ماذا يعَنّْي تكلس المشيمة وما أسبابه

المشيمة هِيْ المسؤولة عَنّْ تغذية الجنين وتزويده بالأكسجين أثناء الحمل حتى الولادة عَنّْ طريق نقل الدم المحمل بالعَنّْاصر الغذائية والفِيْتامينات من جدار الرحم عبر الحبل السري إلَّى الجنين حتى الولادة.

ومع ذلك، فإن المشاكل التي تصيب المشيمة تشمل حدوث التكلس أو الشيخوخة المبكرة، وعادة ما تتأثر المشيمة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل أو فِيْ الشهر التاسع من الحمل (حوالي 37 أسبوعًا)، وهذا لا يتعلق بنوع الجنين ونموه وتطوره أو حتى مكان المشيمة فِيْ الرحم، وعادة ما يلجأ الأطباء إلَّى إجراء منبه طبيعي أو عملية قيصرية طارئة فِيْ حالة وصول درجة تكلس المشيمة إلَّى مرحلة خطيرة تؤثر على ولادة الدم والغذاء للجنين ومن ثم حياته. يتدخل الطبيب بسرعة لإنقاذ الأم والحمل بأمان.

ماذا يعَنّْي تكلس المشيمة

تكلس المشيمة هُو ترسب الكالسيوم فِيْ المشيمة مما يؤدي إلَّى تقدم العمر قبل سن الحمل أو الجنين، مما يؤدي إلَّى إبطاء تدفق الدم إلَّى المشيمة نفسها، مما يؤدي إلَّى إبطاء إمداد الجنين بالغذاء والأكسجين. وفِيْ أسوأ الحالات، تتوقف بسبب تأخر حالة تكلس المشيمة وستزداد.

لذلك ينقسم تكلس المشيمة إلَّى نوعين، أخطرهما تكلس جسم المشيمة نفسها، وأقل ضرر هُو تكلس الجدار الخارجي للمشيمة أو التكلس الجزئي. فِيْ كلتا الحالتين، من الضروري التدخل الطبي السريع. تنقذ حياة الجنين والأم.

ما هِيْ أسباب تكلس المشيمة

  • الحامل المصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • التدخين وشرب المشروبات الكحولية.
  • كنت تعانين من سكري الحمل أو مرض السكري.
  • إصابة الحامل بالتهابات مهبلية والتهابات شديدة فِيْ عَنّْق الرحم.
  • امرأة حامل تعاني من فقر الدم ونقص المناعة الشديد.

ما هِيْ الاحتياطات التي يتخذها الطبيب لمنع المرأة الحامل من مضاعفات تكلس المشيمة

فِيْ حالة حدوث التكلس فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، أي فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى، لا يقوم الطبيب بأي شيء أكثر من مراقبة الحمل وفحص المشيمة باستخدام دوبلر (نوع من الموجات فوق الصوتية) فِيْ كل زيارة للتأكد من أن يصل الدم إلَّى الجنين بطريقة تسمح له بالنمو بشكل طبيعي، مع قياس النبض والنمو. طبيب.

فِيْ حالة تكلس المشيمة فِيْ الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل، سيبدأ الطبيب بفحص دوري ويعطي الأم حقنة لتكَمْلة رئتي الجنين بوصفة للعلاج الطبي للتحضير لعملية قيصرية عاجلة إذا كان تتفاقم حالة التكلس وتصبح خطرة على استمرار الحمل، كَمْا يراقب الطبيب نبض ونمو ووزن وطول الجنين ويصل الطعام إليه جيدًا عبر الحبل السري. فِيْ كلتا الحالتين، يتحقق الطبيب أيضًا من نسبة السائل الأمنيوسي حول الجنين ودرجة تكلس المشيمة.

تعرف على الظروف الطبيعية والخطيرة للمشيمة

أخيرًا، لا تقلقي يا أمي العزيزة، فكلس المشيمة لا يعَنّْي دائمًا الولادة القيصرية، وأحيانًا تكون مصادفة ويمكنك الانتظار حتى تحدث الولادة بشكل طبيعي، ما عليك سوى متابعة طبيبك بانتظام كل أسبوع لفحص المشيمة وحالتك. وكذلك مراقبة حركة الجنين يوميًا بحيث لا تنقص قم بعمل حوالي 10 حركات مع طعام صحي وسوائل وماء ومشروبات طبيعية.

يمكنك الآن متابعة حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Nine Months بواسطة “Supermama”

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store