8 أطعمة غنية بحمض الفوليك مهمة للحامل

فِيْ عام 2010، تم تصنيف حمض الفوليك على أنه أهم العَنّْاصر الغذائية التي يتجاهلها الكثير من الناس لتلبية احتياجات الجسم اليومية، كَمْا أن الاحتياج اليومي من حمض الفوليك فِيْ الجسم ضروري للقيام بعمليات تجديد الخلايا ونموها، ونقصها. يؤدي حمض الفوليك إلَّى العديد من الآثار الجانبية، من أهمها الاكتئاب، اليوم حول فوائد حمض الفوليك للحوامل.

ما هِيْ فوائد حمض الفوليك للحامل

يُعرف حمض الفوليك أيضًا بفِيْتامين B9، وهُو فِيْتامين أساسي للقيام بالعديد من وظائف الحياة الأساسية المتعلقة بنواة الخلية والحمض النووي، ويلعب دورًا مهمًا فِيْ تكوين خلايا الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم.

حمض الفوليك من العَنّْاصر الأساسية للمرأة الحامل، لأن الحديد والكالسيوم يمثلان الضمانات الأساسية للحمل الآمن والجنين السليم والصحي.

حمض الفوليك هُو الشكل الموجود فِيْ المكَمْلات الغذائية أو الفِيْتامينات، بينما يسمى نفس المركب من مصادره الطبيعية حمض الفوليك.

أهم الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

  • الخضار الورقية الداكنة تتصدر الخضراوات الورقية قائمة الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وتشمل السبانخ والخس واللفت. تسبب هذه الأطعمة ارتفاع مستويات حمض الفوليك فِيْ الدم بمجرد تناولها. قد تندهش عَنّْدما تجد أن طبقًا واحدًا من أحد هذه الأطعمة سيغطي احتياجات جسمك اليومية تمامًا. يمكن أن يوفر لك كوب واحد من السبانخ حوالي 65٪ من احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك، مع انخفاض هذه النسبة إلَّى 17٪ فقط من نفس الكَمْية من أوراق الخس.
  • البروكلي يعتبر البروكلي من أهم الأطعمة المزيلة للسموم، أو تطهِيْر الجسم من السموم المتراكَمْة الناتجة عَنّْ العمليات الحيوية التي تحدث فِيْ جسم الإنسان، كَمْا أنه غذاء غني بحمض الفوليك. من الأفضل أن تؤكل نيئة أو نصف مطبوخة على البخار. .
  • الفواكه تعتبر ثمار الحمضيات مثل اليوسفِيْ وخاصة البرتقال من أغنى الفولات. تزودك برتقالة واحدة بحوالي 10٪ من احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك. وتشمل الفواكه الأخرى الجريب فروت والعَنّْب والموز والفراولة والبطيخ.
  • الفول والعدس والبازلاء هذه الأطعمة من بين الأطعمة التي تحتوي على أعلى نسبة من حمض الفوليك. يمكن أن يوفر كوب واحد من العدس لجسمك حوالي 90٪ من احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك، بينما يحتوي كوب واحد من الفاصوليا على حوالي 75٪ من احتياجاتك اليومية. حمض الفوليك..
  • البامية بالإضافة لكونها أنسب الخضروات للوجبات الغذائية الاختزالية، فإن البامية هِيْ أيضًا من الخضروات التي تطهر الجهاز الهضمي من السموم المتراكَمْة بسبب التمثيل الغذائي والهضم وهِيْ مصدر غني بحمض الفوليك، حيث يحتوي كوب البامية على حوالي 25٪. من الاحتياج اليومي – حمض الفوليك.
  • الحبوب والمكسرات يمكنك إضافة حبوب مثل السمسم وبذور الكتان إلَّى سلطاتك، والمكسرات مثل الفول السوداني واللوز، وخاصة الفول السوداني غنية جدًا بحمض الفوليك لأن كوبًا من الفول السوداني يمكن أن يوفر لك جميع احتياجاتك اليومية تقريبًا. حمض الفوليك.
  • القرنبيط كوب من القرنبيط مصدر غني بفِيْتامين سي وحمض الفوليك، والذي يمكن أن يوفر لك حوالي 14٪ من احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك.
  • الذرة يمكن أن يوفر لك كوب من الذرة حوالي 9٪ من احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك.
  • الأطعمة الأخرى التي تحتوي أيضًا على حمض الفوليك تشمل الجزر والكرفس واليقطين والأفوكادو.

    مثلما يعد حمض الفوليك مهمًا جدًا للمرأة الحامل، يجب عليك أيضًا التأكد من تضمين الحديد فِيْ نظامك الغذائي لحماية نفسك من فقر الدم أثناء الحمل، لذلك عليك التعرف على الأطعمة الغنية بالحديد.

    الأطعمة الغنية بالحديد للحوامل

    إن احتياج المرأة الحامل للحديد هُو ضعف ما يحتاجه الآخرون للحفاظ على صحتها وقوتها بشكل عام والبقاء قادرة على إكَمْال رحلة الحمل بصحة جيدة وتشكيل جسم الجنين بشكل صحيح. فِيْما يلي أهم الأطعمة الغنية بالحديد والتي تعتبر مهمة للمرأة الحامل.

    لذا، أعزائي، بعد التعرف على فوائد حمض الفوليك للحوامل، تأكدي من أن جسمك يحتاج إلَّى حمض الفوليك من المصادر التي ذكرناها لكَمْ اليوم، لكنه أكثر ملاءمة خلال الفترات التي تزداد فِيْها احتياجات الجسم.، مثل أثناء الحمل والأشهر القليلة الأولى وفِيْ أي مرحلة عَنّْدما لا تتمكن من تلبية احتياجات جسمك من حمض الفوليك، لأي سبب من الأسباب، تناول مكَمْلات حمض الفوليك لضمان حصول جسمك المنضب على احتياجاته اليومية.