أسباب التلعثم المفاجئ عَنّْد الكبار

يعد التلعثم أو التلعثم فِيْ الكلام من الأعراض الشائعة لدى بعض الأطفال فِيْ مرحلة التعلم، ولكن التلعثم عَنّْد البالغين أمر غير معتاد، خاصة عَنّْدما يحدث فجأة. ليس من غير المألوف أن يتلعثم البالغون أو يتلعثمون، لذلك لابد من وجود بعض الأسباب وراء ذلك، تعرف من خلال المقال على أسباب التلعثم المفاجئ لدى الكبار وطرق حلها.

الأسباب الرئيسية للتلعثم المفاجئ عَنّْد البالغين

تتعدد أسباب التلعثم المفاجئ عَنّْد الكبار أو ما يعرف بالتلعثم، ومن أهمها

التلعثم العصبي

يحدث غالبًا عَنّْد البالغين ويمكن أن يحدث نتيجة لبعض الحالات المرضية، مثل السكتة الدماغية أو إصابات الدماغ الأخرى، بعد التعرض، يعاني المريض من اضطرابات الكلام لبضع ساعات فقط أو قد يستمر لفترة أطول. بغض النظر عَنّْ مدة التأتأة، من الضروري استشارة طبيب مختص أو معالج النطق للحصول على العلاج المناسب وشرح كَيْفَِيْة عمله.

التلعثم الناجم عَنّْ الدواء

يمكن أن يكون التلعثم المفاجئ من الآثار الجانبية المحتملة لتناول بعض الأدوية. إذا حدث هذا، يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور والتوقف عَنّْ تناول الدواء. قد يقوم الطبيب باستبدال الدواء أو تقليل الجرعة لمنع التلعثم كأثر جانبي. إنه ليس سبباً خطيراً مثل أسباب التلعثم الأخرى، فجأة عَنّْد البالغين، بمجرد التوقف عَنّْ تناول الدواء، يعود المريض إلَّى طبيعته.

التلعثم الناتج عَنّْ الإجهاد

الإجهاد الشديد أو التوتر العصبي هُو أحد الأسباب غير المباشرة للتلعثم المفاجئ عَنّْد البالغين ويرتبط ببعض التغيرات العاطفِيْة والنفسية التي تؤثر على نشاط الدماغ واضطراب الكلام.

التلعثم المتكرر منذ الطفولة

يعد التلعثم النمائي أكثر شيوعًا لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وستة أعوام، ولكن من المرجح أن يتخلص الطفل من هذه الحالة ويعالجها، ولكن على مر السنين سيتلعثم الشخص بشكل غير متوقع مرة أخرى.

قد لا يتذكر نفس الشخص محنته مع التلعثم فِيْ الطفولة أو يتجنب كلمات معينة مرتبطة بالتلعثم، وبقليل من الضغط ستظهر المشكلة مرة أخرى.

التلعثم المفاجئ بدون سبب

هذا النوع من التلعثم له سبب غير معروف ولا يمكن أن يعزى إلَّى أي من الأسباب المذكورة أعلاه، ومع ذلك، يمكن استشارة الطبيب لتشخيص الحالة ووصف بعض الحلول والتمارين لتحسين الكلام والشفاء التام.

نصائح لعلاج التلعثم المفاجئ عَنّْد البالغين

هناك عدة نصائح لتحسين اضطراب الكلام وعلاج التلعثم المفاجئ بشكل فعال.

  • تحدث ببطء من أكثر النصائح فعالية لعلاج التلعثم المفاجئ عَنّْد البالغين التحدث ببطء. يتسبب التسرع فِيْ التلعثم واضطرابات الكلام. للسيطرة على التلعثم، يوصى بأخذ عدة أنفاس عميقة والتحدث ببطء.
  • تمرين التدرب على التحدث بمساعدة الأصدقاء المقربين أو العائلة ضروري لممارسة التحدث فِيْ بيئة آمنة دون خوف من التلعثم.
  • لا تركز على التلعثم إن أمكن لا يجب أن تركز على مشكلة التلعثم فِيْ تفاعلك اليومي، فالتعامل التلقائي مع الناس وتجاهل المواقف التي تعرض الشخص للضغط من أهم الحلول لتقليل التلعثم أثناء الكلام.
  • حافظ على هدوئك التوتر والضغط النفسي من الأسباب الرئيسية للتلعثم، لذلك من الضروري التزام الهدوء أثناء التحدث لتجنب التلعثم والتحدث بهدوء أيضًا.

على الرغم من تنوع أسباب التلعثم المفاجئ عَنّْد البالغين، إلا أن العوامل الخارجية والجينات تلعب دورًا مهمًا فِيْ تحسين الكلام، ويجب أن يخضع المريض لتدريب متكرر للتغلب على هذه المشكلة.