أسماء أخرى لفاكهة الجوافة

أسماء أخرى لفاكهة الجوافة

الجوافة هِيْ إحدى الثمار التي يمكن استخدامها بعدة طرق.الجوافة هِيْ فاكهة استوائية بها أكثر من 140 نوعًا من النباتات المختلفة.

أوراق الجوافة خضراء طويلة، بيضاوية الشكل، طولها من 5 سم إلَّى 15 سم. كَمْا تتميز أشجارها بكونها من بين أطول الأشجار التي تنمو بسرعة لأنها تحتاج إلَّى أرض زراعية كبيرة، بالإضافة إلَّى أخرى لها

1 جوافة بلدي

يعتبر من أكثر الأنواع انتشارًا بين دول العالم، لأنه يحتوي على العديد من السلالات المتنوعة وفِيْ شكله المعروف جيدًا ينتمي إلَّى الأنواع المميزة.

ينمو هذا النوع بسرعة كبيرة لأنه يحتوي على حليب أحمر جميل وأحيانًا يكون أصفر. وجدنا أن الجوافة الشائعة لها نوعان

1- هرم الجوافة

إنه متوسط ​​الحجم وبيضاوي الشكل، وله لون مختلف وهُو الأصفر والأحمر، ويتميز بقشرة رقيقة ناعمة، والحليب الذي يحتويه رطب وناعم ويعتبر من الأنواع النادرة.

2- المعمورة جوافة

تتميز بحجمها الكبير، وشكلها يشبه ثمرة الكَمْثرى، وهِيْ من الأنواع التي لا تحتوي بداخلها على بذور كثيرة.

2- جوافة لكناو

تعتبر من الأنواع الموجودة فقط فِيْ دولة باكستان، فهِيْ تتميز بحجم كبير ولا تحتوي على بذور كثيرة بداخلها، كَمْا أن لبها يتميز بطعم حلو ولون أبيض ناصع.

3- خضار الجوافة

تمتلك هذه الأنواع أشجارًا قوية تنمو فِيْ ولاية الهند وتتميز بأوراق لها أغصان خضراء قوية، وهذه الأوراق أكبر بشكل ملحوظ من تلك الخاصة ببذور الجوافة.

لها شكل مستطيل كبير ولونها أصفر وتعتبر من الأنواع التي تحتوي على عدد كبير من البذور بداخلها.

4 جوافة سافِيْدا

تعتبر زراعة هذا النوع أمرًا مهمًا بشكل خاص فِيْ جنوب شرق آسيا، وهُو يختلف عَنّْ الأنواع الأخرى من حيث أنه أحد الأنواع التي، على عكس بذور الجوافة، لا تحتوي على نسبة عالية من الحلاوة.

5 حبات جوافة شتوية

أُعطي هذا النوع لأنه يُزرع خلال فصل الشتاء ونجد أنه يستغرق وقتًا طويلاً جدًا للزراعة لأنه يحتاج شهرًا مع الطقس الدافئ لأنه فِيْ درجات الحرارة المنخفضة يتوقف نموه تمامًا.

فوائد فاكهة الجوافة

بعد التعرف على الأسماء الأخرى لفاكهة الجوافة نجد أن الجوافة تحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، حيث أنها تعتبر مادة طبيعية تشفِيْ العديد من المشاكل، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من فِيْتامين سي وأيضاً مضادات الأكسدة، ومن هذه الفوائد

1- تقليل مخاطر الاصابة بالسرطان

تحتوي الجوافة على الليكوبين، والبوليفِيْنول، والكيرسيتين، وكذلك فِيْتامين سي، وتعمل هذه المواد كَمْضادات للأكسدة، والتي لها دور كبير فِيْ محاربة الخلايا السرطانية التي تتشكل حتى لا تنهِيْ فرصة نموها.

2 ـ يعالج الإمساك

تحتوي فاكهة الجوافة على الكثير من الألياف مما يجعلها مختلفة عَنّْ الفواكه الأخرى.

3 مرض السكري

تعمل الألياف الموجودة فِيْ ثمار الجوافة على تنظيم مستوى السكر فِيْ الجسم، والتي لها دور فعال فِيْ منع الارتفاع المفاجئ لمستوى السكر عَنّْ طريق منع زيادة الحمل الجلايسيمي.

4- صحة القلب

تنظم الجوافة مستويات البوتاسيوم والصوديوم فِيْ الجسم وهذا التوازن يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ استقرار ضغط الدم.

كَمْا أنه يخفض الدهُون الثلاثية والكوليسترول الضار، والذي يسمى LDL، وتدعم هذه العمليات بقوة صحة القلب.

5- الحفاظ على صحة العين

تحتوي الجوافة على فِيْتامين أ، الذي يدعم صحة العين بشكل كبير عَنّْ طريق منع تدهُور الرؤية ومواجهة مخاطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

6 وجع الاسنان

تحتوي الجوافة على نسبة عالية من المركبات المضادة للالتهابات التي تحارب أيضًا البكتيريا المسببة للعدوى.

كَمْا يعالج تورم اللثة والتقرحات التي تصيب الفم بشكل عام، مما يجعل الجوافة حلاً مثالياً لعلاج هذه الأعراض.

7 ـ إنقاص الوزن

يعتبر من الحلول المثالية التي تساهم بشكل كبير فِيْ فقدان الوزن الزائد، حيث يتم استخدامه كوجبة خفِيْفة فِيْ منتصف النهار، لما له من قدرات كبيرة تجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة طويلة.

8- تقوية الدماغ

تحتوي فاكهة الجوافة على العديد من الفِيْتامينات المختلفة، بما فِيْ ذلك فِيْتامين ب 3 وفِيْتامين ب 6، المسمى علميًا النياسين والبيريدوكسين.

تعمل هذه الفِيْتامينات على تحسين وظائف الدورة الدموية فِيْ منطقة الدماغ وكذلك تهدئة العظام والأعصاب.

9- الوقاية من مخاطر الإصابة بالسعال ونزلات البرد

تتميز ثمار الجوافة باحتوائها على فِيْتامين سي والحديد، حيث أثبتت الدراسات العلمية أنها تحارب الالتهابات الفِيْروسية، وتقضي على البلغم بشكل دائم، وتتميز بتنظيف الجهاز التنفسي من جميع البكتيريا المتراكَمْة على الرئتين والحلق.

القيمة الغذائية لفاكهة الجوافة

بعد الحديث بالتفصيل عَنّْ الأسماء الأخرى لفاكهة الجوافة لابد أن نتحدث عَنّْ القيمة الغذائية التي تمثلها والتي تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ محاربة العديد من المشكلات الصحية وتزود الجسم بالعديد من العَنّْاصر التي يحتاجها، وقيمتها الغذائية هِيْ


القيمة الغذائية نسبة
السعرات الحرارية 112 سعرة حرارية
الكربوهِيْدرات 23.6 جرام
الكالسيوم 29.7 مجم
الدهُون 1.5 جرام
بروتين 4.2 ملليغرام
المغنيسيوم