كَيْفَ تتغلبين على اضطراب النوم فِيْ الشهر التاسع من الحمل

الحمل من المراحل الصعبة التي تمر بها كل امرأة بسبب الصعوبات التي تواجهها خلال هذه الفترة من أعراض مثل الغثيان والتعب واضطرابات النوم. واضطراب النوم من أكثر الأعراض شيوعاً التي تعاني منها المرأة الحامل. الشهر التاسع وهذا ليس مدعاة للقلق.

أسباب قلة النوم فِيْ الشهر التاسع من الحمل

  • تعاني من آلام الظهر التي تزداد سوءاً فِيْ الشهر التاسع بسبب كبر حجم البطن نتيجة نمو الجنين والتغيرات فِيْ وضع النوم مما يؤثر على نمط نومها مما يؤدي إلَّى الحرمان من النوم.
  • الشعور بالقلق المستمر والتفكير فِيْ آلام المخاض التي ستعانيها هِيْ أحد أسباب اضطرابات النوم، خاصة إذا كانت هذه هِيْ المرة الأولى التي تمر فِيْها بالولادة، وكذلك الشعور بالخوف من المسؤولية الملقاة عليك لأنك ستصبح أماً. والمزيد من مسؤولياتك تجاه الطفل والأسرة.
  • تحدث الحموضة المعوية عَنّْد المرأة الحامل، خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، بسبب هرمون تفرزه المشيمة الذي يريح الصمام الفاصل بين المعدة والمريء وينتج عَنّْه ارتفاع أحماض المعدة إلَّى المريء، مما يسبب إحساسًا بالحرقان يمنعك من الشعور نوم هادئ ومستقر.
  • تعد صعوبة الانقلاب أثناء النوم فِيْ الشهر التاسع من أهم أسباب اضطرابات النوم وعدم الراحة والنوم المستمر لساعات بسبب ثقل البطن وكبر حجم الجنين مما يجعل الحركة صعبة أثناء النوم.
  • تعانين من الآلام أثناء تمدد الرحم، وتأتي هذه الآلام على شكل تقلصات خفِيْفة أحيانًا وأخرى قوية فِيْ أوقات أخرى، مما يحرمك من النوم الليالي المستمرة بسبب آلام الرحم التي تعانين منها.

أفضل وضعية نوم للمرأة الحامل فِيْ الأشهر الماضية

  • يوصي العديد من الأطباء باستخدام وسادة الحمل بين ركبتيك وخلف ظهرك لأن هذه الوسائد تعمل على جعلك تشعر بالراحة وتخفِيْف الألم والتشنجات التي قد تتعرض لها أثناء النوم وتساعدك على النوم بشكل أفضل.
  • إذا كنت تعاني من الشخير أثناء النوم، فاستخدم شرائط الأنف للمساعدة فِيْ فتح الممرات الأنفِيْة وتسهِيْل التنفس أثناء النوم.
  • النوم على جانب واحد مع ثني الركبتين. هذا هُو الوضع الأكثر راحة للمرأة الحامل. يعتقد البعض أن النوم على جانبك الأيسر هُو الأفضل، لكن لا يوجد دليل علمي أو طبي على ذلك، لذا اختر الجانب الأكثر راحة لك.
  • تجنبي النوم على ظهرك لأن الرحم يضغط على العمود الفقري وعضلات الظهر والأوعية الدموية الرئيسية، مما يتسبب فِيْ وصول كَمْية أقل من الدم إلَّى الجنين وإلَّى باقي أجزاء الجسم.
  • حاولي النوم أثناء النهار لتعويض ساعات النوم التي تفقدها أثناء فترات الليل لتقليل الشعور بالتعب خاصة فِيْ الشهر التاسع من الحمل.

أخيرًا عزيزتي “Supermom” بعد التعرف على أسباب قلة النوم للمرأة الحامل فِيْ الشهر التاسع وبعض أوضاع النوم المريحة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل ننصحك بعدم الخوف والخوف من الولادة وهِيْ أحد الأسباب الرئيسية لاضطرابات نومك، ولكن يجب الانتباه جيدًا لصحتك وصحة جنينك من خلال اتباع نظام غذائي سليم، ونوم كافٍ وعدم بذل أي مجهُود إضافِيْ حتى تستعد تمامًا لعملية الولادة. .