهبل، قد تعانين من مشكلة مزمنة فِيْ التغوط وقد تكون مؤلمة لأسابيع أو حتى شهُور.

5. بضع الفرج

فِيْ أكثر من نصف الولادات الطبيعية، يلجأ معظم الأطباء إلَّى بضع الفرج بدلاً من تركها تتمزق بشكل طبيعي، وقد ثبت أن هذا الإجراء يزيد من خطر الإصابة بسلس البراز. لذلك، يوصى بأن تأخذ الأم جلوس القرفصاء أو الجلوس على أربع أثناء الولادة، حيث أن كلا الوضعين يقلل الضغط على منطقة العجان أثناء خروج الجنين.

اختيار الوضع المناسب للولادة الطبيعية

أخيرًا، لا تعتقدي أن هذه المقالة هِيْ دعوة منا لتجنب الولادة الطبيعية، بل على العكس، فالولادة القيصرية هِيْ إجراء جراحي كبير يمكن أن يعرضك أنت وجنينك للعديد من المخاطر. ومع ذلك، فهِيْ محاولة من جانبنا لتثقيفك حول الآثار الجانبية للولادة الطبيعية، وكَيْفَِيْة تحضير الجسم لها من خلال ممارسة الرياضة، وما إلَّى ذلك، من أجل تجنب هذه الآثار ومساعدتك على اتخاذ قرار مستنير بشأن طريقة الولادة. الولادة.