ما أهمية المساج فِيْ تسهِيْل الولادة الطبيعية

إن لحظة الولادة هِيْ بالتأكيد اللحظة التي تتطلع إليها بمجرد أن تكتشف أنك حامل، على الرغم من كل الألم، لا شيء يضاهِيْ اللحظة التي تحمل فِيْها طفلك الصغير بين ذراعيك. لكن من منا لا يخشى الولادة، خاصة إذا كان قرارك أو قرار طبيبك بالولادة الطبيعية.

لكن أولى خطوات التخلص من أي شعور بالخوف المفرط من الولادة الطبيعية هِيْ الاستعداد لها بشكل جيد، وهناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تساعدك على الاستعداد للولادة وكذلك المساعدة فِيْ تخفِيْف آلامها، والتدليك هُو أحد تلك الأشياء .

8 طرق لتحضير جسمك للولادة الطبيعية

لماذا يجب أن تحصل على تدليك أثناء الحمل

بالتأكيد المشاعر التي تسيطر على المرأة فِيْ تلك اللحظة هِيْ مزيج من التوتر والخوف والألم، وهذه هِيْ المشاعر التي تجعل الولادة صعبة. كَمْا أن التدليك أثناء الحمل، وخاصة مع اقتراب المخاض، يجهزك عقليًا وجسديًا أكثر للولادة، خاصة أنه يركز على عضلاتك، والتي هِيْ الأكثر تضررًا من آلام المخاض.

بفضل هذا التدليك، سيكون جسمك أكثر تحملاً لظروف الولادة الطبيعية وستقل احتمالية حدوث أي مضاعفات أثناء الولادة أو الحاجة إلَّى تدخلات إضافِيْة مثل فوق الجافِيْة أثناء الولادة.

هناك نوعان من التدليك يمكنك القيام به أثناء الحمل

1. تدليك الجسم

هذا تدليك يستهدف أجزاء مختلفة من الجسم ومنها ما يلي

رأس

يمكن إجراء تدليك للرأس قبل الولادة وأثناءها، وهذا التدليك سيخفف الصداع أثناء الحمل وأثناء الولادة وبالتالي يوفر طاقتك للولادة نفسها.

طريقة

افركي فروة رأسك بأصابعك فِيْ حركة دائرية حتى تسترخي عضلات رأسك.

اليدين والرجلين

سيساعدك تحرير التوتر الذي تشعر به فِيْ أطرافك على التخلص من التوتر فِيْ باقي أجزاء جسمك.

طريقة

افرد ذراعيك للأمام مع توجيه راحتي اليدين للخارج، وتأكد من تحريكهما ببطء. إذا كان هناك من يساعدك، فاطلب منه أن يمسك بيدك بكلتا يديك ويعتمد على إبهامه لتقليل التوتر فِيْ يدك.

بالنسبة للقدم، افرك برفق القدم على جانب الكعب والمس وادعم الجزء العلوي من القدم باليد الأخرى.

ماذا يحدث للجنين عَنّْدما تشعرين بالتوتر

الرقبة والكتفِيْن

يعتبر تدليك العَنّْق والكتفِيْن من أهم أنواع المساج التي يجب إجراؤها أثناء الولادة وقبلها والتي يجب إجراؤها بعَنّْاية، والغرض من هذا التدليك هُو تخفِيْف الضغط والألم الذي قد تعاني منه الأم أثناء الولادة.

طريقة

يعتمد هذا النوع على تحريك الشريك للأصابع فِيْ حركة دائرية طفِيْفة فوق الكتفِيْن. عَنّْد تدليك الرقبة، يجب دعم الرأس والرقبة بواسطة يد المدلك أو وسادة، مع تحريك الإبهام برفق على جانب واحد من الرقبة وباقي الأصابع على الجانب الآخر.

تدليك العجان

العجان هُو المنطقة الرخوة فِيْ منتصف الطريق بين فتحة الشرج والمهبل. يجب تدليك هذه المنطقة بشكل خاص لتمتد وزيادة مرونتها. بالإضافة إلَّى ذلك، سيساعد هذا التدليك على منع تمزق العجان أثناء الولادة. يوصى عادةً بإجراء هذا التدليك بدءًا من الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل.

طريقة

أدخل إبهامك قليلاً فِيْ المهبل حتى تصل إلَّى منطقة العجان واتركه يمتد قليلاً لمدة دقيقة أو دقيقتين. قد تشعر ببعض الألم أو الحرقة، لكن هذا طبيعي، إذا خرج الألم عَنّْ السيطرة، توقف عَنّْ التدليك على الفور.

بعد الانتهاء من شد منطقة العجان، حركي إبهامك برفق على جانبي المهبل ومدّيه أيضًا، ويمكنك استخدام إبهامين لتدليك جانبي المهبل برفق من أسفل إلَّى أعلى.

يمكن أن يستمر هذا التدليك من 3-5 دقائق، أو اعتمادًا على ما تشعر به.

2- تدليك لتحفِيْز المخاض

غالبًا ما يلجأ الأطباء إلَّى الشقوق الاصطناعية لتحفِيْز المخاض وتسريع وقته، ويمكنك الاعتماد على التدليك كأحد الوسائل الطبيعية للحث على المخاض.

يستهدف هذا النوع من التدليك نفس نقاط العلاج بالابر. على الرغم من أن التدليك يساعد على تحفِيْز المخاض، إلا أنه يساعد الأم على الاسترخاء والحفاظ على هدوئها، خاصة أنه يعتمد أيضًا على استخدام الزيوت الأساسية المعروفة بقدرتها السحرية على الاسترخاء والهدوء.

هُوس الولادة المبكرة والعمل الصناعي

لكن يبقى السؤال هل تفعل ذلك بنفسك أم تستعين بخبير

من المفترض أن تكون تمارين التدليك تمارين بسيطة ويجب أن تتم بلطف، ولكن يمكنك أولاً تعيين معالج بالتدليك أو الذهاب إلَّى مراكز اليوجا حيث يمكنك تعلم أفضل الطرق للقيام بهذه التمارين.

بالإضافة إلَّى التدليك، قومي بتمارين أخرى موصى بها أثناء الحمل لتسهِيْل الولادة الطبيعية.