4 أفكار لتقديم اللحوم والبيض لطفلكِ الرضيع

يخشى الكثير من الآباء من ارتكاب الأخطاء فِيْ المرحلة الأولى من تعريف أطفالهم بالطعام، ومن أكثر الأطعمة التي تخيفهم عَنّْد تقديمها البروتين، وخاصة اللحوم بمختلف أنواعها.

متى يمكن إدخال البروتين للرضيع

البروتين مهم لنمو العضلات وتطور الحركة عَنّْد الرضع وهُو مكون رئيسي فِيْ النظام الغذائي لطفلك، والذي يحصل عليه من حليب الأم قبل أن تبدأ مرحلة المواد الصلبة، وعَنّْدما يبلغ طفلك سبعة أشهر، يمكنه تناول البروتينات النباتية والحيوانية، على الرغم من مخاوف الأمهات من أفكار تقديم اللحوم أو الدجاج للرضع، فإنهم يحتاجون إلَّى تناوله بالجزء المناسب لأن أجسامهم تحتاج إلَّى مزيد من البروتين لمضاعفة بناء العضلات.

نطلب من الأم إعطاء كَمْيات كافِيْة من البروتين الحيواني للطفل، لأن اللحوم الحمراء بجميع أنواعها تحتوي على نسبة عالية من البروتين ولا يتحمل الرضيع فِيْ هذه المرحلة كَمْيات كبيرة من البروتين الحيواني، لذلك يجب إعطاؤه بكَمْيات صغيرة مع الخضار والحبوب الكاملة.

طرق مختلفة لإدخال البروتين إلَّى الرضيع

1. هريس اللحم

لحم البقر والماعز والدجاج والديك الرومي والأسماك مثل البلطي والسلمون آمنان للأطفال عَنّْدما يبدأون فِيْ تناول الأطعمة الصلبة ويفضل هرس كل ما سبق فِيْ الخلاط بعد تسويتها وتقديمها مهروسة إما بمفردها أو مع الخضار، معكرونة أصلية.

الطريقة التي تقدم بها عصيدة اللحم مهمة للطفل حتى يهضمها جيدًا وليس لديه أضراس حتى الآن لمضغ قطع اللحم.

خطوات تحضير طعام الأطفال فِيْ المنزل

2. حساء

الحساء طريقة أخرى جيدة وفعالة لإدخال البروتين لطفلك، ولا تنسي أن البروتين النباتي الموجود فِيْ البقوليات مثل العدس والفاصوليا، وكذلك الخضروات مثل البروكلي، يمكن تقديمه على شكل شوربة لذيذة للاستمتاع بطفلك ستحبها بالتأكيد.

مثل البروتين الحيواني الموجود فِيْ اللحوم والدجاج، والذي يصنع حساءًا لذيذًا عَنّْ طريق نقع اللحم والدجاج فِيْ الماء ثم فرمه مع الحساء أو تقطيعه إلَّى قطع صغيرة جدًا يسهل على الرضيع ابتلاعها.

3. البيض والزبادي

تشمل الأطعمة الغنية بالبروتين البيض والزبادي، وكلاهما يمكن الحصول عليه بسهُولة وتقديمه للطفل فِيْ أي وقت من اليوم، مع مراعاة الكَمْية واتباع تعليمات الطبيب والكَمْية المحددة للطفل. فمثلاً فِيْ وقت التقديم لا يشترط تقديم اللحوم والزبادي والبيض والجبن والعدس، فكَمْية البروتين أكثر مما يحتاجه الطفل ويمكن أن تضر بمعدته.

4. زبدة الفول السوداني

تعتبر المكسرات بجميع أنواعها مهمة للأطفال لأنها تحتوي على دهُون صحية وأوميغا 3، والتي يحتاجونها لتنمية الجهاز العصبي والدماغ ونمو الذكاء، وبالتالي تنمية الحركة ونمو العضلات، بالإضافة إلَّى حَقيْقَة أنها تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين ولكن من الصعب إدخال المكسرات فِيْ المرحلة الأولى بشكلها الكامل. زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز مثالية لتناول المكسرات والاستفادة من قيمتها الغذائية.

أكل الأطفال بين المحظور والمسموح من 4 إلَّى 6 أشهر

أخيراً؛ تذكر أن تنتظر ثلاثة أيام بين كل بروتين للتأكد من أن طفلك لا يعاني من الحساسية.