هل صحيح أن تغير الفصول يؤثر على نوم الرضع

ينتظر العديد من سكان المنطقة العربية بفارغ الصبر نهاية الصيف، حيث يتأثر معظم الناس سلبًا بالحرارة والرطوبة فِيْ الصيف ويتطلعون إلَّى نسيم الخريف البارد والطقس اللطيف. إذا كنتِ أمًا رضيعة، فإن تغيير الفصول لا يعَنّْي فقط التغييرات فِيْ الطقس والملابس، ولكن أيضًا التغييرات المهمة فِيْ عادات نوم طفلك.

من اليوم الأول تنظيم نوم طفلك

نناقش معك يا أمي العزيزة التغيرات التي تحدث فِيْ نوم طفلك مع تغير الفصول

الخريف و الشتاء

  • اليوم القصير يعَنّْي النوم المبكر، وذلك لوجود مجموعة من الهرمونات التي تتحكَمْ فِيْ وقت النوم واليقظة من خلال تأثيرها المباشر فِيْ الدماغ، فِيْ ما يسمى بإيقاع الساعة البيولوجية. يتأثر إفراز هذه الهرمونات فِيْ الجسم بشكل مباشر بضوء النهار، لذلك من الطبيعي أن يحتاج طفلك إلَّى النوم بعد غروب الشمس.
  • على الرغم من فوائد الذهاب إلَّى الفراش مبكرًا لطفلك، فإنه غالبًا ما يعَنّْي أيضًا الاستيقاظ مبكرًا، والذي قد تضطر إلَّى محاولة تأخير مَوعِد نوم طفلك عَنّْ طريق تأخير جدول النوم أثناء النهار.
  • إنها حَقيْقَة ممتعة أن الطقس البارد يحفز النوم العميق لدى البالغين والأطفال على حد سواء. مع بداية الخريف، تنخفض درجات الحرارة إلَّى 20 درجة مئوية فِيْ الليل، والتي يمكن اعتبارها درجة حرارة النوم المثالية لمعظم الأشخاص العاديين، مما يساعد فِيْ النوم العميق. ونومًا مريحًا لطفلك.
  • احرصي على عدم تسخين الطفل بملابس ثقيلة أثناء النوم فِيْ الطقس البارد، لأنه سيتدحرج أثناء النوم.

5 أشياء يجب تجنبها عَنّْد تدريب طفلك على النوم

الربيع و الصيف

  • يمكن أن تمتد أيام الصيف الطويلة والممتعة حتى وقت متأخر من الليل، ومع وجود ليالي أقصر وضوء الشمس المبكر، يميل طفلك أيضًا إلَّى الاستيقاظ مبكرًا. يمكن أن يؤدي استخدام الستائر المعتمة وحجب ضوء النهار فِيْ غرفة النوم إلَّى إطالة وقت النوم.
  • نظرًا لأن حاجة الرضيع إلَّى النوم ثابتة فِيْ معظم الحالات، يتم استبدال ساعات النوم القليلة فِيْ الليل بفترات النوم أثناء النهار. من المفِيْد دائمًا أن يكون لطفلك روتينًا لوقت النوم ليلاً، مثل الاستحمام بماء دافئ، ووجبة دسمة، وقِصَّة أو أغنية قبل النوم.
  • الربيع هُو مرحلة انتقالية من طقس الشتاء البارد والليالي الطويلة إلَّى حرارة الصيف والأيام الطويلة، وستبدأ التغييرات فِيْ نوم طفلك تدريجياً فِيْ مواكبة نمط النوم الذي يتبعه طفلك فِيْ الصيف بسبب تأثير الهرمونات فِيْ نظام النوم اليومي. .

لمعرفة المزيد عَنّْ أسرار نوم طفلك، انقر هنا.