هل التهاب الكبد معدي

يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجسم. فِيْ الأدب العربي نسميه الأبناء. الحياة لها نفس الشيء وإذا أردنا التعبير عَنّْ الحَقيْقَة نقول ؛ لقد أصاب كبد الحَقيْقَة، وأي مرض يصيب الكبد بلا شك يصيب الجسم كله، وقد تتساءل بعض الأمهات هل التهاب الكبد معدي فِيْ السطور التالية، نجيب على هذا السؤال، ونوضح ماهِيْة التهاب الكبد المعدي، وكَيْفَ تنتقل العدوى، وكَيْفَ نتجنبها.

هل التهاب الكبد معدي

ينشأ الالتهاب الكبدي نتيجة عدة أسباب أشهرها العدوى الفِيْروسية بأهم وأشهر الفِيْروسات A و B و C والتي سنتحدث عَنّْها لاحقًا. أسباب أخرى لالتهاب الكبد، بما فِيْ ذلك بعض أمراض المناعة.

هناك أمراض تصيب الكبد وتؤدي إلَّى التهابه، على سبيل المثال انسداد القنوات الصفراوية مع حدوث حصوات فِيْ المرارة.الأمراض المناعية والتهاب الكبد الناتج عَنّْ انسداد القنوات الصفراوية من الأمراض غير المعدية، بينما التهاب الكبد الفِيْروسي معدي بالتأكيد.

كَيْفَ ينتقل فِيْروس التهاب الكبد

تنتقل فِيْروسات التهاب الكبد بعدة طرق، ولكل نوع من أنواع الفِيْروسات طريقة انتقاله المفضلة من شخص لآخر ومن شخص لآخر بالطرق التالية

  • تحدث العدوى بسبب الطعام والشراب الملوث ببراز يحتوي على الفِيْروس، والذي يحدث فِيْ المطاعم عَنّْدما ينسى الطباخ أو ينسى غسل يديه بعد التبرز ثم يبدأ فِيْ تحضير الطعام. ومن الأمثلة على ذلك فِيْروس التهاب الكبد الوبائي أ.
  • عدوى الدم مثل استخدام فرشاة أسنان لشخص مصاب بالفِيْروس، أو استخدام شفرات حلاقة مستعملة أو، على سبيل المثال، استخدام محاقن مستعملة ؛ فِيْروس التهاب الكبد B و C.
  • العدوى عَنّْ طريق نقل الدم الملوث، مثل الفِيْروس B والفِيْروس C، ولم يعد نقل الدم فِيْ الوقت الحاضر هُو الطريقة الأساسية لانتقال العدوى، حيث من الضروري أولاً اختبار جميع المتبرعين بالدم واستبعاد المصابين بأي فِيْروسات.
  • العدوى عَنّْ طريق الاتصال الجنسي والعلاقة الحميمة، مثل التهاب الكبد B والتهاب الكبد C.
  • الانتقال من الأم إلَّى المولود أثناء الحمل وأثناء الولادة، مثل التهاب الكبد B والتهاب الكبد C.

اليرقان من النوع أ

التهاب الكبد أ هُو الشكل الأكثر شيوعًا والأقل ضررًا من التهاب الكبد الفِيْروسي.

  • الطريقة الأساسية لانتقال عدوى فِيْروس التهاب الكبد A هِيْ من خلال استهلاك أغذية ملوثة بالبراز. مثل تناول الوجبات السريعة فِيْ المطاعم.
  • كَمْا أنه ينتقل عَنّْ طريق تناول الفواكه والخضروات الملوثة. يمكن أن ينتقل عَنّْ طريق المياه المعدنية الملوثة.
  • أهم شيء لمنع انتقال العدوى هُو غسل يديك جيدًا بالماء والصابون بعد الذهاب إلَّى الحمام. اغسل الفاكهة والخضروات جيدًا قبل تناولها، وتأكد من طهِيْ الطعام جيدًا واتبع احتياطات السلامة عَنّْد تناول الطعام فِيْ المطاعم.

