أحدث علاج للسرطان 2022

السرطان كلمة صعبة ومخيفة لمستمعيها، وعادة ما ترتبط كلمة “سرطان” بمصطلحين آخرين العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. لعقود من الزمان، ظل استخدام العلاج الكيميائي هُو الخيار الوحيد الصعب لعلاج السرطان حتى تم اكتشاف العلاج الإشعاعي. مما يقلل من أعراض وشدة العلاج الكيميائي. هذه المقالة لإخبارك عَنّْ أحدث علاج للسرطان فِيْ عام 2022 وما هِيْ التحديات التي يواجهُونها

أحدث علاج للسرطان 2022

بعد اكتشاف العلاج الإشعاعي كوسيلة لعلاج السرطان وتقليص حجمه، مما يسهل على الأطباء استخدام جرعات أقل من العلاج الكيميائي لتجنب آثاره الجانبية ؛ وتمثلت طفرة أخرى فِيْ اكتشاف طرق جديدة ومختلفة وأقل ضررًا للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، حيث ظهر أن العلاج الهرموني يعالج أنواعًا معينة من السرطان تستجيب لأنواع معينة من الهرمونات، مثل سرطان الثدي.

  • لم يتوقف البحث العلمي عَنّْ إيجاد طرق جديدة وأكثر فاعلية وأقل ضررًا لعلاج السرطان، وقد تم اكتشاف العلاج المناعي، وهُو أحدث طريقة لعلاج السرطان، فِيْ السنوات الأخيرة.
  • اتفقت جميع المؤتمرات والأبحاث العلمية المتعلقة بعلاج السرطان على مناقشة العلاج المناعي ومحاولة اعتماده كعلاج جديد وأكثر فاعلية وأقل ضررًا فِيْ عام 2022.

التطورات الحديثة فِيْ علاج السرطان

كَمْا ذكرنا فِيْ الفقرة السابقة فإن العلاج المناعي هُو أحدث طفرة فِيْ علاج السرطان فما هُو العلاج المناعي

  • أظهرت الأبحاث أن الخلايا السرطانية لها مستقبلات على سطحها تميزها عَنّْ الخلايا الطبيعية غير المريضة، وهذه المستقبلات هِيْ نوع من البروتين فِيْ الجسم.
  • يتعرف الجهاز المناعي على هذه المستقبلات كأجسام غريبة فِيْ الجسم ويهاجمها ويقتلها، مما يعَنّْي أن الجهاز المناعي يقتل الخلايا السرطانية دون التأثير على الخلايا السليمة التي تحيط بها.
  • تتمثل وظيفة العلاج المناعي فِيْ تحفِيْز وتفعيل مناعة الجسم الطبيعية لقتل هذه الخلايا السرطانية.
  • يستخدم هذا العلاج المناعي فِيْ علاج بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الرئة وسرطان المثانة، وقد ثبت نجاحه الكبير، لكن ليس سراً أن تكلفة هذا النوع الجديد من العلاج مرتفعة، وبالتالي تم استخدام العلاج المناعي لعلاج عدد محدود من المصابين بالسرطان.
  • بالإضافة إلَّى التكلفة العالية للعلاج المناعي، فإن التحدي الأكبر فِيْ استخدام العلاج المناعي كعلاج حديث للسرطان ؛ إنه لتحديد كَيْفَِيْة استخدامه ومدى استجابة كل مريض بالسرطان لهذا العلاج. ثبت علميًا أن كل مريض هُو حالة خاصة فِيْ حد ذاته، وله أسلوبه الخاص ومعدل الاستجابة للعلاج، مما يجعله مختلفًا عَنّْ الحالات الأخرى، على سبيل المثال، يمكن للأطباء حاليًا تحديد معدل ومدى استجابة كل مريض للعلاج الكيميائي بعد الأسبوع الأول من استخدامه مما يسهل على الطبيب تحديد عدد الجرعات اللازمة للعلاج وتحديد سعره.
  • أما العلاج المناعي فهُو بحاجة إلَّى مزيد من الأبحاث والتجارب لمعرفة كَيْفَ ومدى سرعة استجابة المرضى له، لذلك يتم استخدامه على نطاق أوسع وفِيْ شريحة أكبر من مرضى السرطان.
  • تجري جميع مؤسسات أبحاث السرطان فِيْ جميع أنحاء العالم أبحاثًا مناعية وجينية إضافِيْة، وتناقش وتختبر قابليتها للتطبيق فِيْ عام 2022.

علاج حالات السرطان المتأخرة

على الرغم من كل التقدم والتطور فِيْ الكشف عَنّْ السرطان وعلاجه فِيْ السنوات الأخيرة، لا تزال هناك بعض الحالات المستعصية والمتأخرة، وفِيْ هذه الحالة ينصح الأطباء عادة بعدم استخدام العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي واستخدام الأدوية الشائعة والبسيطة. لعلاج الأعراض المصاحبة للسرطان مثل المسكنات وبعض الأدوية الخفِيْفة وغيرها.

هناك بعض الطرق الطبيعية لمساعدة الحالات المتأخرة على عيش أفضل حالاتها، مثل

  • الوخز بالإبر لتسكين الألم وتقليل الغثيان والقيء وتحسين المزاج.
  • التأمل واليوجا والتنويم المغناطيسي كلها مفِيْدة لتحسين الحالة المزاجية وتسكين الألم.
  • تغيير العادات اليومية مثل الامتناع عَنّْ التدخين والكحول، والامتناع عَنّْ تناول الدهُون والمشي 20 دقيقة فِيْ اليوم حسب القدرة، كل هذه الأشياء تقلل من خطر الإصابة بالمرض وأعراضه وتحسن الصحة العامة. إحدى وسائل الوقاية من السرطان بالدرجة الأولى.
  • تناول بعض الأعشاب الشاي الأخضر على سبيل المثال، ولكن هذه الأعشاب ليس لها دور فِيْ العلاج، فهِيْ تساعد فقط فِيْ تحسين الحالة المزاجية والعيش بشكل أفضل.
  • فِيْ الختام، لا يزال البحث على قدم وساق لتحقيق أحدث علاج للسرطان فِيْ عام 2022، خاصة بعد اكتشاف العلاج المناعي، وهُو أمل جديد لعلاج السرطان دون آثار جانبية.