كَيْفَ يؤثر هرمون الذكورة على تساقط الشعر عَنّْد النساء

يحدث تساقط الشعر عَنّْد النساء من جميع الأعمار ولا يتعلق فقط بالعمر ولكنه يحدث أيضًا بسبب بعض العوامل المختلفة التي تسبب تساقط الشعر وأشهرها الاختلالات الهرمونية وتشمل هذه الاختلالات زيادة فِيْ هرمون الذكورة عَنّْد النساء وهنا هل كل شيء، ما الذي تريد معرفته عَنّْ ارتفاع هرمون الذكورة ما هُو الهرمون المحدد الذي يسبب تساقط الشعر عَنّْد النساء وتساقط الشعر وما هِيْ طرق التعامل معها

العلاقة بين ارتفاع هرمون الذكورة عَنّْد النساء وتساقط الشعر

لسنوات عديدة، أرجع الخبراء تساقط الشعر الهرموني إلَّى زيادة هرمون التستوستيرون الذكري، والذي يوجد أيضًا عَنّْد النساء، ولكن بكَمْيات قليلة فِيْ ظل الظروف الطبيعية، ويزيد فِيْ حالات الخلل الهرموني لأسباب مختلفة.

ومع ذلك، اكتشف العلماء مؤخرًا أن ثنائي هِيْدروتستوستيرون (DHT)، هرمون الذكورة الأندروجين الذي يساهم فِيْ تطوير الخصائص الجنسية للذكور مثل شعر الجسم، هُو أيضًا سبب تساقط الشعر بشكل أسرع وفِيْ وقت مبكر عَنّْدما يكون هناك فائض فِيْ هِيْئة. الهرمون هذا الهرمون المشتق من هرمون الذكورة “التستوستيرون” هُو العدو الأول لبصيلات الشعر وهُو السبب الرئيسي لتساقط الشعر فِيْ حالة وجود خلل فِيْ هذا الهرمون الذكري وليس هرمون “التستوستيرون” نفسه.

يتم تحويل التستوستيرون إلَّى ديهدروتستوستيرون فِيْ عملية هرمونية عَنّْ طريق إنزيم معين فِيْ الجسم، وهُو إنزيم 5-ألفا، لذلك خلص العلماء الآن إلَّى أن المشكلة ليست زيادة هرمون التستوستيرون، ولكن زيادة هرمون التستوستيرون. هرمون “ديهدروتستوستيرون” الذي يقلل من إنتاج بصيلات الشعر ويمنع الشعر الصحي من البقاء فِيْ حالة صحية إذا كان متضخم النمو.

علاج تساقط الشعر الهرموني عَنّْد النساء

ومع ذلك، هناك استراتيجيات بسيطة ومباشرة يمكن استخدامها لوقف تساقط الشعر الهرموني، وهِيْ

  • موازنة التستوستيرون يمكن موازنة التستوستيرون عَنّْ طريق موازنة سكر الدم لأن الكثير من الأنسولين (الذي يطلقه البنكرياس بكَمْيات كبيرة عَنّْدما نتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الدقيق المكرر) تشير إلَّى أن المبايض تنتج المزيد من الهرمون. تؤدي الزيادة فِيْ هرمون التستوستيرون إلَّى زيادة احتمالية تحوله إلَّى ثنائي هِيْدروتستوستيرون، لذلك عليك محاولة الحفاظ على استقرار نسبة السكر فِيْ الدم عَنّْ طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف الكاملة.
  • استخدام بعض المنتجات الطبية بما فِيْ ذلك المينوكسيديل الذي يجب القيام به تحت إشراف الطبيب، خاصة أنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية عَنّْد تناوله.

طرق لموازنة الهرمونات الأنثوية

يمكن الحفاظ على مستوى الهرمونات فِيْ الجسم

  • العيش بأسلوب حياة صحي حتى التغييرات البسيطة فِيْ مستويات أي هرمون يمكن أن تؤدي إلَّى آثار سلبية حيث تؤدي الاختلالات الهرمونية إلَّى مشاكل مزمنة بمرور الوقت، ولكن إجراء تغييرات بسيطة فِيْ نمط الحياة يمكن أن يساعد فِيْ الحفاظ على مستويات الهرمون الطبيعية أو استعادتها. يشمل أسلوب الحياة الصحي الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتناول الأطعمة الصحية الغنية بالألياف والفِيْتامينات والمعادن والدهُون الصحية، وتجنب السكر وممارسة الرياضة.
  • تناول منتجات الألبان بعَنّْاية يعتبر الحليب مصدرًا مهمًا للعَنّْاصر الغذائية، ولكنه يؤثر على مستويات الهرمونات، لذا كن حذرًا، خاصة قبل تناول الكريمة والقشدة والحليب كامل الدسم.

لقد تعلمت عزيزتي عَنّْ العلاقة بين ارتفاع مستويات الهرمونات الذكرية عَنّْد النساء وتساقط الشعر وكَيْفَ يمكنك العمل على تقليله ولكن لا تترددي فِيْ حال احتجت إلَّى مساعدة طبية لوقف تساقط الشعر.

لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة، اقرأ هنا.