3 طرق للتعامل مع دخول الحمام المتكرر خلال الحمل

هل تعانين من كثرة التبول يمكن أن يكون هذا أحد الأعراض المبكرة للحمل، ويمكننا القول مبكرًا جدًا، لأنه يبدأ فِيْ الأسبوعين الأولين من الحمل وحتى قبل الحيض ويحدث فِيْ معظم النساء الحوامل تقريبًا، ويمكن أن يكون العرض الوحيد الذي يجعل تقوم المرأة بواجبها المنزلي اختبار الحمل. ما أسباب كثرة التبول أثناء الحمل كَيْفَ أتخلص من كثرة التبول أثناء الحمل

أسباب كثرة التبول أثناء الحمل

هناك عدة أسباب يمكن أن تتداخل جميعها لتسبب كثرة التبول أثناء الحمل، ومن هذه الأسباب

1. الهرمونات بمجرد إخصاب الجنين وزرعه فِيْ جدار الرحم، يبدأ الجسم بإفراز هرمون “HCG” أو هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية، وهُو أحد الأسباب المباشرة لكثرة التبول عَنّْد المرأة الحامل. كَمْا يرتفع مستوى ما يسمى بهرمون الحمل البروجسترون، والذي يسمى هرمون الحمل، مما يؤدي أيضًا إلَّى زيادة الرغبة فِيْ التبول حتى مع وجود كَمْية صغيرة من البول.

2. تضخم الرحم يبدأ تضخم الرحم أيضًا منذ بداية الحمل، حتى أن حجم الجنين لا يزال صغيراً بشكل غير محدود، بسبب احتقان جدار الرحم وزيادة تدفق الدم لتغذية الجنين. وتصل الأمور إلَّى أقصى الحدود فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، بالإضافة إلَّى نزول الجنين إلَّى الحوض استعدادًا للولادة، مما يضغط على المثانة ويزيد من الحاجة إلَّى التبول مع كَمْية أقل من البول.

3. زيادة إنتاج البول عَنّْ طريق الكلى يحدث هذا بسبب زيادة تدفق الدم عبر الكلى بنسبة 35-60٪ مقارنة بالحالة الطبيعية، والتي ترتبط غالبًا بتأثير هرمونات الحمل على الجسم، مما يزيد من إنتاج البول. بنسبة تصل إلَّى 25٪ بعد الحمل. تصل الزيادة فِيْ إنتاج البول إلَّى أعلى معدلاتها بين الأسبوعين التاسع والسادس عشر من الحمل.

4. تشرب المرأة الحامل الكثير من الماء وهُو عامل مهم للغاية للتغلب على زيادة لزوجة الدم نتيجة هرمونات الحمل، ولكنه أيضًا أحد أسباب كثرة الزيارات إلَّى المرحاض.

كَيْفَ تتخلصين من كثرة التبول أثناء الحمل

فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، يمكن أن يكون الأمر متعبًا ومجهدًا لأنك تذهبين إلَّى المرحاض كثيرًا للتبول ويمكن أن تؤدي الحاجة إلَّى التبول إلَّى إيقاظك فِيْ الليل. يمكنك محاولة الحد من الزيارات الليلية على النحو التالي

  • لا تفكر أبدًا فِيْ تقليل كَمْية المياه التي تشربها خلال اليوم، يجب ألا تقل كَمْية المياه التي تشربها يوميًا عَنّْ 2-3 لترات، ولكن يمكن تناول كَمْية الماء التي تحتاجها تدريجيًا خلال النهار لإنهاء ساعتين قبل النوم، تقل احتمالية حاجتك للتبول ليلاً.
  • حاول الحد أو الامتناع عَنّْ المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين مثل الشاي والقهُوة وبيبسي، لأن هذه المشروبات جميعها لها تأثير مدر للبول.
  • حاول الجلوس أو الإطالة فِيْ أوضاع مريحة وتجنب الوقوف لفترات طويلة من الزمن.

يجب أن تعلم عزيزتي أن كثرة التبول عَنّْد المرأة الحامل هِيْ بالدرجة الأولى من الأعراض الفسيولوجية، ولكن يجب الانتباه عَنّْ كثب لتحديد أسبابها وعلاجها، لأنها تزيد من احتمالية الإصابة بالتهابات والتهابات الجهاز البولي لدى المرأة الحامل، من الأعراض المبكرة زيادة عدد مرات التبول مع حرقان فِيْ البول وألم فِيْ أسفل البطن، لذلك لا تترددي فِيْ استشارة طبيبك إذا كنت تعاني من أي أعراض مصاحبة لكثرة التبول حتى يصف الطبيب العلاج المناسب.