5 طرق لعلاج الثعلبة فِيْ الرأس

الثعلبة هِيْ مرض يهاجم فِيْه الجهاز المناعي بصيلات الشعر، مما يؤدي إلَّى تساقط الشعر فِيْ مناطق صغيرة من الرأس تقارب حجم العملة المعدنية، وفِيْ بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلَّى تساقط الشعر بالكامل، وهُو ما يعرف بالثعلبة الكلية، ويمكن أن تظهر الثعلبة على الرأس أو الحاجبين أو فِيْ الجسم ويمكن علاج الثعلبة فِيْ الرأس ببعض الأدوية الموضعية والمكونات الطبيعية التي تساعد على إعادة نمو الشعر والتي سنشرحها فِيْ هذا المقال.

علاج تساقط الشعر فِيْ الرأس

هناك العديد من علاجات الثعلبة التي تعتمد على إبطاء تساقط الشعر وتحفِيْز نمو جديد، ولكن عليك التحلي بالصبر وتجربة عدة علاجات، من أهمها

  • محلول المينوكسيديل يتم تطبيقه موضعياً عَنّْ طريق تدليك المناطق المصابة ويعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يحفز نمو الشعر مرة أخرى وتظهر النتائج بعد بضعة أشهر ربما تصل إلَّى عام.
  • الستيرويدات عَنّْد تناولها كحقن أو صبغات موضعية، فهِيْ تعالج الثعلبة عَنّْ طريق تثبيط جهاز المناعة وتقليل الالتهاب فِيْ بصيلات الشعر. يمكن للطبيب أيضًا أن يصفه على شكل أقراص للإعطاء عَنّْ طريق الفم.
  • العلاج المناعي الموضعي من العلاجات الفعالة لمرض الثعلبة، حيث يصف الطبيب استخدام مادة مثل Diphencyprone محليًا، مما يتسبب فِيْ ظهُور طفح جلدي فِيْ المنطقة التي يوضع فِيْها، مما يحفز نمو الشعر، وتستخدم هذه الطريقة فِيْ الحالات الشديدة. حالات ويحفز نمو الشعر الجديد خلال ستة اشهر.
  • مثبطات المناعة كَمْا ذكرنا من قبل فإن الثعلبة هِيْ نتيجة قيام الجهاز المناعي بمهاجمة بصيلات الشعر، لذلك قد يصف الطبيب مثبطات المناعة على شكل أقراص فموية مثل الميثوتريكسات والسيكلوسبورين، لكن لا يجب تناولها على المدى الطويل بسبب من آثارها الجانبية الخطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم وتلف الكبد والكلى، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية.
  • العلاج الضوئي الديناميكي يُعرف أيضًا باسم العلاج الضوئي، وهُو نوع من العلاج الإشعاعي يتم فِيْه استخدام الأدوية الفموية جنبًا إلَّى جنب مع الأشعة فوق البنفسجية.
  • بالإضافة إلَّى الطرق السابقة، أثبتت العديد من المكونات الطبيعية نفسها فِيْ علاج الثعلبة، والتي سنتحدث عَنّْها أدناه.

    الثوم لعلاج الثعلبة

    الثوم هُو أحد المكونات الطبيعية المرتبطة بصحة الشعر ووقف تساقطه. يمكن استخدامه لعلاج الثعلبة عَنّْ طريق تدليك المناطق المصابة يوميا لبضع دقائق. قد تعاني من التهاب واحمرار فِيْ الجلد، وهُو أمر طبيعي. ينشط الثوم الدورة الدموية، وبالتالي يساعد على تحفِيْز نمو الشعر، وإذا كنت لا ترغب فِيْ استخدامه مباشرة على الرأس بسبب رائحته النفاذة أو تأثيره القوي على الجلد، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من زيت الثوم المركز مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وتدليك المناطق المصابة بالمزيج، وتركه لمدة عشرين دقيقة، ثم يشطف بشامبو خفِيْف.

    الخل لعلاج الثعلبة

    يرتبط الخل بعلاج العديد من مشاكل الشعر، من أهمها قشرة الرأس وفطريات فروة الرأس والشعر الباهت. يمكن أن يساعد الاستخدام الموضعي والمنتظم للخل فِيْ المناطق المصابة بالثعلبة على نمو الشعر مرة أخرى بعد مرور بعض الوقت. فقط قومي بتدليك المناطق المصابة بقطعة قطن مبللة بالخل الأبيض أو خل التفاح المركز واتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اشطفِيْها بالماء الفاتر كَمْا يمكنك استخدام خل التفاح المخفف بالماء لشطف شعرك بعد غسله. لأن الطبيعة الحمضية للخل تحمي الشعر من العدوى الفطرية، وتساعد على التخلص من قشرة الرأس وتضيف لمعاناً للشعر الباهت.

    أخيرًا يا أعزائي، لا ننصحكَمْ بتجربة أي أعشاب أو مكونات من الطب البديل لعلاج الثعلبة على الرأس، إلا إذا استشرتم الطبيب لتجنب المضاعفات المحتملة.

    لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة، انقر هنا