هل استخدام أشعة إكس أو الرنين المغناطيسي آمن خلال الحمل

أثناء الحمل، قد يطلب الطبيب إجراء فحص بالأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي فِيْ بعض الحالات الضرورية ؛ ما هِيْ الحالات التي يجب إجراء الفحص بالأشعة السينية هل يمكن التعرض لهذه الأشعة أثناء الحمل ما هُو الوقت الآمن للمرأة الحامل لتعرضها للإشعاع العديد من الأسئلة التي ستعرف إجابتها التفصيلية فِيْ هذه المقالة.

تعرض الحامل للأشعة السينية

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأسرة، فإن فرصة تسبب الأشعة السينية فِيْ إصابة الجنين أثناء الحمل منخفضة للغاية، وعلى الرغم من وجود بعض الجدل حول هذا الأمر، إلا أن هناك عددًا كبيرًا من الدراسات الحالية حول التعرض للأشعة السينية أثناء الحمل. بنتائج متضاربة. لذلك يجب أن تكون الأشعة السينية هِيْ الملاذ الأخير للطبيب إذا لزم الأمر، ويجب ألا يتم إجراء الأشعة السينية إلا على المرأة الحامل عَنّْدما تفوق فوائدها بشكل كبير المخاطر التي قد تسببها للجنين.

إلا أن تأثير الحالات يختلف، فإذا تم إجراء الأشعة السينية للأسنان أو اليدين أو الساقين أو الصدر، فلا يوجد خطر مباشر على منطقة الرحم، وذلك لوجود ملابس واقية للبطن ومنطقة الحوض التي ترتدي الأم أثناء التصوير بالأشعة مما يحميها من أي ضرر. لذلك يعتبره الأطباء آمناً فِيْ هذه الحالات، ولكن إذا تم إجراؤه على البطن أو المعدة أو الحوض أو أسفل الظهر أو الكليتين فهذا أمر مختلف تماماً، لأن الرحم يتعرض لهذه الأشعة التي يمكن أن تضر بالجنين، لذلك يجب أن تخبر طبيبك أنك حامل إذا طلبت أشعة سينية.

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للمرأة الحامل

الأمر مختلف تمامًا عَنّْدما نتحدث عَنّْ التصوير بالرنين المغناطيسي، والذي لا يستخدم نفس نوع الإشعاع مثل الأشعة السينية، والذي يحمل مخاطر معينة عَنّْد تعرض الجنين له، مما يجعل التصوير بالرنين المغناطيسي آمنًا للمرأة الحامل.

تم إجراء العديد من الدراسات لتقييم المخاطر المحتملة للتصوير بالرنين المغناطيسي على النساء الحوامل والجنين، ولم تظهر أي آثار جانبية ضارة واضحة أثناء الحمل. الثلث من الحمل.

خطر الإشعاع على الجنين

احرصي على أن يكون تعرض الجنين لخطر التعرض للإشعاع ضئيلاً ولا يمكن لأي طبيب أن يعرض جنينك للخطر إلا إذا استدعت حالة الأم ذلك، والحالات التي توجد فِيْها مشكلة وراثية أو إصابة ببعض الأمراض الناتجة عَنّْ التعرض للإشعاع هِيْ قلة قليلة وكلها كانت لإنقاذ الأم.

يعتمد الضرر المحتمل للجنين على ثلاثة عوامل

  • فحص أجزاء الجسم.
  • مَوعِد الفحص وبدلاً من ذلك لا يتم إجراء أي فحص حتى نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إلا فِيْ الحالات الخطيرة باستثناء الموجات فوق الصوتية، فهِيْ آمنة تمامًا.
  • الجرعة التي تتعرض لها الأم للإشعاع، وهذه الجرعة تحسب بدقة متناهِيْة خاصة فِيْ حالة المرأة الحامل.
  • ما هِيْ أنواع السونار وما الفرق بينها وهل هناك خطر من إحداها

    لماذا يلجأ الأطباء إلَّى الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي

    الموجات فوق الصوتية هِيْ الطريقة المستخدمة للفحص أثناء الحمل من البداية إلَّى النهاية، ولكن هناك بعض المشكلات الصحية التي قد تتعرض لها المرأة الحامل أو الجنين أثناء الحمل والتي لن تظهر بوضوح فِيْ الموجات فوق الصوتية والمسح رباعي الأبعاد ؛ لذلك فِيْ مثل هذه الحالات يلجأ الطبيب إلَّى التصوير بالرنين المغناطيسي، وتكون الأشعة السينية هِيْ الخيار الأخير للأطباء أثناء الحمل، لأنها الأقل أمانًا من جميع أنواع الإشعاع.

    أفضل وقت للحصول على أشعة سينية رباعية الأبعاد للجنين

    تنتظر كل أم أن يكبر جنينها ويصل إلَّى المرحلة التي تستطيع فِيْها رؤيته من خلال الأشعة الرباعية، الأمر الذي سيسمح للأم برؤية جنينها قبل الولادة ويزيد من مشاعرها بالحب والحنين لوصول طفلها الصغير. باستخدام هذا النوع من الأشعة، يمكنك أن ترى بوضوح ما يفعله جنينك فِيْ نفس الوقت داخل رحمك، ولكن متى يمكن للمرأة الحامل الحصول على مسح رباعي الأبعاد هل هذه الأشعة ضارة بالجنين تعرف على إجابة هذه الأسئلة من خلال قراءة هذا المقال.

    فِيْ حالة وجود مشكلة خطيرة تؤثر على صحتك أو صحة جنينك فالأهم هُو حل هذه المشكلة ومن ثم تختلف قائمة الأولويات ولا تفكر فِيْ الآثار الجانبية المحتملة فِيْ حالة وجود مشاكل صحية خطيرة وتأكد من أن الطبيب يتأكد دائمًا من أن المرأة الحامل لم تتعرض للإشعاع حتى لا يضر الحمل لأطول فترة ممكنة.