جدول لتنظيم شرب الماء

الماء هُو المكون الأساسي للجسم ويشكل حوالي 60٪ من وزنه، وتحتاج جميع الخلايا والأنسجة إلَّى الماء لتعمل بشكل صحيح، لذلك عليك اتباع خطة تنظيم المياه لضمان حصول الجسم على كَمْية كافِيْة من الماء كل يوم، والتي ستعرف بالإضافة إلَّى أفضل الأوقات لشرب الماء من خلال قراءة هذا المقال.

خطة شرب الماء

فِيْ البداية يجب أن تعلم أن كَمْية المياه التي يحتاجها كل شخص مختلفة وغير ثابتة كَمْا يظن الكثيرون، وتعتمد على مدى نشاطك ونوع المناخ الذي تعيش فِيْه وغير ذلك. يفقد الجسم الماء كل يوم عَنّْ طريق التنفس والتعرق والتبول وحركات الأمعاء.

فِيْ المتوسط ​​، يحتاج الرجال إلَّى حوالي 15.5 كوبًا من السوائل (20٪ فقط يجب أن تأتي من العصائر والأطعمة الأخرى والباقي من الماء) كل يوم، وتحتاج النساء إلَّى حوالي 11 كوبًا من السوائل يوميًا، وأكثر للنساء الحوامل والمرضعات. يحتاج المراهقون إلَّى حوالي 6 إلَّى 8 أكواب من السوائل يوميًا ويأكلون الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة المليئة بالماء.

للحفاظ على شرب الماء بالكَمْية المناسبة، قم بإنشاء جدول بالطريقة البسيطة التالية فِيْ قائمة المهام الخاصة بك كل يوم وتحقق من كل كوب تشربه.

عدد الكؤوس الصف الأول الثاني الثالث الرابع الخامس السادس السابع الثامن التاسع العاشر الحادي عشر

أوقات الشرب الصحية

للحفاظ على كَمْية جيدة من مياه الشرب والاستفادة منها إلَّى أقصى حد، اشربها فِيْ هذه الأوقات

  • عَنّْدما تستيقظ شرب كوب من الماء بمجرد الاستيقاظ يخبر جسمك أن الوقت قد حان للبدء ويساعدك على البقاء نشيطًا وحيويًا، لأن الدورة الدموية فِيْ الجسم تحتاج إلَّى الماء للتخلص من الجذور الحرة وبقايا السعرات الحرارية المستخدمة فِيْ عملية التمثيل الغذائي أثناء الليل.
  • قبل كل وجبة شرب الماء قبل الوجبة يساعدك على الشعور بالشبع ومن ثم تناول كَمْيات أقل من الطعام، كَمْا أن ترطيب معدتك باستمرار قبل تناول الوجبة يحمي من تأثير الأطعمة الحمضية غير المريحة لمعدتك ويساعدك على الشعور بالشبع بشكل أسرع.
  • أثناء النوم عَنّْدما تستيقظ ليلاً، ضع كوبًا من الماء بالقرب من سريرك.
  • عَنّْدما تكون جائعًا إذا كنت جائعًا بين الوجبات، اشرب كوبًا كبيرًا من الماء أولاً لمعرفة ما إذا كنت تشعر بالعطش أو الجوع، لأن بعض الناس يعتقدون أحيانًا أنهم جائعون عَنّْد العطش.
  • قبل التمرين اعتمادًا على درجة الحرارة والرطوبة ومستوى الماء فِيْ جسمك، فأنت بحاجة إلَّى كوب أو أكثر من الماء لمنع الجفاف أثناء التمرين لموازنة درجة حرارة جسمك.
  • بعد التمرين تحتاج إلَّى شرب الكثير من الماء بعد التمرين لتعويض السوائل المفقودة من خلال العرق والتبول.
  • عَنّْدما تتعرض للجراثيم إذا كنت بالقرب من مرضى فِيْ المستشفى أو العمل أو المدرسة، اشرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد لحماية نفسك من البكتيريا والفِيْروسات التي قد يلتقطها جسمك.
  • عَنّْد المرض يحتاج الجسم عَنّْد المرض إلَّى شرب الكثير من السوائل، بما فِيْ ذلك الماء، لشفاء نفسه.
  • عَنّْد التعب والإرهاق إذا شعرت بالحاجة إلَّى أخذ قيلولة ولكن لا يمكنك الحصول عليها، تناول كوبًا أو اثنين من الماء بدلاً من ذلك، لأن التعب علامة على الجفاف وبسبب قدرته على التحرك بسرعة عبر الجسم، الماء يمكن أن تصل إلَّى عقلك وتمنحك الطاقة.
  • تعرف يا عزيزي الجدول الزمني لتنظيم شرب الماء وأفضل الأوقات لتناول الماء بشكل صحي، فاتبعه للحفاظ على صحتك وتحسينها، ولكن احرص أيضًا على عدم شرب الكثير من الماء بسرعة كبيرة، حتى لا يؤدي إلَّى تقلصات فِيْ المعدة.

    لقراءة المزيد من المقالات حول الصحة، اتبع هنا.