كَيْفَ تتجنبين تمزقات المهبل وعضلات الحوض خلال الولادة

ربما يكون التفكير فِيْ الولادة من أكبر الهُواجس التي تطارد المرأة أثناء الحمل، خاصة مع اقتراب مَوعِد الولادة، وغالبًا ما ترتبط الأفكار التي تدور فِيْ ذهن المرأة بالخوف من آلام المخاض، أو تمزق الجلد أو العضلات. أو المهبل، وكذلك المخاوف بشأن صحة الجنين وسلامته أثناء الولادة. سنخبرك فِيْ هذا المقال بأهم الاستعدادات والاحتياطات التي يجب اتباعها لتقليل احتمالية تمزق المهبل أو الجلد أو العضلات أثناء الولادة.

منع تمزق المهبل

مهما كان وضعك، إذا كنت على وشك الولادة للمرة الأولى أو الثانية أو حتى الثالثة، فهناك إجراءات واستعدادات من شأنها أن تقلل من فرص إصابتك بالجروح، وأهمها

رعاية صحية

من المهم الوصول إلَّى نهاية الحمل بصحة كاملة، وهذا يتطلب الالتزام من بداية الحمل بالنقاط التالية

  • تناول نظامًا غذائيًا صحيًا متوازنًا.
  • تناول الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية الضرورية التي أوصى بها طبيبك للتأكد من أن جسمك يحصل على احتياجاته الأساسية من العَنّْاصر الغذائية المختلفة.
  • – القيام بتمارين مناسبة للحامل وخاصة تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض وتحقيق المستوى المناسب من اللياقة.
  • مارس تمارين الاسترخاء والتأمل لتقليل التوتر.
  • مارس تمارين التنفس.

الاستعداد لدفع الجنين

يجب أن تعلم عزيزتي أن عملية دفع الجنين (الإجهاد) يجب أن تتم ببطء وبلطف، لأنها تعطي فرصة أكبر لتمدد الأنسجة وإفساح المجال للطفل، ويمكن أن يرافق الإجهاد الزفِيْر ببطء حيث نحن سوف.

استخدام المزلقات

لا تنسي تدليك منطقة المهبل ببعض الزيوت الطبيعية المفضلة لديك لتقليل الاحتكاك ودفع الطفل للخارج.

كَمْادات دافئة لعضلات الجزء السفلي من الحوض

يساعد تسخين هذه المنطقة على تنشيط الدورة الدموية فِيْها وتنعيم العضلات، ولهذه الفائدة يمكنك الجلوس فِيْ حمام مائي دافئ خلال مراحل المخاض المختلفة.

احصل على تدليك

يقوم الطبيب أو الممرضة بتدليك منطقة أسفل الحوض ببعض المزلقات، حيث ينتج عَنّْ التدليك نتائج مماثلة للتدفئة من حيث تحسين الدورة الدموية وتليين عضلات الحوض السفلي.

اختيار وضعية الولادة المناسبة

ربما يكون أفضل وضع للولادة لتقليل احتمالية حدوث تمزق أثناء المخاض هُو الوضع الجانبي، والذي يقلل من شد الجلد والعضلات فِيْ أسفل الحوض عَنّْدما يكون الطفل يجهد ويدفع. الولادة بالركوع هِيْ أيضًا واحدة من أكثر الطرق أمانًا للحث على البكاء وتجنب القرفصاء لأنها واحدة من أكثر الأوضاع شيوعًا للدموع المهبلية للأم.

تجنب الولادة تحت الماء

ولعل هذا من عيوب الولادة بهذه الطريقة، فهِيْ من طرق الولادة الطبيعية التي يمكن أن تصاحبها دموع.

كل شيء عَنّْ الولادة

إذا كنت قلقًا بشأن مَوعِد ولادتك أو ترغب فِيْ معرفة المزيد عَنّْه، فاطلع على هذا الفِيْديو حول كل ما تحتاج لمعرفته حول مَوعِد ولادتك مع د. احمد رامي استاذ امراض النساء و التوليد بكلية الطب جامعة عين شمس.

أمي العزيزة الحمل فترة ذهبية فِيْ حياتك، لذلك لا تضيعيها فِيْ التوتر والقلق، حيث يمكن أن يؤثر ذلك سلبًا على صحتك وحالتك العقلية. ناقش أي مخاوف قد تكون لديك بشأن الولادة مع طبيبك وناقش أي ترتيبات خاصة قد تحتاجها للتأكد من أن ولادتك تسير بسلاسة.

لمزيد من المقالات المتعلقة بالولادة، انقر هنا.