اصغر الدول العربية مساحة

أصغر دولة عربية من حيث المساحة

من المعروف أن الوطن العربي من أكبر الكتل التي تضم عددًا كبيرًا من الدول، لذلك نجد أن هناك دولًا بأحجام مختلفة. حيث هِيْ المساحة الإجمالية للعالم العربي ودول قارة آسيا التي تعد إحدى دول الخليج الفارسي.

بعض المعلومات عَنّْ البحرين

بعد أن تمكنا من معرفة الإجابة على سؤال منطقة أصغر دولة عربية، من الضروري أن نتعرف على بعض المعلومات عَنّْ هذا البلد، على النحو التالي

1- موقع مملكة البحرين

تقع البحرين فِيْ جنوب غرب آسيا، مما يدل على وجودها فِيْ نصف الكرة الشمالي والجزء الشرقي من العالم العربي. تقع عَنّْد خط عرض 26 شمالاً وخط طول 50 شرقاً. يحدها من الغرب المملكة العربية السعودية وقطر من الشرق وإيران من الشمال، ويرتبط جسر الملك فهد بطول 24 كَمْ بالمملكة العربية السعودية.

2- جغرافِيْة البحرين

تبلغ مساحة البحرين 758 كيلومترًا مربعًا، مما يجعلها من أصغر الدول العربية، بالإضافة إلَّى تصنيفها على أنها أرخبيل يضم حوالي 30 جزيرة، كَمْا تحتوي على عدد كبير من الجزر المرتفعة والمنخفضة. منطقة وصل ارتفاع أعلى نقطة فِيْها إلَّى 135 مترًا فوق مستوى سطح البحر. مستوى سطح البحر هُو جبل من الدخان.

فِيْ حين أن أدنى نقطة هِيْ مستوى سطح البحر نفسه، وتشير المعلومات إلَّى أن معظم آبار النفط فِيْ البحرين تقع بالقرب من مناطق عالية مثل الجبال.

3- تاريخ المملكة

يعود تاريخ هذه المملكة إلَّى العصر السومري، منذ حوالي 5000 عام، وكانت حضارتها تُعرف باسم دلمون، وفِيْ عام 2000 قبل الميلاد عُرفت بإحدى المراكز التجارية المزدهرة، وفِيْ القرن الثالث كانت سفن الإسكندر الأكبر. استطاعت العظيمة الوصول إليها واتباع حكَمْها وفِيْ القرن السابع الميلادي غزاها الإسلام وانتشر الإسلام بين سكانها.

احتلتها القوات البرتغالية بين 1522 1602 م وبعد رحيله ظلت الظروف مستقرة. فِيْ عام 1820 م، أجبرت الحكومة البريطانية حاكَمْها على توقيع اتفاقية حماية أدت إلَّى إخضاع أراضيها للاحتلال البريطاني.

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، تمكنت بريطانيا من الاستمرار فِيْ ممارسة سيطرتها على البحرين من أجل الاستفادة من الموارد الطبيعية التي كانت تستخرجها منها، ولكن فِيْ عام 1971 استطاعت أن تنال استقلالها وبحلول عام 2002 تمكنت من التحول إلَّى الإسلام. نظام حكومتها من دولة أميرية إلَّى ملكية وكانت تعرف باسم مملكة البحرين.

4- مدن مملكة البحرين

تم تقسيم البحرين إلَّى 4 مدن رئيسية هِيْ العاصمة والشمال والجنوب والمحرق. ومن هذه المحافظات تنشأ العديد من المدن والتي تتمثل فِيْ النقاط التالية

  • مدينة المنامة.
  • مدينة الرفاع.
  • مدينة سترة.
  • مدينة عيسى.
  • مدينة المحرق.
  • بلدة عوالي.
  • مدينة حمد.

تشتهر المنامة أيضًا بكونها الميناء الرئيسي والرئيسي للبحرين ويشار إليها على أنها واحدة من أجمل مدنها وأكثرها حداثة. يأتي إليها عدد كبير من الزوار وخاصة من المملكة العربية السعودية. كَمْا أنها أكبر مدينة فِيْ البحرين من حيث المساحة وتتميز بوجود عدد هائل من السكان، يقطنها حوالي ثلث سكان البحرين، وهِيْ مركز مالي وتجاري مهم فِيْ الخليج العربي.

فِيْ الماضي كانت تعتمد على تعدين اللؤلؤ وبناء السفن وصيد الأسماك والواردات، لكنها تعتمد الآن على اكتشاف النفط مما جعلها ثورة اقتصادية واستطاعت بناء عدد كبير من المباني التي تهِيْمن عليها الأنماط المعمارية الحديثة وجعلها مقر العديد من البنوك.

5- مناخ البحرين

من خلال تحديد إجابة السؤال حول مساحة أصغر الدول العربية، يجدر معرفة مناخها، لأنها تشتهر بجو حار ورطب صيفًا، فتصل درجة الحرارة فِيْها إلَّى 32 درجة مئوية ويمكن وتتجاوزها فِيْ الشتاء تنخفض درجة الحرارة ويكون الطقس بارداً تصل درجات الحرارة إلَّى 32 درجة مئوية ودافئة إلَّى 21 درجة مئوية.

6. اقتصاد البحرين

أرادت مملكة البحرين اتباع سياسة اقتصادية مميزة تضمن مستوى معيشة مرتفع لمواطنيها. وأكدت الدراسات أن معدل الناتج المحلي الإجمالي بلغ نحو 1.8٪ فِيْ 2022 والصناعات غير النفطية نحو 2.5٪. من هذه الزيادة واستمر هذا النجاح فِيْ عام 2022. وكانت الزيادة 2٪.

احتل الاقتصاد البحريني المرتبة العاشرة فِيْ ترتيب الاقتصاد الأكثر حرية فِيْ العالم، وتجدر الإشارة إلَّى أن القطاع الزراعي فِيْ البحرين يساهم بشكل عام بنسبة 0.3٪ من الناتج المحلي الإجمالي، ويمكننا سرد بعض النقاط المهمة المتعلقة بالتجارة والصناعة فِيْ المملكة. فِيْ التالي

  • لديها اتفاقية تسمح لها بالتجارة بحرية مع الولايات الأمريكية.
  • وتتميز بوجود عدد كبير من الصناعات والمنتجات من أشهرها بناء وإصلاح السفن وإنتاج الأسمدة.
  • تصدير منتجات مهمة مثل الألمنيوم والزيت وبعض المنسوجات.
  • تستورد جميع احتياجاتها من الكيماويات والآلات.
  • يعتبر الغاز الطبيعي والنفط من أهم الموارد الصناعية فِيْ البحرين.

7- السياحة فِيْ البحرين

فِيْ سياق معرفة الإجابة على سؤال مساحة أصغر دولة عربية، يجدر التعرف على السياحة التي تشتهر بالعديد من الأنشطة السياحية، بالإضافة إلَّى احتوائها على العديد من المناطق التي تحمل ما يسمى بالثقافة و طبيعة سياحية تستضيف الدولة عدد من المهرجانات المنظمة كل عام.