ما خطورة فقدان الوزن خلال الحمل

بينما تبحث معظم النساء عَنّْ طرق لفقدان الوزن أثناء الحمل، خوفًا من الوزن الزائد بعد الولادة ومعاناة برامج التغذية فِيْ الفترة الأولى من الرضاعة الطبيعية، هناك بعض النساء الحوامل اللواتي يعانين من فقدان الوزن بشكل كبير فِيْ الأشهر الأولى من الحمل وهذا يستمر فِيْ الثلث الثاني من الحمل. الحمل أيضًا، سيكتسبون فقط وزن الجنين وبضعة كيلوغرامات، والتي ستختفِيْ قريبًا بعد الولادة.

كنت واحدة من هؤلاء النساء الحوامل عَنّْدما اكتشفت أنني حامل بطفل، وبعد خمسة أشهر من حملي لم أكن قد اكتسبت كيلوغرامًا واحدًا، على العكس من ذلك، فقدت حوالي 5 كيلوغرامات، وكان ذلك ملحوظًا جدًا. عَنّْدما سألت الطبيب، أخبرني أن كل هذا طبيعي طالما أن الجنين ينمو بصحة وتطور طبيعي فِيْ كل شيء، وأنني سأكتسب وزني مرة أخرى قريبًا، بدءًا من نهاية الثلث الثاني من الحمل حتى نهاية الثلث الثالث والأخير من الحمل، لأنه حتى الجنين فِيْ هذه الفترة يتزايد بسرعة.

هل من الطبيعي إنقاص الوزن أثناء الحمل

نعم؛ من الطبيعي أن تفقد الوزن خلال الأشهر الأولى من الحمل وأيضًا بنهاية الشهر الرابع بسبب فقدان الشهِيْة وأعراض الحمل غير السارة مثل الغثيان والقيء والصداع والدوار، مما يؤثر على تناول الطعام وقدرة الجسم. للاحتفاظ به والسوائل اللازمة لعملية الهضم، ثم ينخفض ​​وزنك بدلاً من أن يرتفع. الإرهاق وعسر الهضم مثل الإمساك والإسهال وعدم الرغبة فِيْ تناول الكثير من الأطعمة بسبب تغير الهرمونات فِيْ جسم المرأة الحامل كلها تؤثر على شهِيْتها وتسبب فقدان الوزن.

إذا كنت تنتمي إلَّى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع معدل الحرق أو الجسم النحيف بشكل عام. يعد فقدان الوزن فِيْ بداية الحمل أمرًا طبيعيًا وليس مدعاة للقلق إذا كانت اختباراتك صحيحة، وسيطلبها طبيبك ويفحصها ويخبرك بنتائجها، مثل تحليل فقر الدم.

بينما إذا كنت تعانين من الإجهاد أو السكري أو فقر الدم أو الجفاف، فهذا هُو الأمر الذي يصبح فِيْه فقدان الوزن خطيرًا ويتطلب تدخلًا طبيًا وعَنّْاية مركزة للحصول على ما يكفِيْ من الغذاء والفِيْتامينات الضرورية لنمو جنينك بشكل صحي وسلمي. وعادة ما يكون السبب هُو القيء والغثيان المفرط، مما يجعل من الصعب على جسمك الاحتفاظ بأي نوع من الطعام أو الشراب.

هل يمكن زيادة الوزن أثناء الحمل بعد الأشهر الأولى

يمكنك بالتأكيد زيادة وزنك تدريجياً بعد عودة شهِيْتك إلَّى طبيعتها وإنهاء الانسحاب، وقد تتفاجأ بزيادة سريعة وغير متوقعة فِيْ الوزن فِيْ نهاية الثلث الثاني من الحمل وبداية الثلث الثالث من الحمل.

طرق طبيعية لزيادة الوزن أثناء الحمل

إذا كنت ترغبين فِيْ زيادة وزنك بشكل طبيعي، وكذلك وزن جنينك، فعليك

  • تناول الموز والمكسرات والماء 3 لترات على الأقل يوميًا.
  • تناول الخضار الورقية الغنية بالألياف والمعادن والحديد مثل السبانخ والجرجير والخس والملوخية، وكذلك الفواكه الغنية بالألياف.
  • استهلك العصائر الطبيعية المحلاة بالعسل.
  • تجنب الكافِيْين وجميع مشتقاته، وكذلك الأطعمة السريعة الدسمة، لأنها لن تضيف الوزن المطلوب، بل المزيد من الدهُون غير الصحية.
  • قسّم وجباتك إلَّى 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة.
  • تناولي الفِيْتامينات التي وصفها طبيبك لتجنب نقص الحديد أو الكالسيوم.
  • تناول دبس السكر والحلاوة الطحينية والسمسم.
  • أضف الحليب ومنتجات الجبن إلَّى نظامك الغذائي اليومي.
  • أخيرًا، سواء كنت قد فقدت أو اكتسبت وزنك أثناء الحمل، يجب استشارة طبيبك والمراقبة المنتظمة وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة أثناء الحمل لضمان سلامتك وسلامة جنينك. إن فقدان الوزن أو اكتسابه وحده ليس دليلاً على سلامة أو خطر الحمل دون استشارة الطبيب المعالج.