مضاعفات تصيب طفلكِ بعد تطعيم الدرن

عَنّْد الترحيب بمولود جديد، يكون قلق الأم الأكبر حول التطعيمات التي يحتاجها طفلها، ومن التطعيمات للأطفال الرضع لقاح السل المعروف باسم (TB)، والسل مرض بكتيري يتعرض له الطفل. إن جرثومة السل هِيْ التنفس بالدرجة الأولى والتطعيم ضد السل سيترك ندبة أو علامة على الطفل بعد التطعيم، وهُو أمر شائع ومعروف، بينما فِيْ بعض الأحيان هناك عدة مضاعفات للتطعيم ضد مرض السل وفِيْ هذه المقالة “Supermom” “سيوفر لك كل ما تحتاج لمعرفته حول تطعيم الرضع ضد مرض السل وتواريخ التطعيم والمضاعفات الناتجة عَنّْه.

لقاح السل للرضع

السل مرض معد يمكن أن يسبب التعب والسعال والحمى وضيق التنفس. يؤثر مرض السل عادة على الرئتين، ولكنه قد يؤثر أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم، مثل العقد الليمفاوية والعظام والمفاصل والكلى. يمكن أن يسبب مرض السل الشديد التهاب السحايا وينتقل.

متى يصبح الطفل أكثر عرضة للإصابة بالسل

يكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بالسل ويجب تطعيمه إذا

  • العيش فِيْ منزل أو أسرة حيث يكون الشخص مصابًا بمرض السل.
  • إذا ولد الطفل فِيْ بلد ينتشر فِيْه مرض السل، مثل معظم الدول الأفريقية والعديد من دول أمريكا الجنوبية وروسيا والصين ودول جنوب شرق آسيا.

مواعيد التطعيم ضد مرض السل

من الأفضل أن يتلقى الطفل لقاح السل فِيْ غضون أيام قليلة من الولادة وفِيْ غضون ستة أشهر من العمر، ولكن يمكن التطعيم فِيْ أي وقت حتى سن الخامسة.

اللقاح يساعد جهاز المناعة على محاربة الجراثيم المسببة لمرض السل مما يساعد على وقاية الطفل من الإصابة بالسل الخطير، ويتم إعطاء اللقاح للطفل على شكل حقنة فِيْ أعلى الذراع.

مضاعفات التطعيم ضد السل

تكون ردود فعل الجسم تجاه لقاح السل خفِيْفة بشكل عام، وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا الحمى والصداع، ونادرًا ما تكون المضاعفات أكثر خطورة مثل الخراجات أو التهابات العظام.

يعاني معظم الأطفال من قرحة فِيْ موقع الحقن. بمجرد أن تلتئم القرحة، قد تترك ندبة صغيرة. هذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق.

عَنّْدما ترتفع درجة حرارة الطفل، من الضروري استخدام خافض للحرارة بعد استشارة الطبيب، الذي سيعطيه الجرعة المناسبة، وفِيْ نفس الوقت يراقب درجة حرارته بميزان حرارة.

تشمل الآثار الجانبية أيضًا تورم الغدد الليمفاوية فِيْ الإبط، وهذا العرض ليس شائعًا، لكنه يحدث لطفل واحد من بين عشرة آلاف يتلقى اللقاح، وقد يعاني الطفل أيضًا من احمرار فِيْ الوجه وطفح جلدي وصعوبة فِيْ التنفس، وهنا يجب عليك استشارة الطبيب على الفور.

انتفاخ مكان التطعيم ضد مرض السل

من الآثار التي تحدث مع التطعيم ضد السل وجود انتفاخات وتقيحات فِيْ موقع التطعيم، والتي يمكن أن تستمر من أسبوع إلَّى ثلاثة أشهر بعد التطعيم، أو مضاد حيوي أو مطهر.

ندبة بعد التطعيم ضد مرض السل

عَنّْدما يُعطى الطفل لقاح السل، تظهر نفطة ملحوظة فِيْ موقع الحقن، والتي قد تختفِيْ بعد ذلك بوقت قصير. بعد حوالي أسبوعين إلَّى ستة أسابيع من الحقن، قد تظهر بقعة صغيرة فِيْ موقع الحقن. من المهم ترك المنطقة مكشوفة لأن الهُواء سيساعدها على الشفاء، ومن الطبيعي أن تبقى ندبة صغيرة بعد حقنة التطعيم.

فِيْ بعض الأحيان قد يحدث تفاعل جلدي أكثر شدة، ولكن هذا يجب أن يختفِيْ فِيْ غضون بضعة أسابيع.إذا كنت قلقًا من أن رد فعل جلد طفلك غير طبيعي أو أن البقعة بعد حقنة التطعيم تبدو غير طبيعية، فاستشر طبيبك.

أخيرًا حاولنا من خلال المقال الإجابة على أسئلتك حول تطعيم الأطفال ضد مرض السل، يكفِيْ يا أمي العزيزة أن تتابع مواعيد تطعيم طفلك وتسأل الطبيب عَنّْ مخاوفك.

اقرأ المزيد من موضوعات صحة الطفل على Supermama.