علامات قرب الولادة للبكر

علامات اقتراب ولادة البكر

التجربة الأولى للحمل والولادة هِيْ بلا شك واحدة من التجارب التي لا تُنسى فِيْ حياة كل امرأة، حيث تتعرض خلالها للعديد من المشاعر المتناقضة.

مع دخولها الثلث الأخير من الحمل، بدأت فِيْ مراقبة علامات المخاض بعَنّْاية من أجل الاستعداد لها ورؤية طفلها، الذي يرقد فِيْ رحمها لمدة 9 أشهر قبلها، مختبئًا عَنّْ عينيها. نظرًا لعدم وجود تجارب سابقة، يتساءل البعض ما هِيْ أعراض وشيكة ولادة البكر

بما أنه من الطبيعي أنه فِيْ الحمل الأول لا يوجد وعي بكل ما يحدث فِيْه، سنذكر لك فِيْ السطور التالية أعراض الولادة الطبيعية من عذراء

1- ينزل رأس الجنين إلَّى الحوض

من أبرز علامات الولادة الوشيكة للأم لأول مرة نزول رأس الجنين إلَّى أسفل، أي فِيْ منطقة الحوض، وتظهر هذه الأعراض قبل أسبوعين بالضبط من بدء المخاض.

بعد ذلك تشعر المرأة الحامل بضغط مفرط على منطقة المثانة مما يدفعها للتبول بشكل متكرر، وتجدر الإشارة إلَّى أن مشاكل التنفس التي كانت تتعامل معها فِيْ بداية حملها تقلصت.

السبب هُو عدم كفاية الضغط على الحجاب الحاجز والصدر بسبب وضع رأس الجنين فِيْ الأعلى. بعد نزول الرأس تنتقل الآلام إلَّى منطقة الحوض بطريقة معينة وقد تختفِيْ. من مناطق أخرى.

2- نزول السدادة المخاطية

بمجرد حدوث الحمل، تفرز الغدد الموجودة فِيْ عَنّْق الرحم مادة مخاطية تعمل على غلقه، وحماية الجنين، ومنع العدوى، وتعرف هذه المادة بالسدادة المخاطية.

فِيْ الشهر التاسع من الحمل ونزول رأس الجنين إلَّى الحوض يتم الضغط على عَنّْق الرحم ويظهر أحد أعراض ولادة البكر وهُو خروج سدادة مخاطية من المهبل.

يمكن للمرأة الحامل أن تستنتج هذه الأعراض من خلال ملاحظة إفرازات بنية أو بلون الدم من المهبل. وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا السدادة يخرج قبل أيام قليلة من الولادة الطبيعية ويمكن أن يتأخر حتى بداية المخاض.

3- تسرب مياه الرحم

نزول السائل الأمنيوسي هُو أشهر علامة على ولادة وشيكة للأم لأول مرة ولكل امرأة حامل، وهذا الماء ناتج عَنّْ تمزق الأغشية المحيطة بالجنين فِيْ الرحم وتصريف السائل الأمنيوسي من داخل. .

وتجدر الإشارة إلَّى أنه بمجرد تدفق السائل الأمنيوسي تحدث الولادة على الفور، وإذا لم تحدث فالطبيب المختص يعمل على تحفِيْزها حتى لا تتعرض المرأة الحامل للعدوى عَنّْ طريق المهبل.

4- الإحساس بتقلصات الرحم

آخر أعراض الولادة للأم لأول مرة هِيْ الشعور بانقباضات الرحم، وهِيْ مستمرة ومنتظمة، لأن هذه الانقباضات تشير إلَّى بداية المخاض، وتحديداً عَنّْدما ينخفض ​​الوقت بينهما إلَّى أقل من 10 دقائق.

يستعد عَنّْق الرحم للمخاض عَنّْ طريق التوسيع والترقق، وتجدر الإشارة إلَّى أن بعض النساء قد يعانين من تقلصات غير منتظمة فِيْ الجزء الأخير من الحمل.

ومع ذلك، فإن هذه الانقباضات خاطئة ولا تشير إلَّى حدوث المخاض. من الممكن للمرأة أن تميز بين حقيقتها والواقع عَنّْ طبيعة كليهما. تكون التقلصات قوية ومنتظمة، بينما تكون التقلصات الأخرى أقل حدة وخفة.

