لا تقلقي من تشنجات طفلك الرضيع لهذه الأسباب

هل لاحظت أن ملامح وجه طفلك وأطرافه تتشنج من حين لآخر أثناء نومه تعتقد العديد من الأمهات أن هذا رد فعل على حلم يراه الطفل، لكن دراسة حديثة تشير إلَّى أنه قد تكون هناك أسباب أخرى.

تشير الدراسة إلَّى أن هذه التشنجات، التي تحدث أثناء نوم الطفل، قد تكون رد فعل جسدي أثناء النوم، لكنها تحدث بناءً على إشارات من الدماغ لتنمية المهارات الحركية والعضلات للطفل.

علامات تطور عمر الطفل

معَنّْى تقلصات الاطفال

يعمل أعضاء فريق الدراسة الآن على إثبات تأثير هذه التشنجات الخفِيْفة على اكتساب السيارات بين عمر أسبوعين و 18 شهرًا. لذلك كان الأمر كَمْا لو كان يقوم بتدريب جهاز الطفل العصبي والحركي.

الأمر المثير للاهتمام حقًا هُو أن الباحثين أظهروا أن تقلصات الرقبة أثناء النوم تقل بالفعل عَنّْدما يكون الطفل قادرًا على رفع الرقبة بعد الاستيقاظ.

تحدثت إحدى الدراسات أيضًا عَنّْ أهمية هذه التشنجات فِيْ تطوير استجابة الانسحاب عَنّْد الأطفال، مثل (سحب اليد عَنّْد لمس جسم ساخن)، والتي تعد بشكل عام إحدى المهارات الحركية الخاصة.

لماذا ينام بعض الأطفال وعيونهم مفتوحة

التنبؤ بأمراض أخرى

قد يظن البعض أن هذا الأمر لا يتعدى شرح بعض الملاحظات الطبيعية عَنّْد الرضع خلال الأشهر الأولى من العمر، ولكن فِيْ الحَقيْقَة فإن أهمية هذا الأمر تذهب إلَّى أبعد من ذلك بكثير وتمثل خطوة نحو شرح بعض الأمراض التي يمكن للإنسان أن يفعلها. يعاني فِيْ مراحل مختلفة من حياته، مثل التوحد والفصام، وهِيْ أمراض غالبًا ما يتم تجاهل الجهاز الحركي للجسم فِيْها.

هناك بعض مقاطع الفِيْديو المتوفرة على موقع يوتيوب والتي تبحث فِيْ حدوث التشنجات أثناء نوم الرضيع وتحاول تحليل الأمر بطريقة علمية دقيقة.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عَنّْ أسرار نوم الرضيع، يمكنك البحث هنا.