كَيْفَ تتأكدين من عدم حاجة طفلك للرضاعة ليلًا

إن النوم بعد ولادة الطفل يكاد يكون مهمة مستحيلة، فبعض الأمهات سيفعلن أي شيء من أجل ذلك، غالبًا ما تستيقظ الأم فِيْ الليل لإطعام الطفل عَنّْدما يبكي، ولكن هل كل هذه الوجبات الليلية ضرورية وهل التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية فِيْ الليل يضمن لك ولطفلك نومًا كاملاً

يتوقف بعض الأطفال عَنّْ الرضاعة بأنفسهم ليلًا، خاصة بعد ستة أشهر من العمر، أو بعد أن يبدأوا فِيْ تناول بعض الأطعمة الخارجية أثناء النهار، وغالبًا ما لا يرتبط نوم هؤلاء الأطفال بالرضاعة الطبيعية، ولكن للأسف هذا هُو الحال فِيْ القليل. فِيْ الغالب أطفال يستيقظون ليلاً لإرضاعهم لأن التغذية تحفز هرمونات معينة تساعدهم على النوم مرة أخرى.

دليل Supermama لمواجهة تحدي الفطام والتغذية

على الرغم من الاستيقاظ ليلاً لطلب الرضاعة، فإن العديد من الأطفال لا يحتاجون إليها فِيْ الواقع بسبب الجوع أو الحاجة إلَّى الطعام، ولكن …

كَيْفَ تتأكد من أن طفلك لا يضطر إلَّى الرضاعة فِيْ الليل

  • إذا عدت إلَّى الطبيب وفحصت وزن طفلك وطوله ونموه، يمكنك تقليل عدد الوجبات الليلية إلَّى واحدة أو اثنتين ثم إيقافها تمامًا.
  • إذا كان طفلك يرضع أقل خلال النهار.
  • إذا أدخلت أطعمة خارجية فِيْ نظام طفلك الغذائي بكَمْيات معقولة.

نصائح لفطام طفلك عَنّْ الفلفل الحار

وانتبه يا عزيزي، إذا قررت التوقف عَنّْ الرضاعة ليلاً، فعليك التوقف عَنّْ تقديم الرضاعة الليلية للطفل عَنّْدما يستيقظ تمامًا، وتأكد من حصوله على الرضاعة الكاملة قبل النوم، وعدم اللجوء إلَّى الأطعمة الصلبة فِيْ – وجبة ما قبل النوم فِيْ وقت مبكر، لأنه يصعب هضمها.

عَنّْدما يستيقظ الطفل ليلاً، حاولي تهدئته من خلال إمساكه وتدليكه والتربيت على ظهره. فِيْ هذه المرحلة، يمكنك الاستعانة بالأب، لأن حمل الطفل من قبل الأب لا يرتبط بعقله للحصول على الحليب.

حتى إذا كنت لا ترضعين طفلك أثناء الليل، فلن ينام طفلك طوال الليل، خاصةً إذا كان يعاني من تسنين أو غازات أو يحتاج إلَّى تغيير حفاضه من حين لآخر، لكنك بالتأكيد لن تضطر إلَّى الاستيقاظ كثيرًا أو لفترات أطول. زمن. فترات طويلة.

لمعرفة المزيد عَنّْ الفطام المبكر، انقر هنا.

بقلم نوران صادق