أنواع التهاب الكبد الفِيْروسي

تعد العدوى الفِيْروسية خطرة على أجسامنا، لذا من الضروري أن تكون على دراية بالأمراض التي يمكن أن تسببها وكَيْفَِيْة الوقاية منها، خاصة إذا كانت تتضمن عضوًا حيويًا مثل الكبد. يمكن أن تساعدك معرفة أنواع التهاب الكبد الفِيْروسي وأسباب العدوى فِيْ تجنبه.

أنواع التهاب الكبد الفِيْروسي

هناك خمسة أنواع من الفِيْروسات المسببة لالتهاب الكبد الفِيْروسي، والتي تختلف باختلاف سبب الإصابة

  • التهاب الكبد أ هذا الالتهاب لا يستمر طويلاً. غالبًا ما يتعافى الكبد منه فِيْ غضون ثلاثة أشهر. لا يسبب أي مضاعفات إذا تم اتباع تعليمات الطبيب.
  • التهاب الكبد B يمكن أن يستمر لفترة قصيرة دون علاج ويمكن أن يكون مزمنًا أيضًا إذا بقي الفِيْروس فِيْ الجسم لأكثر من ستة أشهر ويمكن أن يؤدي إلَّى تليف الكبد وفِيْ النهاية سرطان الكبد.
  • التهاب الكبد سي هذا المرض صامت لسنوات عديدة وكثير من الناس لا تظهر عليهم أي أعراض وهِيْ عدوى فِيْروسية مزمنة.
  • التهاب الكبد D شكل نادر من التهاب الكبد يعتمد تكاثره وبقائه على وجود فِيْروس التهاب الكبد B فِيْ أجسامنا. لا يمكن أن تحدث عدوى التهاب الكبد D دون وجود فِيْروس التهاب الكبد B. تعد العدوى المشتركة بينهما هِيْ أشد أشكال التهاب الكبد الفِيْروسي المزمن بسبب تأثر الكبد بها بشدة.
  • التهاب الكبد E يوجد التهاب الكبد E بشكل رئيسي فِيْ المناطق التي تعاني من سوء الصرف الصحي. فِيْ بعض الأحيان يتطور الالتهاب ويسبب فشل الكبد الحاد.
  • هل التهاب الكبد الفِيْروسي معدي

    جميع أنواع التهاب الكبد الفِيْروسي معدية، ولكن يمكنك حماية نفسك وعائلتك من خلال معرفة كَيْفَِيْة الإصابة به وكَيْفَِيْة تجنبه.

    طرق الإصابة بفِيْروسات التهاب الكبد

    • التهاب الكبد أ ينتقل هذا النوع من التهاب الكبد عَنّْ طريق تناول طعام أو ماء ملوث بالبراز من شخص مصاب بالتهاب الكبد أ.
    • التهاب الكبد B ينتشر التهاب الكبد B من خلال ملامسة سوائل الجسم المعدية مثل الدم أو الإفرازات المهبلية أو السائل المنوي الذي يحتوي على فِيْروس التهاب الكبد B. أمثلة مشاركة الإبر أثناء استخدام الأدوية أو ممارسة الجنس مع شريك مصاب أو مشاركة شفرات الحلاقة أو فرش الأسنان مع شخص مصاب. إذا كنت حاملاً مصابة بالتهاب الكبد B، فِيْمكن لجنينك أن ينقل المرض. إذا كان الأمر كذلك، فِيْجب معالجته خلال الـ 12 ساعة الأولى بعد الولادة.
    • التهاب الكبد سي ينتقل عَنّْ طريق الدم. كَمْا يمكن أن ينتقل من خلال سوائل الجسم الأخرى مثل فِيْروس “بي”، لكن احتمالية حدوث ذلك أقل. نادرا ما تنقلها الأم إلَّى الجنين.
    • التهاب الكبد د ينتقل الفِيْروس بنفس طريقة انتقال الفِيْروس “ب”.
    • التهاب الكبد E ينتقل مثل التهاب الكبد A وتحدث معظم الحالات عَنّْ شرب مياه ملوثة بالبراز.

    كَيْفَِيْة الوقاية من التهاب الكبد الفِيْروسي

    يعد الحفاظ على نظافة الطعام والشراب الجيد أحد الطرق الرئيسية لتجنب الإصابة بالتهاب الكبد A و E. إذا كنت مسافرًا إلَّى مدينة نامية، فتجنب المياه المحلية والأطعمة النيئة أو غير المطبوخة جيدًا والفواكه والخضروات النيئة والمراحيض العامة.

    يمكن الوقاية من التهاب الكبد B و C و D من خلال عدم مشاركة الإبر والشفرات وفرشاة الأسنان، وتجنب ملامسة الدم وممارسة الجنس الآمن مع زوج من الواقي الذكري.

    سيدتي، إن حرصك على سلامة أسرتك وحمايتها من الأمراض يجعلك مهتمًا بالتعرف على الأمراض المختلفة وطرق الوقاية منها. ما ذكرناه عَنّْ أنواع التهاب الكبد الفِيْروسي وكَيْفَِيْة الوقاية منه سيساعدك على ضمان الحياة الصحية اللازمة لك ولعائلتك.