ما هُو التاريخ المتوقع للولادة الطبيعية

بعد معرفة علامات الولادة الوشيكة للأم لأول مرة، يجب أن نشير إلَّى أن تاريخ الولادة المتوقع هُو ما بين الأسبوع الثامن والثلاثين والأسبوع الثاني والأربعين من الحمل، حيث يختلف الأمر لكل امرأة حسب حالتها الصحية.

مراحل الولادة الطبيعية للمولود الأول

لا تختلف علامات الولادة الوشيكة للأم لأول مرة عَنّْ تلك التي كانت حاملاً سابقًا، وكذلك عَنّْ المراحل الثلاث للولادة، والتي سنذكرها لك فِيْ السطور التالية

1- المرحلة الأولى (مرحلة الولادة)

المرحلة الأولى من المخاض هِيْ الأطول، عَنّْدما تكون هناك انقباضات منتظمة ومتتالية بسبب اتساع عَنّْق الرحم حتى يتمكن الجنين من المرور بسهُولة عبر قناة الولادة. وهِيْ مقسمة إلَّى مرحلتين فرعيتين

  • المخاض المبكر حيث تكون الانقباضات خفِيْفة وقد تبدو غير منتظمة حيث تنزل السدادة المخاطية عَنّْد بعض النساء الحوامل وتستمر على الأرجح من بضع ساعات إلَّى بضعة أيام وتتطلب من المرأة الحامل الراحة وممارسة تمارين التنفس لزيادة الانقباضات.
  • المخاض النشط، والذي يحدث عَنّْدما يتمدد عَنّْق الرحم من 6 سم إلَّى حوالي 10 سم، حيث يتمدد كل ساعة، عادة سم واحد، ثم تصبح الانقباضات أقوى وأكثر انتظامًا، أي أنها تحدث على فترات متكررة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن مرحلة المخاض النشط يمكن أن تستمر من 4 إلَّى 8 ساعات، وفِيْ نهايتها تدخل المرأة الحامل فترة انتقالية تكون فِيْها الانقباضات قوية جدًا ومؤلمة، وتشعرين بألم فِيْ أسفل الظهر والمستقيم. .

كَمْا تشعر بالحاجة إلَّى إخراج الجنين، وتستمر هذه الفترة من 15 إلَّى 60 دقيقة، وتعرف أيضًا بالفترة التي تسبق إخراج الجنين من الرحم.

2- المرحلة الثانية (هجر الجنين)

من المرجح أن تستمر مرحلة طرد الجنين من الرحم عدة دقائق ويمكن أن تصل إلَّى عدة ساعات، خاصة بالنسبة للأمهات لأول مرة، أي فِيْ الحمل الأول، حيث يعطي الطبيب الحامل خلالها العديد من الإرشادات حول كَيْفَِيْة طرد الجنين. .

بعد اكتشاف رأس الجنين من المهبل، يتدخل الطبيب لإزالته من قناة الولادة، وإذا لزم الأمر، يزيل المجاري الهُوائية ثم يقطع الحبل السري.

3- المرحلة الثالثة (طرد المشيمة)

بعد ولادة الطفل بسلام، تبدأ الأوجاع والآلام والتقلصات التي كانت الأم تعاني منها فِيْ الهدوء، لأنها تستطيع بعد ذلك حمل جنينها الذي كانت تنتظره، ولكن بعد فترة سيطلب منها الطبيب دفعها. فِيْ الخارج مرة أخرى.

هذا حتى يتم إخراج المشيمة بالكامل، ويستغرق هذا على الأرجح من 5 إلَّى 30 دقيقة، وفِيْ بعض الحالات غير العادية، يمكن أن تستمر هذه المرحلة لمدة ساعة.

مدة الولادة الطبيعية عَنّْد البكر

بعد معرفة المراحل الثلاث للولادة الطبيعية وطول كل منها، يمكن القول إن المخاض الأول يدوم عمومًا ما يعادل 10 إلَّى 14 ساعة ويمكن أن يصل أحيانًا إلَّى 18 ساعة، وغالبًا ما تنخفض هذه الفترة إلَّى النصف فِيْ الولادات اللاحقة.

نصائح للولادة بشكل طبيعي فِيْ المرة الأولى

هناك مجموعة من النصائح التي يجب على المرأة العذراء اتباعها أثناء الولادة الطبيعية حتى تمر بأمان ودون معاناة، وهِيْ كالتالي

  • يجب توفِيْر حقيبة خاصة