كَيْفَ تؤثر الولادة الطبيعية على صحة طفلك

خلق الله أجسادنا وأطفالنا للولادة الطبيعية الولادة الطبيعية مثل أي وظيفة أخرى فِيْ الجسم مثل التنفس والهضم والإفراز. إنها طريقة آمنة لبث الحياة لجنينك وفقًا لحالتك وصحتك، لأن الولادة الطبيعية لها تأثيرات مذهلة على صحة طفلك لاحقًا واستمري فِيْ القراءة للتعرف عليها.

كَيْفَ تفِيْد الولادة الطبيعية صحة طفلك

أفادت دراسة حديثة نُشرت فِيْ صحيفة بريطانية أن الأطفال الذين يولدون بعملية قيصرية هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية مزمنة مثل السكري والسمنة والحساسية فِيْ مرحلة الطفولة وما بعدها.

  • تزداد قوة جهاز المناعة فِيْ جسم الطفل المولود بشكل طبيعي، فالأطفال الذين يولدون بعملية قيصرية لا يتعرضون للبكتيريا فِيْ قناة الولادة، على عكس الأطفال المولودين بشكل طبيعي، لأن البكتيريا تغطي أجسامهم، مما يمتص بعض هذه البكتيريا. تعمل هذه البكتيريا على تعزيز جهاز المناعة لدى الطفل، فِيْ حين أن جلد الطفل القيصري أكثر عرضة للبكتيريا الضارة مثل بكتيريا المكورات العَنّْقودية.
  • تقل احتمالية إصابة الطفل بمشاكل فِيْ التنفس عَنّْد الولادة لأن عضلات جسم الطفل تعمل على طرد السوائل من رئتي الوليد أثناء الولادة.
  • تتقوى رَابِطْة الأم بين الطفل والأم فِيْ حالة الولادة الطبيعية بدون عملية قيصرية، بسبب تأخر إفراز لبن الأم بعد الولادة القيصرية أو بسبب التعب من الجرح.
  • وبحسب دراسة نشرت فِيْ صحيفة “هافِيْنغتون بوست” البريطانية، فإنها تساعد على نمو دماغ الطفل. يمكنك أيضًا تحسين نمو دماغ طفلك عَنّْ طريق تناول الأطعمة التي تحفز نمو الدماغ أثناء الحمل.
  • ماذا تتوقع من المرأة الحامل أثناء ولادتها الطبيعية الأولى

    لن أخفِيْ عَنّْك أن الولادة الطبيعية يمكن أن تعرض طفلك للعديد من المخاطر، بما فِيْ ذلك

    1. عسر ولادة الكتف

    عَنّْدما يصعب إخراج الكتف مباشرة بعد نزول الرأس ويكون حدوث هذه الحالة مرتبطًا بوزن الجنين، يكون للجنين ذي الوزن المثالي للولادة الطبيعية من (2500 جرام إلَّى 4000 جرام) تقل نسبة الإصابة بعسر ولادة الكتف وتصل إلَّى 0.6-1.4٪. يمكنك تجنب هذا الموقف من خلال متابعة سكري الحمل واختيار طبيب نسائي وطبيب توليد ماهر.

    كَيْفَ تؤثر زيادة وزن الجنين على المرأة الحامل

    2. متلازمة ضيق الجنين

    وهُو ما يحدث عَنّْدما يتلقى الجنين الأكسجين أثناء المخاض، مما قد يعرض الجنين لمضاعفات معرفِيْة وجسدية على المدى القصير والطويل.

    مضاعفات الولادة الطبيعية

    3. إصابة المولود أثناء عملية الولادة

    مثل خلع الكتف أو خلع مفصل الحوض أو تراكَمْ الدم فِيْ الجمجمة أثناء استخدام أدوات الشفط للجنين والإصابات الأخرى التي قد يتعرض لها، والتي تحدث بشكل أقل مع انخفاض حجم التدخل الطبي، إما عَنّْ طريق الولادة الاصطناعية أو عَنّْ طريق استخدام بعض الأدوية التي يمكن أن تطيل عملية الولادة.

    لكن احرصي على اختيار طبيب ماهر لتجنب مثل هذه المخاطر، وتثقيف نفسك حول أنواع الولادات المناسبة لصحتك، ووضع خطة للولادة. يظل خيار الولادة الطبيعية هُو الخيار الأكثر أمانًا وصحة إذا سمحت حالتك وحالة جنينك بذلك. تؤكد منظمة الصحة العالمية أن الولادة الطبيعية أكثر أمانًا من الولادة القيصرية فِيْ 85٪ إلَّى 90٪ من الولادات. كَمْا أن كل هذه المخاطر ليست أكثر من احتمالات يمكن أن تحدث – لا قدر الله – ويمكن أن تحدث ولادتك بشكل طبيعي دون أي مضاعفات.