هل يؤثر الخوف والقلق على حدوث الحمل

بعد الزفاف ومع اقتراب مَوعِده، قد تشعرين بالقلق والتوتر، وتتبادر إلَّى ذهنك أسئلة عديدة حول الحمل وتحقيق حلم الأمومة الذي طال انتظاره .. قلق وتوتر جديد.

10 خطوات للقضاء على التوتر والقلق أثناء الحمل

إذا كنت ترغبين فِيْ الحمل، فقد ينصحك البعض بالهدوء والاسترخاء وعدم التفكير كثيرًا، وعلى الرغم من أنه من المستحيل اتباع هذه النصيحة والتوقف عَنّْ القلق والتفكير فِيْها، إلا أن هناك الكثير من الحَقيْقَة فِيْ ذلك، لأنك الحالة النفسية تؤثر على فرص الحمل ولكن كَيْفَ سنجيب على ذلك فِيْ الأسطر التالية.

كَيْفَ يؤثر الخوف والقلق على الحمل

أظهرت الدراسات أن مشاعر الخوف والقلق تؤثر على تنظيم الهرمونات فِيْ الجسم، بما فِيْ ذلك الهرمونات المسؤولة عَنّْ عملية الإباضة، والتي يمكن أن تؤخر الإباضة وفِيْ عدة حالات تمنع حدوثها فِيْ المقام الأول، تمامًا مثل الزوج، له. يمكن أن يؤثر الشعور بالخوف والقلق على إفراز الهرمونات الطبيعية فِيْ جسمه، بما فِيْ ذلك هرمونات الذكورة، وتتأثر جودة الحيوانات المنوية وتزداد احتمالية تشويهها.

هل تأخر التبويض يمنع الحمل

بالتأكيد لا، فالأمر ليس بهذه البساطة، وأكبر دليل على ذلك هُو أن المرضى المصابين بالاكتئاب والفصام واضطراب الوسواس القهري يمكنهم الحمل والولادة بشكل طبيعي.

والخبر السار أن تأخير الإباضة لا يمنع الحمل، بل يؤدي فقط إلَّى خلل فِيْ حساب أيام الإباضة، لذلك إذا اعتمدت على حساب أيام الإباضة لزيادة فرص الحمل، فمن الأفضل ة الطبيب. تأكدي من أن أيام الإباضة محسوبة بشكل صحيح وتحقق من خصوبتك وأبعد القلق عَنّْ رأسك.

كَيْفَ اعرف ان عملية التبويض منتظمة

إذا كان لديك فترات منتظمة، فهذا دليل كاف على أن لديك هرمونات متوازنة وأن الإباضة تحدث فِيْ الوقت المحدد، ولا تتأثر بحالتك النفسية وبالتالي فهِيْ ليست سبب الحمل.

إذا كان قلقك ناتجًا عَنّْ رغبتك فِيْ الحمل والخوف من تأخير الولادة، فإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك فِيْ التغلب على مخاوفك.

1. لا تتردد فِيْ زيارة الطبيب

إذا لم تستطع التعامل مع القلق والخوف من عدم الحمل، فإن زيارة الطبيب يمكن أن تساعدك فِيْ التغلب على الأفكار السلبية، والمعرفة هِيْ الخطوة الأولى للتخلص من القلق.

2. الراحة هذا الشهر

اتفقي مع زوجك على أخذ إجازة من التخطيط للحمل، حيث يمكنك الاستمتاع بعلاقتك بزوجك بعيدًا عَنّْ الحسابات والأيام ودون انتظار أي توقعات فِيْ نهاية الشهر، فهذا سيخفف الضغط النفسي ويساعدك على الاسترخاء.

3. إنها متعة وليست واجبًا

تذكري أن العلاقة الحميمة هِيْ فِيْ الأصل علاقة حب وحنان بينك وبين زوجك، وليست مجرد وسيلة للتخصيب والحمل. جددي علاقتك بزوجك وابحثي عَنّْ طرق جديدة لكسر الروتين والملل فِيْه، من أجل على سبيل المثال، يمكن للتدليك الحميمي أن يزيل التوتر ويساعدك على استعادة روح الحب والراحة بينكَمْا.

خطوات التدليك للحصول على علاقة حميمة أفضل

فِيْ الحَقيْقَة إن الشعور بالخوف الدائم والقلق يؤثر على مختلف أمور حياتك وليس فقط فرص الحمل، لذلك ينصحك الأطباء بالابتعاد عَنّْ أسباب القلق والتوتر التي تحيط بك وبزوجك. تخلص من التوتر والضغط النفسي.