علامات الشفاء من التهاب الكبد أ

أولا نذكر أعراض التهاب الكبد أ وحتى أعراض التهاب الكبد بشكل عام

  • يتغير لون البول إلَّى الأصفر الداكن وأحيانًا إلَّى البرتقالي الداكن.
  • تغير لون البراز إلَّى الأبيض أو الطحينة.
  • يتحول لون الجلد وبياض العين إلَّى اللون الأصفر، وهُو ما نسميه اليرقان.
  • ضعف شديد وعدم القدرة على الحركة أو القيام بأي نشاط.
  • زيادة فِيْ درجة حرارة الجسم.
  • الغثيان والقيء وآلام المعدة والبطن.
  • تستمر أعراض التهاب الكبد A لمدة تقل عَنّْ شهرين، ولا يحتاج المريض إلَّى تناول أي دواء خلال هذه الفترة، فهُو يحتاج فقط إلَّى الراحة فِيْ الفراش، وتناول كَمْية كبيرة وكافِيْة من السوائل والماء، واتباع تعليمات الطبيب الأخرى ومتابعة زيارته المنتظمة كَمْا هُو متفق عليه.

    وبالتالي، فإن علامات الشفاء من التهاب الكبد أ هِيْ عودة لون البول والبراز إلَّى طبيعته، واختفاء اصفرار العينين والجلد، واستعادة القوة البدنية والنشاط.

    وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك تطعيمًا ضد التهاب الكبد الفِيْروسي (أ) يُعطى لجميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 شهرًا.

    التهاب الكبد ب

    ذكرنا فِيْ بداية المقال طرق انتقال فِيْروس التهاب الكبد B ؛ وهُو الدم الملوث بالفِيْروس عَنّْد استخدام فرشاة الأسنان أو المحاقن المستعملة، أو الجروح الجلدية بأداة حادة ملوثة بالدم. لذلك، يصاب المزيد من الأشخاص بفِيْروس التهاب الكبد B ؛ هم أطباء وممرضات وطاقم طبي بشكل عام.

    عادة لا تظهر أي أعراض على الشخص المصاب بفِيْروس التهاب الكبد B. يمكن أن يبقى حاملاً للفِيْروس لمدة ستة أشهر دون أن يظهر أي شيء، لذلك من الضروري أن يحصل كل من يعمل فِيْ المجال الطبي على لقاح التهاب الكبد B ويمكن للأشخاص العاديين الحصول عليه كإجراء احترازي من مركز المصل واللقاحات.

    التهاب الكبد ج

    ينتقل فِيْروس التهاب الكبد الوبائي C بشكل أساسي عَنّْ طريق الدم كَمْا ذكرنا سابقًا، ويمكن أن تمتد فترة حضانته لسنوات دون أعراض، ولا يوجد حتى الآن تطعيم ضده، لذا فالوقاية منه ضرورية.

    يدمر فِيْروس التهاب الكبد C ببطء خلايا الكبد، مما يؤدي إلَّى التهاب الكبد المزمن، والذي يمكن أن يؤدي إلَّى فشل الكبد أو تليف الكبد أو سرطان الكبد.

    هل التهاب الكبد خطير

    تأتي المخاطر من التطعيم غير الكافِيْ ضد فِيْروس التهاب الكبد أو عدم القدرة على علاجه، وبالتالي تصبح العدوى مزمنة، مما يؤدي إلَّى فشل الكبد أو تليف الكبد أو سرطان الكبد.

    • فِيْروسات التهاب الكبد A و B ليست خطيرة، فكلاهما له تطعيمات وأدوية لعلاجهما، ونادرًا ما يصبح التهاب الكبد A أو B عدوى مزمنة.
    • أما فِيْروس التهاب الكبد الوبائي سي فهُو الأخطر، وعادة ما يلجأ المصابون به إلَّى زراعة الكبد بعد فشل العلاج.

    هل التهاب الكبد قاتل

    باستثناء النوع C، نادرًا ما يكون التهاب الكبد مميتًا، خاصةً إذا ظهر فشل الكبد أو سرطان الكبد.

    أخيرًا، إذا أردنا الإجابة على السؤال ؛ هل التهاب الكبد معدي بالطبع، ليست كل الأنواع معدية، وإذا تجنبنا انتقال العدوى، فقد تجنبنا المرض. من المهم اتباع العادات اليومية الصحية، وغسل اليدين والخضروات والفواكه جيدًا وعدم استخدام الأشياء الشخصية للآخرين مثل فرش الأسنان وشفرات الحلاقة وما إلَّى ذلك.